غضب طلابي واشتباكات.. ماذا يحدث بإقليم كردستان العراق؟

تواصلت على مدار الأيام الماضية مظاهرات الغضب التي بدأها طلبة جامعة السليمانية بإقليم كردستان العراق احتجاجا على قطع مخصصاتهم المالية.
وامتدت التظاهرات التي بدأت من محافظة السليمانية بإقليم كردستان منذ ثلاثة أيام وشارك فيها الآلاف من الشباب، غالبيتهم من الطلبة، لتشمل مدن وأقضية في عموم الإقليم، احتجاجا على انقطاع المساعدات المالية منذ سنوات ونقص الخدمات وانتشار الفقر.
وبحسب وسائل إعلام كردية فقد تواصلت الاحتجاجات الطلابية اليوم بمدن هولير، السليمانية، جمجمال، دوكان، رانيا، كلار، حلبجة، كوي سنجق، خانقين وذلك لليوم الرابع على التوالي.
ويطالب المحتجون من طلبة الجامعات الذين قاموا ليلة الأربعاء بقطع طريقاً رئيسياً في السليمانية بتحسين حالتهم المعيشية وصرف المنح المالية المستقطعة.

 

طلبة السليمانية يحاولون اقتحام مبني السرايا
ووقعت صدامات أمس بين المحتجين من الطلبة والقوات الأمنية أمام مبنى البلدية وسط مدينة السليمانية، بعد محاولة الطلاب المتظاهرين الوصول إلى مبنى السرايا وسط مدينة السليمانية.
وفى مواجهة الغضب الطلابي، لجأت القوات الأمنية أمس الثلاثاء لـ الغاز المسيل للدموع والمياه لتفريق التظاهرات، ما أدى إلى إصابة عدد منهم.
بالتوازي مع استخدام الغاز المسيل، تعهدت وزارة الداخلية في حكومة إقليم كردستان، أمس الثلاثاء، بحماية أرواح الطلبة الجامعيين المحتجين منذ ثلاثة أيام في السليمانية، وغيرها من مناطق الإقليم.
وفى مواجهة الغضب الطلابي، قررت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في إقليم كردستان أمس الثلاثاء تعليق الدوام الرسمي في الجامعات والمعاهد في محافظة السليمانية لمدة أسبوع كامل.

وبحسب وسائل إعلام كردية تبلغ المنح المقدمة لطلبة المعهد التكنيكي، من قبل حكومة إقليم كردستان، 50 ألف دينار للطلبة ممن يسكنون السليمانية، و100 ألف دينار للطلبة الذين يسكنون خارج السليمانية، وغالبية ما يكون الطلاب من خارج المدينة يتوجهون إلى الجامعات من أجل الالتحاق بالعام الدراسي.

إيجارات السليمانية تشعل غضب الطلبة
ويعاني غالبية الطلبة الوافدين من الخارج من صعوبة الحصول على مأوي للسكن نتيجة ارتفاع الإيجارات في إقليم كردستان حيث وصلت إيجار الشقة السكنية في السليمانية إلى 250 دولار وهو مبلغ لا يستطيع الطلاب تأمينه، فضلا عن الارتفاع الفاحش بأسعار المواد التموينية، لذلك يحتاج الطلاب إلى السكن في السكن الجامعي.
في المقابل، يفتقد السكن الجامعي لمتطلبات الإقامة الطبيعية، وخاصة وسائل التدفئة بالإضافة إلى المستلزمات اليومية من مياه وكهرباء وغيرها من المستلزمات.

برلمان كردستان يبحث أزمة طلبة السليمانية
وتحتاج وزارة التعليم والبحث العلمي في إقليم كردستان إلى 70 مليار دينار عراقي أي ما يعادل 46 مليون دولار سنوياً لتغطية مخصصات الطلبة البالغ عددهم أكثر من 135 ألف طالب في عموم إقليم كردستان، وهو ما ترفض وزارة مالية الإقليم تخصيصه لوزارة التعليم.
برلمان إقليم كردستان دخل على خط الأزمة حيث أعلنت رئيسته ريواز فائق، خلال جلسة أمس الثلاثاء، دعوة وزيري التعليم العالي والمالية لحضور جلسة الأربعاء أو الخميس، لمناقشة هذه الأزمة.

تضامن عراقي مع طلبة كردستان
وفى سياق متصل، أعلن ناشطو بغداد وباقي المحافظات تضامنهم مع متظاهري السليمانية و هولير، وخرج بعضهم في وقفات تضامنية.
كما أعلنت أحزاب عراقية، يقودها ناشطون شاركوا في التظاهرات التي جرت في بغداد والمحافظات الأخرى، مثل حزب البيت الوطني، تضامنها مع المتظاهرين.

إقرا أيضا

تقزم إيراني وتمدد روسي ..كيف أطاحت موسكو بـ قائد فيلق القدس خارج سوريا ؟

جريمة جديدة.. الميليشيات الموالية لتركيا تزيل مجسم دوار نوروز بوسط عفرين

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ أكثر

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط