بعد اغتيال بدل..مطالب بالتحقيق فى جرائم تركيا ضد الإيزيديين..فيديو وصور

Advertisements

انطلقت صباح اليوم مسيرة شعبية فى شنكال ضد انتهاكات وممارسات الاحتلال التركي.
وشارك الآلاف من الإيزيديين اليوم في مراسم توديع مروان بدل، الرئيس المشترك للمجلس التنفيذي لشنكال إلى مثواه الأخير.
وكان الرئيس المشترك للمجلس التنفيذي لشنكال، مروان بدل خوديدا، قد تعرض للإغتيال أمس إثر هجوم لطائرة مسيرة تابعة لجيش الاحتلال التركي في ناحية خانصور في قضاء شنكال.

مسيرة فى شنكال ضد تركيا
مسيرة فى شنكال ضد تركيا

مراسم دينية فى جنازة القيادي الإيزيدي مروان بدل
وصباح اليوم، تم توديع القيادي الإيزيدي فى مراسم دينية مهيبة، أقيمت في مقبرة الشهداء دلكيش وبرخدان، بمشاركة الألاف من أهالي قضاء شنكال.
وشاركت فى الجنازة مؤسسات الإدارة الذاتية في شنكال، وحركة حرية المرأة الشنكالية، واتحاد الشبيبة الإيزيدي، وحزب الحرية الديمقراطي، والقيادات في وحدات مقاومة شنكال، ووحدات المرأة شنكال، وقوات الأمن (أسايش إيزدخان)، مع حضور مكونات قضاء شنكال كافة.

 

مسيرة أيزيدية فى شنكال

Advertisements

وبعد الجنازة خرج أهالي قضاء شنكال في مسيرة حاشدة مستنكرة هجمات الاحتلال التركي في ناحية سنونه.

 

Advertisements

 

من جانبه ، دان اتحاد إيزيديي سوريا قيام تركيا بإستهداف القيادي الإيزيدي مروان بدل الرئيس المشترك لمجلس الإدارة الذاتية لشنكال بطائرة مسيرة أمس الثلاثاء، ما اسفر عن استشهاده وجرح اثنين من أطفاله.
وقال الاتحاد فى بيان له اليوم أن الحادث يؤكد اصرار الدولة التركية على الاستمرار بدورها التاريخي في إبادة الإيزيديين بأبشع الوسائل والأدوات.
وكانت طائرة تركية مسيرة قد استهدفت أمس الرئيس المشترك للمجلس التنفيذي لشنكال، مروان بدل خوديدا في ناحية خانصور في قضاء شنكال.
وشدد أيزيدي سوريا على إن تمادي الدولة التركية في استهداف قيادات المجتمع الحر في شنكال وتصفيتهم الواحد تلو الأخر ، أمر لم يعد يحتمل ولا بد له أن يتوقف فوراً .
وأشار إلى أن هذا الأسلوب الغير وغير نزيه الذى يمارسه نظام أردوغان يدل على قلة حيلة الدولة التركية أمام تشبث الشعب الإيزيدي بأرضه التاريخية واصراره على إعادة بناء شنكال حرة قادرة على حماية نفسها في وجه المخططات العنصرية الرامية على فنائه .

واعتبر أيزيدي سوريا أن اغتيال بدل حلقة قذرة في سلسلة الإبادة ضد الإيزيديين الممتدة منذ أحداث جريمة 3/8/2014 التي هزت الوجدان العالمي.

الدور التركي فى إبادة الإيزيديين
ولفت البيان إلي إن المجتمع الدولي الذي اعترف بجرائم الإبادة ضد الإيزيديين على يد تنظيم داعش عليه أن يعلم جيداً ، إن الخطر الأكبر والاساسي على وجود الإيزيديين في المنطقة ، هي الدولة التركية التي لم تتوقف يوماً واحداً منذ ألف عاماً وأكثر من قتل الإيزيديين وسبي نسائهم في كل مكان وصلت أيديها لهم.
ودعا اتحاد أيزيدي سوريا المجتمع الدولي للتحقيق المباشر من جرائم الدولة التركية ضد الإيزيديين خلال حقبة حكم حزب العدالة والتنمية وما فعلته تركيا بالإيزيديين في كل من سوريا والعراق.
واتهم البيان تركيا بالاعتماد على الفصائل العسكرية الجهادية المتطرفة في ارتكاب تطهير عرقي ممنهج ضد الوجود الإيزيدي في سوريا (عفرين وسري كانيه) وذلك باعتراف منظمات دولية معنية بحقوق الأنسان ورصد الجرائم والانتهاكات والتطهير العرقي .
وأكد إن الدولة العراقية وعموم المجتمع الدولي وكل الأحرار في العالم مطالبون للوقوف في وجه إرهاب الدولة التركية ومرتزقتها ، والتصدي لجرائمهم بحق الإيزيديين .
كما دعا البيان كل المنظمات الإيزيدية للتحرك على المستويات الإقليمية والدولية للقيام بحملة واسعة للتعريف بجرائم الدولة التركية ضد الإيزيديين وإرادتهم الحرة المنتخبة ، والمطالبة بحماية دولية للإيزيديين الذين يتعرضون للإبادة والتشريد الممنهجين على إيدي تركيا وحلفائها في التنظيمات الجهادية المتطرفة.

إقرا أيضا

بسبب جرائمه ضد الإيزيديين..محكمة ألمانية تعاقب داعشي عراقي بالسجن مدى الحياة

حكاية حضن لم يكتمل.. سيبان الإيزيدية تتحرر من داعش وأمها تفارق الحياة..فيديو

قتلتها عطشا.. حكم بسجن داعشية ألمانية 10 سنوات لتعذيبها فتاة أيزيدية حتى الموت

Advertisements
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ أكثر

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط