بيان جديد من البنتاجون حول الانسحاب العسكري من العراق 

مع تواتر الأنباء حول الانسحاب الأمريكي من العراق على غرار أفغانستان، جددت الولايات المتحدة الأمريكية التزامها بالحفاظ على الوجود العسكري في العراق.

وأكدت جيسيكا ماكنولتي المتحدثة باسم وزارة الدفاع الأميركية البنتاغون، اليوم الخميس أن الولايات المتحدة لا تزال ملتزمة بالحفاظ على الوجود العسكري الأميركي في العراق، والتعهدات المتعلقة بالانتقال إلى الدور غير القتالي في نهاية هذا العام.

أمريكا تجدد التزامها بالعمل مع العراق

وشددت ماكنولتي على إن الولايات المتحدة ستفي بالالتزامات التي تعهدت بها في البيان المشترك الذي أعقب الحوار الاستراتيجي بين الولايات المتحدة والعراق يوليو الماضي، مضيفة أن واشنطن ستواصل العمل لتحقيق هذا الهدف مع الشركاء العراقيين.

وأشارت المتحدثة باسم البنتاجون إلى أن هذا التنسيق مستمر من خلال المحادثات الفنية العسكرية الجارية بشأن الانتقال إلى دور التدريب والإرشاد والمساعدة وتبادل المعلومات الاستخبارية.

وأكدت ماكنولتي أن الولايات المتحدة لا تزال ملتزمة بالحفاظ على الوجود العسكري الأميركي في العراق بدعوة من الحكومة العراقية لدعم قوات الأمن العراقية وقوات البيشمركة في قتالها ضد داعش.

حكومة بغداد تكشف كواليس اجتماعاتها مع التحالف الدولي

وفى وقت سابق من اليوم الخميس أعلنت الحكومة العراقية استمرار المشاورات مع قوات التحالف الدولي بشأن انتقالها إلى الدور غير القتالي في نهاية هذا العام.

وجددت الحكومة العراقية في بيان لها اليوم التزامها مجددا بحماية أفراد التحالف الدولي الذين يقدمون المشورة والمساعدة والتمكين للقوات الأمنية العراقية.

إقرا أيضا

بعد أن حصدت ربع مقاعد البرلمان.. هل يقبل العراقيون بـ تولي امرأة رئاسة الوزراء؟

انتخابات العراق تقترب من العراك..قوى شيعية تهدد باللجوء لـ القوة وتحذيرات من وقوع كارثة

وأشار البيان العراقي إلى تفاصيل اجتماعا جرى اليوم بين مسؤولين عراقيين كبار، بينهم مستشار الأمن القومي قاسم الأعرجي، مع قائد قوات التحالف الدولي في العراق جون برينان، وتم الاتفاق خلاله على الاستمرار بعقد الاجتماعات لغرض استكمال مناقشة الخطوات المتبقية للانتهاء من انتقال قوات التحالف إلى الدور غير القتالي بحلول الوقت المحدد له في نهاية هذا العام.

وكانت واشنطن وبغداد قد أصدرا بيانا مشتركا في يوليو الماضي أكدا خلاله إن العلاقة الأمنية بينهما ستنتقل بالكامل إلى دور التدريب والإرشاد والمساعدة وتبادل المعلومات الاستخباراتية.

وأعلن جو بايدن في يوليو الماضي أن الولايات المتحدة ستنهي بحلول نهاية العام مهمتها القتالية لتباشر مرحلة جديدة من التعاون العسكري مع بغداد.

ومن المعروف أن الولايات المتحدة تنشر 2500 عسكري في العراق من بين 3500 عنصر من قوات التحالف الدولي لمكافحة تنظيم داعش.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ أكثر

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط