قرار عاجل من حكومة كردستان لحل أزمة مظاهرات السليمانية

أعلن متحدث باسم حكومة إقليم كردستان عن تخصيص ميزانية لحل أزمة مشاكل طلبة السليمانية.

وكشفت سائل إعلام كردية  أن مجلس الوزراء قرر في اجتماعه الذي عقد اليوم الأربعاء تخصيص ميزانية خاصة لوزارة التعليم العالي في إقليم كوردستان لحل مشاكل الطلبة.

 وبحسب هورامي فإن هذه الميزانية ستنفق على حل مشاكل الأقسام الداخلية للطلبة وتأمين الخدمات لها ومساعدة الطلبة ذوي الوضع المادي المتعسر.

 وكان رئيس لجنة التربية في برلمان كوردستان، عبدالسلام دولمري، نشر على حسابه في فيسبوك، أنه “بقرار من السيد مسرور بارزاني، تم تخصيص ميزانية خاصة لوزارة التعليم العالي، لغرض حل مشاكل الأقسام الداخلية للطلبة ومساعدة ذوي الوضع المادي المتعسر من الطلبة.

 وعلى مدار الأيام الماضية يتظاهر قسم من طلبة جامعات ومعاهد إقليم كوردستان مطالبين بصرف منح دراسية لهم.

 قرار جديد من حكومة كردستان لدعم الطلبة

ومن المقرر أن تكون  المنحة الدراسية للطلبة الذين يدرسون خارج مدنهم ولا يسكنون في الأقسام الداخلية هي 100 ألف دينار شهرياً، و60 ألف دينار للذين يقيمون في الأقسام الداخلية، إلى جانب منحة 40 ألف دينار شهرياً للطلبة الذين يدرسون في مدنهم.

وكان  مجلس وزراء حكومة كردستان قد قرر إيقاف صرف المنح الدراسية لطلبة الجامعات والمعاهد نتيجة لظهور الأزمة المالية التي ألمت بإقليم كردستان في العام 2014 .

 وناقش مجلس وزراء إقليم كردستان، في اجتماعه اليوم موضوع تظاهرات طلبة المعاهد والجامعات المطالبة بصرف منح دراسية لهم وتطورات التظاهرات وتداعياتها.

مظاهرات الطلبة تشعل كردستان العراق

وكانت مظاهرات الغضب التي بدأها طلبة جامعة السليمانية بإقليم كردستان العراق قد تواصلت خلال الأيام الماضية احتجاجا على قطع مخصصاتهم المالية.

وامتدت التظاهرات التي بدأت من محافظة السليمانية بإقليم كردستان منذ ثلاثة أيام وشارك فيها الآلاف من الشباب، غالبيتهم من الطلبة، لتشمل مدن وأقضية في عموم الإقليم، احتجاجا على انقطاع المساعدات المالية منذ سنوات ونقص الخدمات وانتشار الفقر.

وبحسب وسائل إعلام كردية فقد تواصلت الاحتجاجات الطلابية اليوم بمدن هولير، السليمانية، جمجمال، دوكان، رانيا، كلار، حلبجة، كوي سنجق، خانقين وذلك لليوم الرابع على التوالي.

ويطالب المحتجون من طلبة الجامعات الذين قاموا ليلة الأربعاء بقطع طريقاً رئيسياً في السليمانية بتحسين حالتهم المعيشية وصرف المنح المالية المستقطعة.

طلبة السليمانية يحاولون اقتحام مبني السرايا

ووقعت صدامات أمس بين المحتجين من الطلبة والقوات الأمنية أمام مبنى البلدية وسط مدينة السليمانية، بعد محاولة الطلاب المتظاهرين الوصول إلى مبنى السرايا وسط مدينة السليمانية.

وفى مواجهة الغضب الطلابي، لجأت القوات الأمنية أمس الثلاثاء لـ الغاز المسيل للدموع والمياه لتفريق التظاهرات، ما أدى إلى إصابة عدد منهم.

بالتوازي مع استخدام الغاز المسيل، تعهدت وزارة الداخلية في حكومة إقليم كردستان، أمس الثلاثاء، بحماية أرواح الطلبة الجامعيين المحتجين منذ ثلاثة أيام في السليمانية، وغيرها من مناطق الإقليم.

وفى مواجهة الغضب الطلابي، قررت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في إقليم كردستان أمس الثلاثاء تعليق الدوام الرسمي في الجامعات والمعاهد في محافظة السليمانية لمدة أسبوع كامل.

وبحسب وسائل إعلام كردية تبلغ المنح المقدمة لطلبة المعهد التكنيكي، من قبل حكومة إقليم كردستان، 50 ألف دينار للطلبة ممن يسكنون السليمانية، و100 ألف دينار للطلبة الذين يسكنون خارج السليمانية، وغالبية ما يكون الطلاب من خارج المدينة يتوجهون إلى الجامعات من أجل الالتحاق بالعام الدراسي.

إقرا أيضا

غضب طلابي واشتباكات.. ماذا يحدث بإقليم كردستان العراق؟

خططوا لبيع بيانات الأمن الوطني.. الكشف عن أكبر شبكة قرصنة بالعراق

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ أكثر

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط