مرض نادر يضرب مناطق سيطرة النظام السوري

كشفت تقارير صحفية عن انتشار مرض فطري نادر في مناطق سيطرة النظام السوري.
وبحسب وسائل إعلام فإن العديد من مناطق سيطرة النظام السوري تشهد انتشار واسع لمرض الفطر الأسود وخاصة في العاصمة دمشق، حيث سجلت حالات عديدة فيها، وتمّ تخصيص مستشفى بالكامل لاستقبال المصابين بهذا المرض.
وتسود حالة من القلق في مناطق سيطرة النظام وخاصة العاصمة دمشق خاصة مع الإعلان الرسمي عن وفيات بين المصابين بالفطر الأسود، وهي الأرقام التي شكك فيها الكثيرون عبر مواقع التواصل مؤكدين أن الحالات الحقيقية أكثر من تلك المعلنة.

تصاعد وفيات الفطر الأسود
وشهدت الجمعة الماضية إعلان السلطات الصحية السورية تسجيل 10 إصابات بالفطر الأسود خلال 48 ساعة فقط، وتصاعدت نسبة الوفيات بشكل كبير خلال الفترة الأخيرة لتقترب من 50% من نسبة المصابين بحسب عصام الأمين مدير مستشفي المواساة.
و شهدت مدينة طرطوس الساحلية وفاة مريضين مصابين بداء الفطر الأسود في كانا يتلقيان العلاج في أحد المستشفيات حسبما أعلنت السلطات الصحية السورية.
ووفق إسكندر عمار مدير مستشفى الباسل في طرطوس فإن حالة الوفاة الأولى هي لمريض كان يعاني كورونا وتعافي منها ووصل المستشفى بحالة سيئة، فاقدا للوعي وإصابة بالفطر الأسود ممتدة للدماغ، وقد فارق الحياة متأثرا بالإصابة العصبية.
أما الحالة الثانية فهي لمريضة جاءت بحالة سيئة، مع حماض سكري وقصور تنفسي شديد، وكانت الإصابة ممتدة من الجيب الفكي باتجاه العين، وتوفيت مباشرة.

إقرا أيضا 

الاتحاد الأوروبي يهاجم نظام الأسد.. تفاصيل

 

لن يجرؤ.. مسؤول بحزب بايدن يكشف لـ الشمس نيوز موقف واشنطن من تهديدات أردوغان باحتلال تل رفعت

ما هو الفطر الأسود
وتصنف منظمة الصحة العالمية الفطر الأسود بأنه مرض نادر، لا ينتقل خلال بالعدوى من شخص إلى آخر، ولكنه يصيب الذين يعانون من ضعف شديد في المناعة.
وتبدأ الإصابة مع تعرض أصحاب المناعة الضعيفة للفطريات الموجودة في البيئة المحيطة، وعند استنشاق الميكروبات التي تنتقل بعد ذلك حتى تصيب الرئتين والجيوب الأنفية، وتنتشر حتى تصل إلى الدماغ أو العينين.

 كورونا وراء انتشار الفطر الأسود
ونقل موقع سكاي نيوز عن أطباء سوريين وخبراء بالمجال الصحي تأكيدهم أن ارتفاع الإصابات بالفطر الأسود في مناطق النظام يرجع لموجة التفشي الواسعة لفيروس كورونا المستجد في البلاد على مدى الأسابيع الماضية، حيث يتم تسجيل مئات الحالات الجديدة يوميا.
وبحسب الأطباء فإن المصابين بفيروس كورونا أكثر عرضة للفطر الأسود نتيجة ضعف مناعتهم وتدهورها على وقع الإصابة، مشيرين في الوقت نفسه إلى أن الفطر الأسود مرض قديم موجود ومشخص منذ مئات السنين، وهو يصيب غالبا مرضى السكري الذين يعانون ارتفاعا كبيرا، فضلا عن ضعيفي المناعة.

كيف نواجه الفطر الأسود ؟
ويري خبراء المجال الصحي أن الخطوة الأهم لكبح جماح انتشار الفطر الأسود وفيروس كورونا هو تطعيم أكبر قدر ممكن من المواطنين السوريين، مع توخي إجراءات الوقاية من الفيروس، كالتباعد الاجتماعي وارتداء الكمامات، مع مراعاة النظافة الشخصية وعدم تعاطي مثبطات المناعة دون إشراف طبي لمن تستدعي حالاتهم الصحية ذلك، لتفادي ارتفاع حالات الاصابة بالفطر الأسود والمرتبطة في غالبها بالإصابة بفيروس كورونا.
وتشير الأرقام الحكومية بدمشق إلي أكثر من 42 ألف إصابة، ونحو 2500 وفاة بفيروس كورونا وهي الأرقام التي يتشكك فيها البعض خاصة في ظل الظروف التي تعيشها البلاد وتدهور القطاع الصحي بفعل الحرب المندلعة في البلاد منذ عام 2011.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ أكثر

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط