تاريخ من الحقوق الضائعة..متى يُكفر النظام العالمي عن جرائمه بحق الشعب الكردي؟

الكاتب والباحث السياسي أحمد شيخو

كمثل كل الشعوب التي تريد الحفاظ على وجودها والعيش بثقافتها وخصوصيتها وكرامتها ووفق قيمه المجتمعية الأخلاقية و الإنسانية و ممارسة حقوقه في إدارة مناطقه وثرواته وبناء علاقاته المفيدة.
يريد الشعب الكردي أيضاً ذلك ويصر عليه بكل حزم وإرادة كونه يملك ثقافة أصيلة وبنية مجتمعية وجغرافية قدمت للبشرية أهم ثورة في التاريخ الثورة الزراعية(النيويلوتية قبل 12 ألف سنة) بالإضافة إلى تطور اللغة وتكون ثقافة التحضر والبناء المجتمعي الإنساني وبنى الإدارة وظهور الميثولوجيات والأديان بعد تلاقي ثقافتها ولغتها كمجوعات لغوية هندأوربية مع الثقافة السامية وحتى حضارة وادي النيل والفراعنة المصريين وإنتشار هذه الثقافة إلى الهند والصين وبعد مراحل إلى أوربا وأمريكا بعد تطورها وتجاوزها مراحل عديدة وتكوينها لأغلب حضارات الشرق والمنطقة، ولعل ماتم إكتشافة في موقع كوبكلي تبه(خرابة رشكي) الأثري القريب من مدينة أورفا(رها ) الكردية على الحدود السورية التركية الحالية و كذلك في تل حلف وحاليا في العراق وسوريا وغيرها من الأثار والأوابد تؤكد بعض ما ذكرنا.
بسبب الطبيعية الجغرافية الجبلية المساعدة على الحماية وتوفر الغطاء النباتي والموارد والتربة الخصبة ووجود إمكانيات العيش بوفرة ، لم يجد الشعب الكردي نفسه مضطراً إلى اكتساب مهارات الغزو والسلب والاستيلاء كما باقي الشعوب في المنطقة والعالم، حتى أن كردستان أو ميزوبوتاميا كانت تطلق عليها مصطلح الجنة في الكتب والمراجع السومرية عند ذكر أراضي الكوتيين والهوريين(أسلاف الكرد).
عند تلاقي ثقافتي تل حلف الأرية وثقافة آل العبيد القادمة من الصحراء في حوالي (6000_5500) جنوب العراق تشكلت المدن أول مرة في تاريخ البشرية وكانت مدينة أور ثم غيرها، وهنا بدأت الحضارات والمدنيات تتشكل والكثير من بدايات الأديان والتطور وحتى نماذج الإدارة والكثير من الأدواة الذي بنيت عليها البشرية كل إنجازاتها الحالية، لكن في الجانب الأخر ازدادت رغبة السيطرة والتحكم و وأخذ حصة زائدة من إنتاج المجتمعات والمدن التي بدأت تتضخم وتظهر لديها موارد كثيرة زائدة. وعليها ظهرت احتكار القوة الفكرية والدينية والقوة العسكرية كوسائل مؤثرة وقوية للتحكم بالقيمة الفائضة.

الكرد ..معاناة عبر العصور
في هذه الأثناء وفي هذه المدنيات و الحضارات تشكلت رغبة ودافع التحكم والهيمنة واستعباد الأخريين وخصوصاً المرأة والمجتمعات والشعوب عبر الميثولوجيا والأديان كقوة فكرية مع الاسلحة ووسائل الشدة والعنف و ثم الجيوش كقوة عسكرية.
و لعل الزيقورات السومرية وملحمة جلجامش وصراعه مع هومبابا بالتعاون مع الخائن أنكيدو هي أو هجوم على أسلاف الشعب الكردي الكوتيين والهوريين، وتتالت الهجمات من قبل المدنيات البايلية والأشورية لكن الكرد كان لهم موقفهم المدافع والذي سجله التاريخ كقوة دفاع حيث عمل الزعيم الكردي الكوتي خودا في تسوية أكاد عاصمة أول إمبراطور في التاريخ “سرغون الأكادي”بالأرض وبذلك أنهى الشعب الكردي أول إمبراطور في التاريخ سنة 1250 ق.م. بالإضافة إلى مواقف كثيرة حيث تحالف الشعب الكردي وشعوب المنطقة حينها وبتسميات ذلك الوقت حيث دك الميديون نينوى واسقطوها عام 612ق.م وخلصوا شعوب المنطقة من الهند حتى مصر من ظلم وطغيان الإمبراطوية الاشورية.

الإمارات الكردية والخلافة العباسية
وبالتالي منذ تشكل المدنيات وماتسمى الحضارات والمدن الكبيرة على أطراف كردستان أو ميزوبوتاميا أضطر الشعب الكردي عند الخطورة المتزايدة إلى تجميع قواه الذاتية وبناء تحالفات مع شعوب المنطقة للدفاع عن نفسه وعن شعوب المنطقة، وأصبح هذه الحالة سنة الكرد وحياتهم وملحمة رستم زال وحتى دوريشي عفدي وغيرها الكثير شواهد وأدبيات شعبية موروثة تؤكد ذلك.
وتتالت الهجمات من الجنوب والشرق والغرب والشمال من دول وإمبراطوريات وسلطنات ومملكات الشعوب والأمم المجاورة والبعيدة من الرومان والبيزنطينين والبابليين والأشوريين والفرس والترك والروس وسلطنات ودول المسلميين بإتجاه جنة الأرض كما سماها السومريين أي كردستان، لكن لم تخضع كردستان بشكل كامل يوماً لأحد وظلت تحافظ على خصوصيتها ولغتها وقيمها المجتمعية وإدراتها العشائرية والقبلية والمحلية منذ القديم وحتى اليوم.
ولعل حالة الشعب الكردي وتواجد أكثر من 50 إمارة ذاتية الحكم والإدارة أيام الخلافة العباسية التي شكلها الكرد في البداية على يد القائد الكردي أبو مسلم الخرساني بعد معركة الزاب الكبرى أو معركة الزاب الأعلى التي وقعت في أراضي كردستان عام 750 في باشور(جنوب) كردستان(إقليم كردستان العراق) التي هزم فيها مع مروان بن محمد الكردي الأم أيضاً وهو الخليفة الأموي الأخير الذي أراد حتى نقل عاصمة الخلافة إلى كردستان إلى ميافارقين في آمد(ديابكر) الحالية لكن الظروف لم تسعفه رغم قوة شخصيته.
صلاح الدين الأيوبي والدولة الأيوبية
وحالة صلاح الدين الأيوبي والدولة الأيوبية و بنائه وحدة كردستان وبلاد الشام ومصر وقيامه بالدفاع عن المنطقة ودينها وشعوبها ورغم بعض الانتقادات له فإنها تجسد أحد ملاحم دفاع الكرد وتحالفهم مع شعوب المنطقة تحت الثقافة والمظلة الإسلامية التي تستوعب كل الشعوب والأمم واللغات والخصوصيات والثقافات وليس كما يفعله مايسمى الدول الإسلامية اليوم من إنكار وإلصاق تهم الإلحاد والإرهاب بالشعوب الأخرى و فرض المطلقية والأحادية عليهم بمجرد مطالبتهم بالعيش وفق ثقافتهم وإدارة مناطقهم وثرواتهم.
ومن المؤكد أن العثمانيين أو مجمل العشائر التركية والتركمانية لم تكن تستطيع التواجد في المنطقة أو الدخول إلى الأناضول لولا مساعدة الشعب الكردي لهم ومعركة ملازكرد عام 1071 قادها الكرد فعلياً بتواجد الكرد والترك والمسلميين في ولاية موش الكردية الواقعة في تركيا حالياً، حيث كان الكرد يودون التخلص من الهجمات البيزنطية والرومانية السابقة على أراضيهم.
لكن التغير الملحوظ ظهر بعد 1830 في الإمبراطورية العثمانية عندما أرادت ألمانيا تطوير وتجهيز الجيش العثماني بعد توقيع إتفاقية بين ألمانيا والعثمانيين، وهنا قدمت ألمانيا مفهوم المركزية بعكس اللامركزية التي كانت صفة المنطقة ودولها وأمبراطورياتها وسلطناتها ومملكاتها حيث أن كل أشكال دول المنطقة كانت لامركزية وكان الشعوب ورغم تغيير السلطات والدول لا يفقدون خصوصيته وطريقته في العيش والإدارة الذاتية لمناطقهم وثرواتهم ضمن الدول مهما كانت تسميتها ومن يقودها.
وهنا قامت الجيش العثماني بمحاولات القضاء على الإمارات الكردية والحكم المحلي والسيطرة على كل شي واحتكار كل وسائل القوة والدفاع وحتى العيش، فظهرت حالات المقاومة الكردية والثورات العديدة في القرن التاسع عشر من إمارات بوطان ورواندوز وأردلان وبهدينان و صوران وبابان وهكار وبتليس وغيرهم الكثير.

القومية وتقسيم الشرق الأوسط
لكن المصيبة الكبرى والبلاء الكبير ظهر مع تقسيم بريطانيا وفرنسا وروسيا للمنطقة وضخ الفكر القوموي وإقامتها الدويلات القومية، التي هي أدوات لتقسيم وتفتت المنطقة وضرب قيمها وثقافتها التكاملية ويتم عبرها هذه الدول نهب وتحقيق الهيمنة على المنطقة و بذلك تهيئة الظروف لقيام دولة إسرائيل في عام 1948 كنواة للهيمنة العالمية في المنطقة، وذلك ظروف وسياسات التي ظهرت بعد الحرب العالمية الأولى والثانية.
وبذلك تم فرض سياسة فرق_تسد البريطانية الهدف واليهودية المنشأ،على المنطقة عبر الفكر القوموي والدول القومية ووجدت الشعوب والمجتمعات نفسها في غيتوهات و سجون كبيرة إسمها الدول القومية التي أقيمت دون أخذ رأي ومصالح شعوب المنطقة ووفق مصالح القوة المركزية في النظام العالمي المهيمن حينها.
ولإبقاء المنطقة ولتحقيق دوام السيطرة والهيمنة تم خلق بؤر توتر وقضايا عالقة وتقسيمات لشعوب المنطقة وتحقيق هيمنة فكرية استشراقية وهنا كان حالة الشعب الكردي وتقسيمه بين أربع دول وإبقائه بدون حقوق وإعطاء دور إبادته ومحاربته للدولة التركية التي تم إنشائها في البداية في حرب ما يسمى الأستقلال 1919_ 1922 بالتحالف الكردي التركي على ان تكون دولة للشعبين الكردي والتركي وفق الميثاق الذي تم توقيعه في أرزروم وسيواس عام 1919 بين العشائر الكردية والضابط العثماني مصطفى كمال.
لكن سيطرة النظام العالمي المهيمن وعبر أدواته من الاتحاد والترقي الذين تدربوا في المحافل الماسونية اليهودية على الدولة جعلت الثورة المضادة في بنية الدولة التركية هي التي تتحكم وتقضي على الثورة الحقيقة وأمتها الديمقراطية والتحالفات الديمقراطية للشعوب والقوى فيها.
ورغم أن البرلمان الأول والذي كانت أسمه برلمان الأمة الكبير دون ذكر أي قومية وعرق وكذلك تواجد 33% من البرلمان ممثلين للكرد أي 70 برلماني كردي ممثلين لكردستان وللكرد، إلا أن توافق مصالح قوى الهيمنة العالمية والنفوذ اليهودي والتحكم بمفاصل الدولة الجديدة ولقبولها في ما تسمى الشرعية الدولية، تم فرض إتفاقية لوزان 1923 وقبلها عبر إتفاقية القاهرة 1921 واللتان كان جوهر وصلب موضوعاتهم تقسيم كردستان بين الدول الأربعة الجديدة المنشأة(تركيا، سوريا، العراق، إيران) وبذلك تم ضم اكثر من النصف إلى الدولة التركية الحديثة ، و مقابل أن تتخلى الدولة التركيا عن ولاية الموصل وكركوك الغنية بالنفط( إقليم كردستان العراق حالياً) تم السماح لها بإنكار الكرد وإبادتهم وإنكار حقوقهم داخل تركيا.

التغيير الديموغرافي ضد كرد تركيا
ومنذ عام 1924 و1925 تم الإتيان بدستور جديد وبرلمان غير البرلمان الأولي الأساسي والذي كان المعبر عن شعوب الدول المراد تشكيلها للشعبين، وفي الدستور الجديد تم إنكار وجود الشعب الكردي وأن الدولة هي تركية فقط وكل من يعيش عليها هو تركي فقط. وتم إصدار قوانين التغيير الديموغرافي وبدأت مرحلة التطهير العرقي و الإبادة الجماعية بحق الكرد ومنع اللغة الكردية والثقافة الكردية وكل مايمت للكردايتة بصلة وبذلك تم فرض الموت على أحدى أقدم وأعرق شعوب المنطقة الشعب الكردي لمصالح الهيمنة العالمية ولزوم الدولة القومية التركية الجديدة وأمتها الدولتية و المتجانسة والنمطية المطلوبة.
وبالمقابل لم يرضى الشعب الكردي بذلك واختار طريق الرفض والمقاومة بكافة اشكالها كونها حقها في الدفاع عن وجودها وحريتها وكرامتها. وخاض اكثر من 20 ثورة وإنتفاضة بين(1925_1940) كانت كفيلة وقادرة على تشكيل عشرين دولة كردية لكن التخاذل و التواطؤ الدولي والمؤامرة ورؤية النظام العالمي مصالحه مع أداتهم دولة تركيا التي عبرها وبها يستمرون في هيمنتهم على المنطقة ومواجهة الروس السوفيتية وإضعاف الوحدة الإسلامية وثقافة المقاومة الأسلامية الحقيقة عبر نماذج منحرفة وضالة ومشوهة لصورة الأسلام والمسلميين كالأخوان الإرهابيين والذئاب الرمادية وغيرهم من اشتقاقاتها مثل داعش والنصرة ومايسمى الجيش الوطني السوري المرتزق.
وفي ثورة أكري عام 1930 بقيادة الجنرال الكردي إحسان نوري باشا الذي كان ضابطاً عثمانياً ومشاركاً في بداية تشكيل تركيا وتركها عندما أدرك المؤامرة على شعبه وقام بقيادة ثورة للمطالبة بحقوق الشعب الكردي و لكن عند هزيمة الثورة قامت تركيا بدفن علم الثورة في قبر وصبت البتون عليها وكتبت على شاهدتها هنا تم دفن كردستان الخيالي وهذا مشهد أختزالي للعقلية والمقاربة الدولتية التركية لحقوق الشعب الكردي ووجوده وحريته.
وظنت الدولة التركية وأنها بعد إنهائها للثورات الكردية وبدعم بريطاني ودولي أنها استطاعت القضاء على الشعب الكردي وإنهاء ثقافته وإلحاقه بقومية الدولة التركية كتابع وملحق يلهث بالتفاخر بالتركياتية. لكن الشعب الكردي وبغالبيته لم يرضى بهذا الوضع رغم كل سياسات الإنكار والإبادة والتهجير وقتل الملايين وتهجير ملايين الكرد من موطنهم وأراضيهم وحتى أخذ أولاد المناطق التي كانت تنتفض وبعد أنتهاء الإنتفاضات والثورات إلى مدارس خاصة وتربتهم لصالح الدولة ومصالحها وليس لصالح مقاومة أبائهم وحقوق الشعب الكردي وثقافته.
المقاومة الكردية وتأسيس حزب العمال الكردستاني
ومنذ 1973 ظهر مجموعة من الطلبة الكرد الدارسين في أنقرة و كان بينهم الطالب عبدالله أوجلان في كلية العلوم السياسية الذي قال الحقيقة التالية حينها”كردستان مستعمرة”، وبدأ مشوار ومسيرة التفكير والبحث وهنا بدأت تتشكل المجموعة الأيدولوجية من الطلبة الكرد والترك ومن حقيقة أن تحرر الشعب التركي يمر من تحرر الشعب الكردي.
وفي عام 1978 تم تشكيل حزب العمال الكردستاني في قرية فيس في ولاية آمد(ديابكر) كجواب وأرتباط تعبير صادق لحادثة استشهاد أول شهيد في حزب العمال الكردستاني وهو الشهيد حقي قرار الذي استشهد في مدينة ديلوك(عنتاب) عام 1977 في أول تدخل من الناتو والدولة التركية وبعض الأدواة من العملاء الكرد من تنظيم “كوك” لوقف نشاط المجموعة الأبوجية(نسبة إلى قائدها عبدالله أوجلان الذي يلقب بالقائد آبو) كونها لاتقبل الخضوع لهم وتطرح تحرير كردستان التاريخية وتتبنى أخوة الشعوب والعيش المشترك.

انقلاب 12 أيلول 1980
وبعد انقلاب 12 أيلول عام 1980 الذي حصل نتيجة تدخل وقيام غلاديو الناتو بتأمين بقاء تركيا ضمن الخط والطريق المرسوم وسد الطريق وضرب القوى الكردية الديمقراطية التي بدأت تظهر في خط حزب العمال الكردستاني. وعلى أثر الأنقلاب تم تحويل باكور(شمال) كردستان(جنوب شرق تركيا) إلى سجن كبير وتم ممارسة التهجير و القتل والتنكبل والأعتقال وتم سجن الكثير من كوادر المتقدمة في حزب العمال الكردستاني ولولا إدراك القائد عبدالله أوجلان وإحساسه بقدوم الإنقلاب لربما كان الوضع أسوء على حزب العمال الكردستاني.
وفي سجن آمد(ديابكر) تم ممارسة أشد أنواع التعذيب بحق المسجونيين الكرد ومحاولات فرض الاستسلام عليهم، ولكن مقاومة كوادر حزب العمال الكردستاني وقادتها الذين استشهدوا في مواقف بطولية نادرة في تاريخ البشرية حيث أن الشهيد مظلوم دوغان وشهداء الصيام حتى الشهادة وفعالية الأربعة الاستشهادية قالت أن أبناء الشعب الكردي وطليعته حزب العمال الكردستاني لايستسلمون وهو يختارون طريق الشهادة والمقاومة حتى في أصعب الظروف وأحلكها.
ولوقف الإبادة والإنكار الممارس بحق الشعب الكردي وتلبية للندءات التي ظهرت من القادة الشهداء في سجن آمد(ديابكر) واستمراراً للتدفق التاريخي للشعب الكردي ورغبته في صون وجوده وكرامته وتحقيق حريته وحقوقه في إدارة نفسه بنفسه والعيش بثقافته وخصوصيته تم اختيار الطريق الوحيد المتبقي والفعال والمؤثر والشرعي لوقف الإبادة وهو الكفاح المسلح وإنطلاق قفزة 15 آب عام 1984 بقيادة الشهيد القائد عكيد. علماً أنه تم مقاومة محلية قبل ذلك في استهداف الدولة التركية في شخص العملاء واالمتواطئين الكرد الممثلين للدولة التركية في مقاومة حلوان وسويرك تحت قيادة الشهيد محمد قرى سنغل الذي استشهد وهو يحاول الإصلاح بين الأحزاب الكردية في باشور(جنوب) كردستان(أقليم كردستان العراق).

النظام العالمي والشعب الكردي
لكن قوى الهيمنة العالمية وحلف الناتو لم تروق لهم قيام الشعب الكردي برفض حالة الإبادة والإنكار ومحاولته تشكيل مقاومة كردية حقيقة ومؤثرة لتلك السياسيات. و كما أن قيام حزب العمال الكردستاني بطرح حل ثوري وديمقراطي ومجتمعي للقضية الكردية عوضاً عن حلول الحقوق الفردية والثقافية الباهتة والصادرة من بعض دول النظام العالمي وبعض القوى الكردية التي تتحول إلى أدوات في سياسات الإبادة وإضعاف الحرك الشعبي الديمقراطي الثوري وعدم الثقة بالشعب من جهة ومن جهة أخرى الحلول الدولتية القوموية الخادمة للهيمنة العالمية. جعل النظام العالمي يتحرك لمواجهة الإرادة الكردية الديمقراطية وتم في مركز غلاديو الناتو والذي مقره في ألمانيا باتخاذ قرار وتفعيل المادة الخامسة من ميثاق حلف الناتو التي تقول أن أي أعتداء على أي دولة هو على الناتو وتم حينها اعتبار حزب العمال الكردستاني تنظيم إرهابي بعد تلفيق تهمة قتل رئيس وزراء السويد أدولف بالما بمؤامرة من حلف الناتو وتركيا والذي تم في عام 2019 التأكد والتصريح من قبل القضاء السويدي أن ليس للكرد علاقة بحادثة قتل أدولف بالما.
لكن الملفت أنه وبعد طرح القائد وحزب العمال الكردستاني الحلول الديمقراطية والتفاوض والحوار عام 1993 ذهبت أمريكا وبرطانيا والاتحاد الأوربي إلى منحى وصم نضال الشعب الكردي بالإرهاب وأعطاء الضوء الأخضر لتركيا بالقضاء على نضال الحرية للشعب الكردي وذلك حفاظاً على نموذج الدولة التركية القومية وعدم إفسال المجال أمام أي تحول ديمقراطي في تركيا يمكن أن يبعد تركيا عن مشاريعهم والادوار التي رسموها لتركيا في المنطقة وعلى رأسها حماية إسرائيل وكانت قترة 1993 حتى 1996 من أكثر فترات التعاون العسكري بين تركيا واسرائيل وكذلك كانت فترة إرتكاب مجازر بحق الشعب الكردي حيث تم حرق أكثر من 4000 قرية كردية وتهجير الملايين من جنوب شرق تركيا وإرتكاب المجازر وقطع الرؤوس وقتل 17 ألف مواطن كردي وطني تحت اسم فاعل مجهول بيد الدولة التركية وأدواتها وتم تفعيل وإنشاء ماتسمى حزب الله في تركيا وإنشاء حماة القرى(القرجيين) حملة سلاح الدولة التركية ضد نضال الحرية للشعب الكردي.
المؤامرة الدولية على الكرد واعتقال أوجلان
ورغم كل حالة العداء للدولة التركية تجاه نضال حرية الشعب الكردي والدعم الدولي لتركيا في حربها ضد الشعب الكردي ورغم ارتكابها مجازر وجرائم حرب وتجاوز لكل الأعراف والقوانيين الدولية والتستر الدولي على ذلك وصمتهم، إلا ان الشعب الكردي ظل مستمراً في نضاله. وفي عام 1988 تم وضع حزب العمال الكردستاني في قائمة الإرهاب في أمريكا مراعاةً لمصالحها مع تركيا ومداراة وضماناً لصمتها وتحجيماً لدور حزب العمال في المنطقة وعدم استفادة الخط الديمقراطي الكردي ممثلا بحزب العمال والقائد من الظروف المحتملة حدوثهات عند محاولة و تمهيد أمريكا للتدخل في العراق وإسقاط صدام حسين وتم اعتقال القائد عبدالله أوجلان في 15 شباط 1999 بمؤامرة دولية رغم وجود الكثير من القائد الكرد وهم أحرار ولايقترب منهم أحد كونهم تابعين لأطراف دولية تحميهم لكن القائد أوجلان لديه استقلالية فكرية وسلوكية مرتبطة بمصالح الشعوب والمجتمعات في المنطقة وليس الدول ومشاريع الهيمنة العالمية.
بلا شك أن إصرار حزب العمال الكردستاني على التخندق في الشرق الأوسط مع شعوب المنطقة وعلى رأسهم مع الشعوب العربية واحتواء نضاله وحلوله على الثورية والديمقراطية والمجتمعية وعدم قبوله بأن يصبح أداة عند الأخريين والنظام العالمي المهيمن كما يفعله بعض قوى المنطقة وحتى الكردية الأخرى جعل النظام العالمي وخصوصاً أوربا وأمريكا تضع حزب العمل الكردستاني في قائمة الإرهاب وليس لأسباب أخرى حيث أن حزب العمال لم يقم بأي عمل يضر بالمصالح الأمريكية والأوربية المباشرة كما تفعلته الكثير من الأحزاب والتنظيمات والتي حتى لاتصنفها أمريكا والأتحاد الأوربي بالأرهابيين.
جدير بالذكر أن دول المنطقة لاتصنف حزب العمال الكردستاني فقط تركيا تفعل ذلك ولكن وبما أن كل سياسات تركيا تتمركز على نقطة واحدة وهي معاداة الكرد ونضال حريته فأي دولة تقيم تركيا أي علاقة معها تشترط عليهم معادة نضال الشعب الكردي وعدم التعامل معهم ولذلك نلاحظ تردد وقلق في تعامل بعض دول المنطقة والعالم الذين لايصنفون نضال الشعب الكردي بالإرهاب مع حركة نضال وحرية الشعب الكردي حزب العمال الكردستاني.
تعلم أغلب الدول أن نضال الشعب الكردي ومصالبته بحقوقه الطبيعية ليس بالإرهاب لكنهم لمصالحهم الاقتصادية والتجارية والعسكرية والأمنية مع تركيا ولرغبتهم في ضمان تركيا إلى جانبهم يقولون ماتقوله تركيا عن الشعب الكردي. لكن فعالية وقوة الشعب الكردي ورؤيته الديمقراطية وحلوله المناجعة لقضايا المنطقة جعلت أكبر قوى وتحالف عالمي يتعامل مع الكرد وحزب العمال الكردستاني في مواجهة داعش حتى إن لم يكن بشكل مباشر كما حصل في العراق وسوريا فالقوة الرئيسية والتي لعبت الدور الأساسي في تحرير كوباني وشنكال والرقة كانت قوى الكريلا التابعة لحزب العمال الكردستاني بالإضافة إلى القوات المحلية في شمالي سوريا والعراق.
العمال الكردستاني وتهمة الإرهاب
ومع اقتراب الذكرى 43 لتأسيس حزب العمال الكردستاني واقتراب موعد المحكمة الأوربية التي تنظر في قضية تهمة الإرهاب والتي قالت عنها المحكمة سابقاً أن مبررات تصنيف حزب العمال تنظيماً إرهابياً غير كافية، يخوض أصدقاء الشعب الكردي ونضال حريته في مختلف بقاع العالم في أوربا وأمريكا وبريطانيا والصين وروسيا وأمريكا الجنوبية والهند والصين وفي الشرق الأوسط والبلدان العربية حملات دعم ومساندة لقضية الشعب الكردي وريادته وقوة حريته حزب العمال الكردستاني والمطالبة بإخراجه من قوائم الإرهاب، في كون حزب العمال الكردستاني حركة تحرر كردية مسلحة مشروعة في وجه الاحتلال والإبادة التركية ولها هدف حل القضية الكردية بالحلول الديمقراطية.
ولقد تم النجاح في عدد من مراحل هذه الحملة حيث بات الكثير من برلمان حتى الدول التي تصف الحزب بالإرهاب بعقد جلسات نقاش حول الحزب والمطالبة من حكوماتهم بعدم وصم نضال الشعب الكردي وقوة حريته بالإرهاب ومن الوارد أن يصل هذه الحمالات إلى مراحل متقدمة في تحقيق أدافها والتأثير على مراكز القرار في العالم لكون القضية الكردية قضية عالمية ودولية وليست قضية دول في المنطقة أو منطقة الشرق الأوسط فقط.
وكما تم إلصاق التهم بالأنبياء والرسل والتغيرات العيمقة في التاريخ دوماً بالألفاظ والصفات السيئة كذلك يتم وصف نضال الشعب الكردي ونضاله بالكثير من الصفات والتهم رغم أن الله سبحانه وتعالى شرعن نضال الشعوب والمجتمعات ودفاعهم عن وجودهم وأرضهم بقوله”أُذِنَ لِلَّذِينَ يُقَاتَلُونَ بِأَنَّهُمْ ظُلِمُوا وَإِنَّ اللَّهَ عَلَى نَصْرِهِمْ لَقَدِيرٌ الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ بِغَيْرِ حَقٍّ إِلَّا أَنْ يَقُولُوا رَبُّنَا اللَّهُ وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيرًا وَلَيَنْصُرَنَّ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ”
ومن المؤكد أن رفع أسم الحزب من قوائم الإرهاب واطلاق سراح القائد أوجلان وحل القضية الكردية في مركزها في تركيا سيكون لها تداعيات ونتائج إيجابية على تركيا ومحيطها و على الاستقرار والأمن والسلام وتطوير الاقتصاد والتنمية في كل المنطقة وستكون بداية لدمقرطة دول المنطقة وتحقيق التحول الديمقراطي فيها لصالح كل شعوبها وصالح تقدم هذه الدول و ازدهارها وسيكون بداية لعدم تدخل تركيا وإيران في شؤون دول المنطقة لأن الدولة التي ستحل وتعترف بحقوق الكرد في دساتيرها وقوانينها من الدول الأربعة الموجودة فيها الكرد لن تكون بحاجة إلى محاربة الجوار حيث أن الفاعل الكردي الديمقراطي سيكون له تأثيره وفعاليته ورغبته في حسن الجوار وبناء العلاقات المفيدة والمصالح المتبادلة.

قد يعجبك ايضا
عنوان عدد التعليقات
  1. Slattsise يقول

    a Anteroposterior radiograph shows calcifications in the right flank white arrows and a nonspecific pattern of small bowel loops black arrows clustering in the mid portion of the abdomen where can i buy priligy in usa

  2. slotcasino@gmail.com يقول

    Of course, your article is good enough, baccarat online but I thought it would be much better to see professional photos and videos together. There are articles and photos on these topics on my homepage, so please visit and share your opinions.

  3. ensudge يقول

    Bicarbonate infusions not boluses may play a role in the treatment of patients who are both acidotic and hyperkalemic priligy for sale

  4. Agriple يقول

    Tmx 50 Ојmol L was significantly more inhibitory in both cell lines buy cialis online uk

  5. fummosomb يقول

    2 Renal Impairment see Warnings and Precautions 5 buy cialis pro

  6. Agriple يقول

    Indeed, a well designed prospective study demonstrated that even D C performed in the operating room missed endometrial polyps about half the time 60 Class 3 cialis daily Bring me the biggest box

  7. jjkXULPIv يقول

    Diabetes mellitus is associated with a broad array of dermatologic conditions Table 1 propecia shedding

  8. zSxOpOl يقول

    Slots J, Ting M priligy near me

  9. soype يقول

    It’s our hope that you’ll like this free online jigsaw puzzle game. If you do, please have a look at all the different puzzles you can play for free in this game. The centuries-old pastime that is still popular to this day. Today, children, adults, and entire families can take their pick from traditional wooden jigsaw puzzles in boxes or apps on their phones. And then, there are the popular jigsaw websites that came before the mobile apps. So, why not test your brain when you’re bored by completing these free jigsaw puzzles you can play online Refreshing to piece together! Enjoy collage and illustration puzzles that deliver surprising difficulty and sweet nostalgia. I love jigsaw puzzles & putting them together, it manages to get the whole family involved. When I was a kid my mother got us started when dad had a business trip. A lot of good memories! Spilsbury brought it all back. Thanks Spilsbury!
    http://hansukkyu.net/bbs/board.php?bo_table=free&wr_id=145770
    Unlike its predecessors’ Battle for Neighborville surprisingly features a single-player mode. Now, I wouldn’t recommend picking this game up based on its single-player alone. If you’re looking for an engrossing story or lengthy campaign, you’ll likely found yourself pretty disappointed. However, if you’re just looking for a series of fun single-player missions to take on in between or in place of multiplayer matches, then Battle for Neighborville is a great choice for you. Plants vs. Zombies also took different directions in terms of genre. There are third-person shooters of Plants vs. Zombies, with Plants vs. Zombies: Battle for Neighborville being one of them. Plants vs. Zombies also had a digital card-collectible game in Plants vs. Zombies Heroes and a short-lived tower defense base builder hybrid Facebook game in Plants vs. Zombies Adventure.

  10. QuxaBktlK يقول

    buy cialis 2 percent, to 14, 984 after the first hour of trading

  11. wDpdNyE يقول

    285 batting average buy cialis 20mg

  12. VIBoWR يقول

    best place to buy cialis online com 20 E2 AD 90 20Viagra 20And 20Nitroglycerin 20 20Generisches 20Viagra viagra and nitroglycerin The drugmaker s unit Fresenius Kabi confirmed on Thursdaythat it took the extraordinary step of suspending shipments of awidely used drug to a U

  13. Har يقول

    This website is using a security service to protect itself from online attacks. The action you just performed triggered the security solution. There are several actions that could trigger this block including submitting a certain word or phrase, a SQL command or malformed data. NetEnt no deposit casinos also often offer free spins as part of a welcome bonus or as a special offer to new and loyal players alike. No deposit free spins give you the chance to try out a slot or two without making your first deposit. If the no deposit free spins are tied to a welcome package, all you have to do is sign up at the casino, open a new player account, and your free spins will instantly be credited to your account. * — bonus only for choosen country:
    http://www.yunbiotech.com/home/bbs/board.php?bo_table=free&wr_id=9170
    Unique Spin on Proven Mechanics – Combines the perfect blend of proven mechanics and game math with innovation. These themes are brought to life by advanced graphics and animations, stirring soundtracks and amusing sound effects as well as engaging special features such as wilds, free spins and bonus rounds. The effect is total entertainment. Expert developer Microgaming continuously examine every facet of the slot game experience to see how to make it more fun. One innovation is rolling reels: instead of moving down the grid spin by spin, winning symbol combinations vanish from the reels, leaving space for other symbols to  drop down and potentially form wins. Another is Megaways: the reels adjust in height so the number of symbols vary from one spin to the next. Discover new video slot games monthly in our online casino.  

  14. erart يقول

    Register at 32Red today and receive £10 free. No deposit, No delays, No fuss – just £10 in real casino chips instantly added to your account, on the House. It’s no wonder we are Casino of the Decade At Ladbrokes Casino mobile app, there is a wide selection of games. They include mobile casino slots and live casino games. Customers who play using their mobile phones have access to all the live casino games including Baccarat, Roulette, and Blackjack at Ladbrokes Casino. The games guarantee fairness in all wins and losses, so customers can relax and let the live dealers handle the game as they play. Ladbrokes casino is known as one of the largest gambling institutions in the UK, not to mention the sports betting and poker sections, which further boost Ladbrokes’ popularity. The casino is competitive to some of the most established names in the gambling industry worldwide.
    https://test.gameplaying.info/home/free-online-games-its-easy-to-triumph-mobilephonepokies-real-money-without-having-first-deposit/
    Drake Casino has been around since 2012 and is one of the best online casinos to play slots at in 2023. Here you will find a great mix of real money games including classic online slots, video slots, progressive jackpots, and many more. All are produced by popular studios with state-of-the-art security measures to protect your transactions. In the early days of mobile online slots, there were a lot of differences among the competition. Today though, most of the best online casinos have fully functional apps that allow you to play slots online from your mobile device in much the same way you would on your laptop. There are still some minor factors that can separate the competition and if you’re a regular casino player from your mobile you’ll want to check out our guide on the best real money casino apps for US players in 2023.

  15. Fet يقول

    Traducido y adaptado por Lucía Sanz Otro formato en barra de Decathlon que sirve para llevarlo a cualquier parte por su pequeño tamaño, sólo cuesta 5,99 € y eso es una gran noticia. Vas a vivir por fin un verano sin rozaduras y tu cuerpo lo sabe. No deseo compartir mi información personal© 2023 Condé Nast. Este bóxer, con un 85% de lana merina, te permitirá practicar trekking cómodamente. Su capacidad de absorción y transpirabilidad evita la sensación de humedad. Confort y suavidad gracias a las fibras de algodón. Compra tu tarjeta regalo en línea y utilízala para comprar en nuestras tiendas físicas y la web. Los descuentos de las tiendas como Amazon y AliExpress son mucho mas elevados que en el resto de tiendas físicas,por favor no dudes en consultar todas las ofertas, sobre todo en el periodo de la semana Black Friday y otras ofertas especiales que suelen lanzar este tipo de tiendas en linea.
    http://hotelsweetcastle.com/bbs/board.php?bo_table=free&wr_id=0
    Si tienes alguna duda relacionada a la gestión de empleados domésticos; como proceder y actuar durante esta pandemia o en cualquier aspecto de su relación laboral; no dudes en consultar con nuestros expertos en contratación y nómina para empleados del hogar. MENAJE PARA COCINAR ¿Prefieres los tejidos frescos y ligeros, capaces de aportarte libertad? La naturalidad es el principal rasgo de este tejido natural con gran transpirabilidad y durabilidad. Se arruga mucho, pero incluso sus dobleces favorecen. El lino se utiliza mucho para confeccionar blusas, chaquetas, pantalones y ropa de hogar. Compra aquí dotaciones y elementos de protección personal para tus empleadas del hogar Quizas esta sea una de las caracteristicas mas importantes, ya que la ropa para servicio domestico son sometidos a un uso muy fuerte y constante por parte de las empleadas, las cuales por lo regular deben trabajar mucho por las numerosas tareas que deben de realizar en la casa. Una ropa para servicio domestico que le garantice durabilidad, le evitara perdidas de tiempo a usted y sus empleadas y por consiguiente tambien, perdidas de dinero por adquirir uniformes que no son de calidad, de manera frecuente.

  16. feack يقول

    infine nel 1600 Cosimo Pinelli erige a proprie spese la chiesa ed il convento dei Cappuccini, riservando per sè e per i suoi congiunti la cappella dell’Immacolata per farne sepolcro di famiglia. Espressioni di edilizia civile sono il palazzo Leuzzi sito nell’omonima via, palazzo Lercari in via Colonna, palazzo De Magistris e Palazzo Tafuri nell’omonima via. Con la morte di Livia e di suo figlio Cosimo Pinelli avvenuta per entrambi il 1602, lo Stato di Galatone passa a Galeazzo Francesco Pinelli ma, per la sua tenera età, retto dalla madre Nicoletta Grillo. Vai alla mappa>Studio 3: Via Napoli, 33 – Torre del Greco (NA) Premio Internazionale “Vivisalute” per la Ricerca Universitaria con il Patrocinio della presidenza del Consiglio dei Ministri per la realizzazione del Progetto di Andrologia Pediatrica e Metabolica presso l’Azienda Ospedaliera San Paolo di Milano. Milano, Aprile 2013.
    http://ivimall.com/1068523725/bbs/board.php?bo_table=free&wr_id=3934734
    CODICI SCONTO ALIEXPRESS CODICI SCONTO SEPHORA CODICI SCONTO GROUPON In particolare, di seguito si riportano alcuni sintomi, che possono essere utili al fine di individuare una condizione in cui può sussistere lo stato di disfunzione erettile o impotenza, ad esempio: 07:54 – Ecco dove non è più obbligatoria e le restrizioni ancora attive nei principali Paesi dell’Europa: dalla Spagna alla Germania. Via Giovanni Crocioni, 1a, 40133 Bologna (BO) Le Linear Shockwave Therapy (LSWT) utilizzano una serie di onde di energia acustica pulsata nell’intervallo degli ultrasuoni. L’energia focalizzata, quando applicata al tessuto, fornisce un miglioramento dell’emodina-mica peniena aumentando la capacità di spingere il sangue al pene favorendo la rivascolarizazione.

  17. ZAqYjiY يقول

    viagra effective time However, it may be preferable for such reactions to be carried out in nitrogen or argon atmospheres, especially for smaller scales

  18. kevdxsf يقول

    laevis females were boosted with either hCG or oLH cialis generic buy ISSVA classifies lymphatic malformations LM into various subtypes among which Common cystic LM is further classified as macrocystic, microcystic, and mixed cystic 2

  19. Sub يقول

    Dziękujemy za Twoją opinię Najwyższa cena to 864,99 zł Dynamiczny rozwój zawdzięczamy miedzy innymi wydawcom prasowym, salonom kosmetycznym oraz drogeriom. To dzięki Wam true™ men skin care każdego dnia wchodzi na nowy poziom. Dziękujemy. Kremy do twarzy dla mężczyzn powinny regulować wydzielanie sebum, którego na męskiej twarzy znajduje się dużo więcej niż na kobiecej. Cenione jest także ich działanie antyoksydacyjne, ponieważ większa ilość porów na twarzy mężczyzny sprawia, że do skóry przenika także więcej szkodliwych substancji powodujących trądzik i wypryski. Profesjonalna pomoc w doborze kosmetyków Kremy do twarzy dla mężczyzn pomimo lekkiej konsystencji powinny cechować się bogatym składem, który zastąpi stosowanie innych kosmetyków. Tuż po nałożeniu go oznaki zmęczenia powinny zostać zniwelowane, a cera wygładzona, napięta i pozbawiona podrażnień.
    https://articlement.com/author/supptortahu1984/
    Analityczne pliki cookie służą do zrozumienia, w jaki sposób użytkownicy wchodzą w interakcję z witryną. Te pliki cookie pomagają dostarczać informacje o metrykach liczby odwiedzających, współczynniku odrzuceń, źródle ruchu itp. Barberski zestaw do golenia taras H-07 chrom Miseczka tygiel do golenia H-18 czarna Całkowicie on-line załatwisz wszystkie formalności – 24h 7 365. Parzyce 108, 59-730 Nowogrodziec (blisko Bolesławca) Na zakończenie dodam, że właśnie obchodzimy mały jubileusz – to już dwudziesta notka z cyklu „biust tygodnia” (choć „tydzień” znów znacząco się wydłużył…). Z tej okazji – podziękowania i gratulacje dla wszystkich wspaniałych biuściastych modelek! Dane są przetwarzane zgodnie z polityką prywatności. Przesyłając je, akceptujesz jej postanowienia.

  20. log يقول

    Super 7s online slot is a stunning traditional slot that features classic symbols such as golden bells and fruit symbols. The red 7 is the symbol to keep an eye on, as it could net a payout worth 5x the total bet. Overall, the game is perfect if you are looking for something easy to comprehend and high on the returns all at the same time. If you are looking for an overly complicated slot with an adventurous theme you should, by all means, keep looking. Greens with good stats are fine, sometimes even better than dungeon loot. But dungeon loot is free. Now open in Florida. From nightlife to concerts, we have the entertainment covered. View everything we have going on. Grab some friends or meet new ones when you sit down at one of the hottest machines around, or a classic favorite. Try your luck at traditional single game slots, multi-game machines, touchscreen or even progressive jackpots. Don’t forget about our High Limit slot room, packed with machines ready to pay out large sums!
    https://www.localstar.org/slotscasinonode
    All new players are eligible for a No Deposit Bonus in ICE Casino. It’s our way of greeting and making them feel special. However, you must follow a few steps to shorten the gap between the exclusive offer and you. So, are you ready to give ICE Casino 25 euro offer a shot? We assume you do and have therefore listed them for your convenience. Time for another free casino spins bonus, this time with Spin Casino. Click the above link to score 100 free spins on Mystical Zodiac. Just for creating a new Unibet Casino playing account, you’ll be rewarded with a $10 no deposit bonus, allowing you to test out the site’s casino games for free. B.3 Bonus types: So this means with the DraftKings Casino promo code you will not only be registering with one of the new USA online casinos with no deposit bonuses 2023, but you will also be able to claim even more bonus funds once you deposit.

  21. Fam يقول

    We support over 500 cryptocurrencies that are available for instant crypto exchange and purchase at the best execution prices. Since the crypto market is developing rapidly, we are continually building up the list of crypto assets so you can exchange, sell, and buy new digital currencies within minutes. Exchange and buy Bitcoin (BTC), Ethereum (ETH), Ripple (XRP), Litecoin (LTC), and a wide variety of other crypto assets using payment methods that suit you the most (Visa, Mastercard, bank transfer, Apple Pay). All Time Trades Owing to the explosion of swapping services, it has become increasingly important to carry out due diligence before choosing one. Things to look out for include the availability of a wide array of crypto pairs, the security prowess of the platform and the speed at which coins are swapped. Note that high speed negates the possibility of slippage. Slippage occurs when the number of cryptocurrency A you receive in exchange for another cryptocurrency B steeply declines before the transaction is finalized.
    https://charlieeihw037999.bloginder.com/24078621/bitcoin-uad
    We read every piece of feedback, and take your input very seriously. We read every piece of feedback, and take your input very seriously. When NW.js is installed, run the start:desktop npm package script. When NW.js is installed, run the start:desktop npm package script. When NW.js is installed, run the start:desktop npm package script. When NW.js is installed, run the start:desktop npm package script. When NW.js is installed, run the start:desktop npm package script. When NW.js is installed, run the start:desktop npm package script. The desktop version of the Bitcoin wallet currently uses NW.js, an app runtime based on Chromium. To get started, first install NW.js on your system from the NW.js website. The Bitcoin wallet also implements BIP32 to generate new addresses for peers. The public key that each participant contributes to the wallet is a BIP32 extended public key. As additional public keys are needed for wallet operations (to produce new addresses to receive payments into the wallet, for example) new public keys can be derived from the participants’ original extended public keys. Once again, it’s important to stress that each participant keeps their own private keys locally – private keys are not shared – and are used to sign transaction proposals to make payments from the shared wallet.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ أكثر

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط