أطاحت به سورة التين.. بشار الأسد يصدم مفتي سوريا بقرار جديد

Advertisements

بعد أيام من إثارته الجدل بسبب تفسير وصفه الكثيرين بالمغلوط لبعض سور القران، صدر اليوم بسوريا قرار رئاسي بإقالة مفتي الجمهورية أحمد حسون وإلغاء منصب المفتي.
وبحسب وكالة الأنباء السورية فقد قرر الرئيس بشار الأسد إلغاء منصب مفتي الجمهورية الذي كان يتولاه أحمد بدر الدين حسون، المعروف بتأييده المطلق للرئيس الأسد، ونقل صلاحياته إلى مجلس فقهي ضمن وزارة الأوقاف.
كان حسون الذي يشغل منصب مفتي سوريا من العام 2004 قد واجه عاصفة من الانتقادات بالداخل والخارج بعد تفسيره لـ سورة التين والزيتون خلال عزاء الفنان السوري صباح فخري حيث أقحم السياسة في التفسير معتبرا أن السورة القرآنية تتحدث عن خريطة سوريا وتتوعد المهاجرين منها.
وهو التفسير الذي اعتبره المجلس العلمي الفقهي التابع لوزارة الأوقاف السورية “تحريفاً” وشدد على “عدم الانجرار وراء التفسيرات الشخصية الغريبة “.

قرارات جديدة من الرئيس السوري تطيح بـ المفتي حسون
ونص قرار الرئيس السوري بشار الأسد اليوم الاثنين على إلغاء المادة رقم 35 من القانون الناظم لعمل وزارة الأوقاف والتي يُسمى بموجبها المفتي العام للجمهورية.

وكلف المرسوم المجلس بمهام كان المفتي منوطاً بها وهي “تحديد مواعيد بدايات ونهايات الأشهر القمرية والتماس الأهلة وإثباتها وإعلان ما يترتب على ذلك من أحكام فقهية متصلة بالعبادات والشعائر الدينية الإسلامية”، وكذلك “إصدار الفتاوى.. ووضع الأسس والمعايير والآليات اللازمة لتنظيمها وضبطها”.

ذات صلة 

أحمد حسون مفتي دمشق: سوريا ذكرت في القران واللاجئين في أسفل سافلين..فيديو

حظر سفر وتجميد أموال.. الاتحاد الأوروبي يعاقب 4 وزراء بحكومة بشار الأسد

Advertisements

وكان الأسد قد أصدر في العام 2018 قانوناً منح بموجبه صلاحيات واسعة لوزير الأوقاف، وحدد فيه ولاية مفتي الجمهورية بثلاث سنوات قابلة للتمديد، على أن تتم تسميته بموجب مرسوم بناء على اقتراح الوزير، فيما كان رئيس الجمهورية سابقاً هو من يعين المفتي من دون تحديد مدة ولايته.

مفتي سوريا أحمد حسون يثير الجدل فى عزاء صباح فخري

وكان المفتي السوري المقال أحمد حسون قد زعم أن الله عز وجل قد ذكر خريطة سوريا في القران.
فسر مفتي سوريا سورة التين والزيتون من القران الكريم خلال مراسم عزاء الفنان الراحل صباح فخري، معتبرا أن الله ذكر خريطة سوريا ضمن أيات السورة.

Advertisements

وتداولت مواقع التواصل الاجتماعي الأسبوع الماضي فيديو لحسون يزعم فيه إن خريطة سوريا موجودة في القرآن قائلا “وين خريطة سوريا في القرآن الكريم؟ موجودة في سورة منقراها كتير في صلاتنا، والتين والزيتون وطور سينين وهذا البلد الأمين لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم”.
وبحسب كلام حسون في الفيديو فإن ذكر التين والزيتون هي رسالة من الإله إلى سوريا، مشيراً إلى أن الآية التي تقول: «ثم رددناه أسفل سافلين»، موجهة للأشخاص الذين غادروا سوريا مؤخراً حسب قوله.
وتابع مفتي النظام السوري في تفسيره لسورة والتين والزيتون بقوله: «ما سألته ليش الله ذكر طور سينين ثم مكة ثم ذكر الزيتون والتين، ما إنتبهتهم عليها!.. الله يحكي عن شجرتين، أقسم بالتين والزيتون وأقسم بطور سيناء، وأقسم بمكة البلد الأمين.

إقرا أيضا

بسبب تركيا.. موجة جفاف تضرب سوريا وتحذيرات دولية من مجاعة

Advertisements
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ أكثر

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط