هل يتم إطلاق سراحه قريبا.. أنباء عن مفاوضات بين نظام أردوغان وأوجلان في إيمرالي

تحدثت تقارير صحفية تركية عن وجود مفاوضات يجريها نظام أردوغان مع زعيم حزب العمال الكردستاني عبد الله أوجلان في محبسه بجزيرة إيمرالي التركية.
وبحسب الصحفي التركي هاقان أيجون وهو أحد معارضي نظام أردوغان فإن حزب العدالة والتنمية الحاكم، يسعى للتفاوض مع زعيم حزب العمال الكردستاني عبد الله أوجلان.

صحفي تركي يكشف كواليس مفاوضات نظام أردوغان وأوجلان
وقالت صحيفة زمان التركية أن أيجون، الذي يتولى منصب رئيس تحرير قناة فلاش تي في التركية، قد كشف خلال برنامج “Press Club على القناة أن نواب بحزب العدالة والتنمية الذى يتزعمه أردوغان، يذهبون مرارار وتكرارا إلى أوجلان في سجنه بجزيرة إمرالي من أجل التفاوض معه.
ووفقا للصحفي التركي الذى اعتقه نظام أردوغان أكثر من مرة فإن حزب العدالة والتنمية لا يزال يحاول العمل مع أوجلان بلعبة أكثر خطورة بحسب وصفه.
ويري أيجون أن مفاوضات نظام أردوغان مع أوجلان سببها الرئيسي محاولة النظام التركي خلق بديل لحزب الشعوب الديمقراطي من خلال أوجلان.

وأشار الصحفي التركي إلى أن اسما مهما في تركيا، ومعروفا لدى الجميع، هو من يذهب مع نواب العدالة والتنمية لإجراء مفاوضات مع أوجلان في إمرالي.

زعيمة حزب الخير تتهم نظام أردوغان بالتفاوض مع أوجلان
وهذه ليست المرة الأولي التي يتحدث إعلاميون وساسة حول مفاوضات يجريها نظام أردوغان مع الزعيم الكردي المعتقل منذ أكثر من 22 عاما.
ففي فبراير2019 أعلنت رئيسة حزب الخير التركي، ميرال أكشينار وجود مفاوضات بين نظام أردوغان والزعيم الكردي عبد الله أوجلان.
وقالت آكشينار بحسب وسائل إعلام تركية أن بعض المسؤولين بالحكومة التركية بدأوا لقاءات توسط بين الحكومة وزعيم تنظيم العمال الكردستاني عبد الله أوجلان.

هل يخطط أردوغان لخروج آمن السلطة
كما سبق وتحدثت تقارير صحفية عن مفاوضات بين أردوغان ومعارضيه أو أعدائه من أجل تسهيل ما يمكن وصفه بعملية خروج آمن من السلطة يخطط له رئيس النظام التركي أردوغان بما يضمن عدم ملاحقته من النظام الذى سيخلفه في الحكم.
ومنذ شهور قليلة قالت عائشة نور أرسلان وهي صحفية تركية في مقالها بموقع “خلق تي في” إن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان قد يقدم على التصالح مع الحزب الكردي وحركة الخدمة رغم خلافه السياسي معهما.
وأكدت أرسلان أن ما يجري خلف الكواليس يشير إلى احتمالية جلوس أردوغان مع الحزب الكردي وحركة الخدمة على طاولة المفاوضات، كما ادعى زعيم المافيا التركي سادات بكر مؤخرا، لافتة إلى أن هذه الخطوة لن تكون مفاجئة.

شقيق أوجلان يلتقي بمستشار أردوغان
وفى ديسمبر من العام الماضي، تحدثت تقارير صحفية عن لقاء جمع عثمان أوجلان شقيق زعيم حزب العمال الكردستاني، عبدالله أوجلان، بأحد مستشاري أردوغان.

شقيق أوجلان يتحدث للتليفزيون التركي

وكشف عثمان أوجلان في تصريحات لقناة تي أر تي الرسمية التركية بنسخته الكردية، إنه التقى قبل أيام أحد مستشاري أردوغان وبحث معه عددا من القضايا الراهنة، وعلى رأسها وضع حزب العمال الكردستاني.
وفى سياق متصل، أعربت اليوم منظومة المجتمع الكردستاني‏KCK‏ عن قلقها حول حياة وصحة الزعيم الكردي عبد الله أوجلان، مطالبة اللجنة الأوروبية وCPT ومنظمات حقوق الإنسان ولجنة السجون التابعة للبرلمان التركي بزيارة إيمرالي ومشاركة نتائج الزيارة مع الرأي العام.
ودعت المنظمة في بيان لها اليوم بالشعب الكردي وأصدقائه لتصعيد النضال والتحرك ضد العزلة ونظام التعذيب المفروض على الزعيم الكردي في إيمرالي.

إقرا أيضا 

وسط أنباء عن مرضه.. هل يتفاوض أردوغان مع الأكراد وجماعة كولن من أجل الخروج الآمن ؟

تحدث عن حل القضية الكردية..زعيم المعارضة التركية يكشف كواليس الصفقة التي سعي أردوغان لعقدها مع عبد الله أوجلان داخل محبسه

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ أكثر

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط