بسبب تركيا.. موجة جفاف تضرب سوريا وتحذيرات دولية من مجاعة

Advertisements

واصلت مظاهر التغير المناخي ظهورها بالشرق الأوسط، حيث أكدت تقارير صحفية سورية حدوث جفاف في مياه سد الدويسات غرب البلاد.
وبحسب وكالة فرانس برس فقد جفت مياه سد الدويسات في منطقة دركوش بمحافظة إدلب على خلفية تراجع مستوى الأمطار وتزايد اعتماد المزارعين على مياهه.

جفاف سد الدويسات بإدلب
وأكد ماهر الحسين المهندس المسؤول عن السد الذي تم إنشائه من في عام 1949 بمحافظة إدلب أصابه الجفاف أول مرة من جرّاءِ تراجع مستوى الأمطار والاهتراء وتزايد اعتماد المزارعين على مياهه.
وكشف المسؤول السوري أنه بعد جفاف السد أصبح بالإمكان السير على الأقدام في جسم البحيرة، مشيرا إلى أن قارب كان يستخدمه السكان للتنقل بين ضفتي البحيرة، كان قد غرق فيها وعاد للظهور مؤخرا بعد جفاف مياهها.
وأصبحت البحيرة التي كانت على السد أشبه بمستنقع صغير تحيط به أراض متشققة وأشجار يابسة وبقايا هياكل عظمية لحيوانات.
ووفقا لبيانات البنك الدولي فإن بحيرة سد الدويسات يفترض أن تخزن 3,6 ملايين متر مكعب من المياه التي وتستخدم بشكل أساسي لري المنطقة الزراعية المجاورة.

صور فضائية تظهر انخفاض منسوب سد الفرات
ووفق الخبراء فإن سوريا عدّ البلد الأكثر عرضة لخطر الجفاف في حوض المتوسط.
وفى أغسطس من العام الجاري أظهرت صور فضائية انخفاضا خطيرا في منسوب نهر الفرات في سوريا.
وتراجع منسوب المياه في سد الفرات بنحو خمس أمتار منذ ديسمبر الماضي.
وحذر مراقبون من حدوث انخفاض تاريخي ومرعب بمياه الفرات يؤدي إلى الوصول لما يعرف بـ المنسوب المَيِّت وفق المصطلح الذي استخدمه مدير سد تشرين منذ 13 عاما حمود الحماديين.

الجفاف قادم لا محالة في سوريا
وحذرت منظمة “باكس” للسلام الهولندية غير الحكومية من أن الجفاف قادم لا محالة في سوريا، مؤكدة أن صورا عبر الأقمار الصناعية تظهر التراجع السريع في النمو الزراعي الصحي في كل من سوريا وتركيا.
وأشارت المنظمة الهولندية لجفاف نهر الخابور أحد روافد نهر الفرات في سوريا، بعد قيام القوات المدعومة من تركيا باجتياح شمال سوريا منذ عامين، حسب قناة الحرة الأمريكية.
ويتوقع فابريس بالانش وهو خبير دولي متخصص في الشأن السوري أن تواجه سوريا جفافا قد يستمر سنوات لم تشهده منذ آخر موجة جفاف فيها بين العامين 2005 و2010، لافتا إلى أن سوريا كلها ستشهد نقصا في الغذاء، وسيكون عليها أن تستورد كميات ضخمة من الحبوب.

تحذيرات من انقطاع الكهرباء والمياه عن ملايين السكان بسوريا
وبحسب الخبراء فإن تراجع منسوب المياه قد يؤدي إلى انقطاع المياه والكهرباء عن ملايين السكان، ويزيد من معاناة الشعب السوري الذي استنزفه النزاع والانهيار الاقتصادي.

الجفاف يضرب سوريا
الجفاف يضرب سوريا

وحذر أحد مهندسي سد الفرات من أنه إذا استمر الوضع على هذا الحال، من المحتمل أن نوقف توليد الكهرباء، وأن يتم فقط تغذية المخابز والمطاحن والمستشفيات.
كما تسبب التراجع في منسوب المياه لتوقف محطات ضخ مياه عدة عن العمل، وهو ما يهدد بارتفاع معدل التلوث ويعرض الثروة السمكية للخطر.

قسد: جفاف المياه جريمة ضد الإنسانية
وفى تصريحات نشرتها صحيفة نيويورك تايمز البريطانية، اعتبر، آرام حنا، المتحدث باسم قوات سوريا الديمقراطية أن ما يحدث في سوريا من جفاف للمياه هو جريمة ضد الإنسانية، ولا أحد يحاول منعها.
وأشار إلى أن الصراع المحلي ليس سوى أحد أسباب أزمة المياه وجفاف نهر الخابور أحد روافد نهر الفرات، الذي يمر عبر العراق وسوريا، وينعكس على الأرض التي تعرف باسم بلاد ما بين النهرين، مهد الحضارة.

تحذيرات دولية من موجة جفاف تضرب سوريا والعراق
وكان تحالف لعدد من وكالات الإغاثة قد أعلن في أغسطس الماضي أن 5 ملايين شخص في سوريا و7 ملايين في العراق فقدوا الوصول إلى المياه.
وأشار التقرير إلى انه في كلا البلدين، ينهار إنتاج القمح، الذي هو جوهر الزراعة بالنسبة للسكان الذين يشكل الخبز، غذاءهم الأساسي.
وبحسب تقرير لصحيفة إندبندنت عربية دعت منظمة دولية منها منظمة إغاثة الطفولة “سايف ذا تشيلدرن” إلى زيادة التمويل الإنساني لسوريا بشكل عاجل بسبب الجفاف، مؤكدة أن الملايين لم يتمكنوا من الحصول على المياه الصالحة للشرب هذا العام.
وكشفت منظمة “Mercy Corps”، إن نقص مياه الشرب النظيفة في تلك المناطق أدى إلى إصابة عشرات الآلاف بالإسهال الحاد هذا الصيف، كما سجلت 7 وفيات جراء الغرق بين أشخاص سقطوا في قنوات الري أثناء محاولتهم العثور على المياه.

 تركيا وراء الجفاف بسوريا والعراق
وأعلنت تركيا أنها تعاني أيضاً من أزمة مياه، لكن البيانات التي جمعت عن طريق المراقبة دحضت هذه المزاعم، إذ وفقاً وبحسب صحيفة اندبندنت العربية فإنه بالتزامن مع اقتراب وصول سدا الطبقة وتشرين لـ “المستوى الميت” فإن مستويات المياه في أعلى المنبع في بحيرة أتاتورك التركي آخذة في الارتفاع وهو ما يكشف زيف مروده تركيا حول تعرضها لأزمة مياه ويؤكد دورها في الجفاف بسوريا.
وقت سابق اتهم مسؤول سوري تركيا بخرق الاتفاقية الموقعة مع سوريا حول توزيع حصص مياه نهر الفرات وسطوها على كميات كبيرة من المياه لاستثمارها في الداخل التركي وهودي أدي إلى جفاف نهر الخابور وروافده حسب تقرير آر تي العربية.

أحد سدود تركيا العملاقة التى تهدد سوريا والعراق بالعطش
أحد سدود تركيا العملاقة التى تهدد سوريا والعراق بالعطش

وأقامت تركيا 5 سدود عملاقة على نهر الفرات في إطار مشروع الغاب الذي بدأت العمل فيه في سبعينيات القرن الماضي وما زال العمل جار في سدين أخرين.
ومن بين السدود المقامة على النهر سد أتاتورك العملاق الذي انتهت من العمل به عام 1990. وتبلغ الطاقة التخزينية لبحيرة السد 48 مليار متر مكعب.

 

إقرا أيضا

مستعدون للتفاوض مع تركيا وهذا موقفنا من العمال الكردستاني.. ماذا قالت إلهام أحمد بندوة معهد واشنطن لسياسات الشرق الأدنى..فيديو

أحمد حسون مفتي دمشق: سوريا ذكرت في القران واللاجئين في أسفل سافلين..فيديو

Advertisements
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ أكثر

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط