تحرك مرتقب من تركيا تجاه السوريين على أراضيها

كشفت تقارير صحفية تركية أن الحكومة التركية بصدد التحرك من جديد تجاه قضية تملك السوريين في تركيا.
ونقلت وكالة أنباء تركيا المقربة من النظام الحاكم عن مصدر وصفته بالمتابع تأكيده أن مكتب الاستثمار التابع لرئاسة الجمهورية التركية، سيصدر خلال الأيام المقبلة بيانا توضيحا شاملا حول ما أثير بشأن تملك السوريين في تركيا، وكذلك تملك السوريين مزدوجي الجنسية والسوريين الحاملين للجنسية التركية.
وتستضيف تركيا أكبر عدد من اللاجئين في العالم، بواقع حوالي 3.6 مليون لاجئ سوري مسجلين، و320.000 شخص من جنسيات أخرى ووفقا لمفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

خطة حكومية جديدة بخصوص تملك السوريين فى تركيا
وأشار المصدر بحسب الوكالة شبه الرسمية أن العمل جار على تصحيح المسار بشأن تملك السوريين في تركيا، وكذلك تملك السوريين مزدوجي الجنسية والسوريين الحاملين للجنسية التركية.
وأكد المصدر أن الأمور أصبحت شبه مكتملة، لافتا إلي أنه لا يوجد قانون من الأصل بمنع تملك السوريين مزدوجي الجنسية، بل كان هناك تعميم بهذا الخصوص وهو أقل درجة من القانون.
وشدد المصدر على أنه لا يوجد قانون أيضا يسمح بالاستيلاء على ممتلكات السوريين مزدوجي الجنسية، داعيا للتفريق بين قانون منع تملك السوريين الذين لا يحملون إلا الجنسية السورية فقط لا غير، وهو قانون قديم صدر قبل عقود بسبب مشاكل قديمة بين دولتي سوريا وتركيا آنذاك، من مبدأ المعاملة بالمثل، بعد مصادرة حكومة سوريا حينها لأملاك الأتراك في سوريا.
ويري المصدر أن القانون التركي في التملك العقاري واضح، ويشجع على الاستثمار من قبل كل الأجانب، بما فيهم السوريين مزدوجي الجنسية المتواجدين في تركيا أو حملة الجنسية التركية.
ودعا المصدر لـ ترقب بيان مكتب الاستثمار التابع لرئاسة الجمهورية التركية وعدم الإصغاء للإشاعات المتعلقة بالأمر.

3 طرق لتملك السوريين بتركيا..تعرف عليها
ومن المعروف أن طرق تملك السوريين في تركيا تتلخص بـ”التملك عن طريق تأسيس شركة أو التملك على اسم مواطن تركي مع وضع إشارة رهن، أو التملك بعد الحصول على الجنسية التركية، أو عن طريق جنسية أجنبية أخرى.
وكان تقارير عدة قد أشارت إلي أنمعظم اللاجئين السوريين لا يرون أي مستقبل لهم في تركيا، ويفضلون المغادرة إلى البلدان الغربية إن سمحت الظروف لهم بذلك.
وقالت جامزه أكوش إلجيزدي ممثل حزب الشعب الجمهوري التركي المعارض في البرلمان أن حزبه أعد تقريرا كشف من خلاله أن السوريين يريدون الذهاب إلى الدول الغربية.
ووفقا لعامل سوري، إذا فتحت تركيا حدودها، فإن 90 بالمائة من السوريين هنا سيتجهون إلى الغرب”.
وذكر التقرير الذى نشرته روسيا اليوم سبتمبر الماضي هناك 27606 طلاب جامعيين سوريين في تركيا، طبقا لبيانات رسمية، وهؤلاء الطلاب أيضا يريدون الهجرة إلى الدول الغربية.
واستدل التقرير الذي قدمه حزب الشعب المعارض بما قاله السوري الذي يدعى أمير، وهو مهندس أغذية، حول أن زملاءه الأتراك يريدون أيضا السفر إلى الخارج، مضيفا: “كيف يمكننا العثور على وظيفة في وقت لا يستطيع فيه حتى الأتراك الذين تخرجوا من الجامعة العمل؟”.
وبحسب معهد الإحصاء التركي، شهدت تركيا عام 2019 زيادة بنسبة 2 في المائة في عدد المهاجرين مقارنة بالعام السابق، وغادر البلاد ما مجموعه 330289 شخصا العام الماضي، تراوحت أعمار 40.8 في المائة منهم ما بين 20 و34 عاما.

إقرا أيضا

القادم أسوء.. الليرة التركية تسجل أدنى مستوياتها في التاريخ

اللاجئات السوريات في العراق.. تموت الحرة ولا تأكل بثدييها.. قصص مأساوية

قد يعجبك ايضا
عنوان التعليق
  1. digestyl يقول

    Digestyl™ is natural, potent and effective mixture, in the form of a powerful pill that would detoxify the gut and rejuvenate the whole organism in order to properly digest and get rid of the Clostridium Perfringens. https://digestylbuynow.us/

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ أكثر

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط