بينهم مقاتلين بيشمركة..17 قتيل وجريح فى هجوم جديد لـ داعش شمال العراق

فى أحدث هجوم لتنظيم داعش بشمال العراق، سقط 12 قتيلا بينهم عناصر من قوات البيشمركة إضافة لعدد من المدنيين فى هجوم شنه التنظيم ليلة أمس على قرية خضرجيجة التابعة لقضاء مخمور.
وبحسب وسائل إعلام كردية فقد أسفر عن استشهاد 9 من قوات البيشمركة و3 مدنيين وإصابة 5 آخرين من البيشمركة ومدني.
ووقعت اشتباكات بين داعش من جهة وسكان القرية وقوات البشمركة من جهة أخري أسفرت عن استشهاد مقاتل وثلاثة أخوة بينهم طفل.
وأعلنت وزارة البيشمركة بإقليم كردستان أنه عقب الهجوم قامت قواتها بملاحقة ومطاردة الإرهابيين وتنفيذ عملية تمشيط واسعة النطاق في المنطقة للعثور على الإرهابيين ومعاقبتهم.
وخلال عملية التمشيط وقعت إحدى العجلات في كمين لإرهابيي داعش، ما أسفر عن استشهاد سبعة من البيشمركة وإصابة آخرين.
ونقلت شبكة رووداو عن القيادي في قيادة أربيل لقوات البيشمركة، نجات خوله قوله إن مجموعة مكونة من نقيب ورائد، و5 مقاتلين من البيشمركة تعرضت لكمين نصبه داعش واستشهدوا جميعاً من أجل صد مقاتلي داعش الذين هاجموا قرية خضرجيجة.
كما استشهد مقاتل آخر في البيشمركة وإصابة ثلاثة آخرين خلال قيامهم بنقل جرحى الهجوم على قرية خضرجيجة.
ونقلت جثث الشهداء الى الطب العدلي في اربيل.
وتوعدت وزارة البيشمركة الإرهابيين ومن يساندهم بدفع ثمن باهظ، وأن دماء الشهداء لن تضيع سُدى.

أول تعليق رسمي من كردستان على هجوم داعش على مخمور
وفى أول تعليق له على الحادث، شدد نيجيرفان بارزاني رئيس اقليم كردستان على ضرورة اتخاذ خطوات سريعة لزيادة التعاون بين الجيش العراقي والبيشمركة، لوضع حد لجرائم وأعمال تنظيم داعش الإرهابية.
وفى بيان له اليوم أكد مسرور برزاني رئيس حكومة إقليم كردستان، ، أن إرهابيي داعش باتوا يشكلون تهديداً حقيقياً على حياة أهالي المناطق الكوردستانية خارج إدارة الإقليم، مما يتطلب تعاوناً قوياً ومحكماً بين البيشمركة والجيش العراقي والتحالف الدولي بأسرع وقت ممكن.
وبحسب رووادو أعرب بارزاني استعداد حكومة إقليم كردستان لتعزيز أي تعاون وتنسيق لمكافحة الإرهاب وتحقيق استقرار الوضع في العراق بشكل عام، والمناطق التي تتعرض إلى اعتداءات داعش بشكل خاص.

البشمركة تطالب بالتنسيق مع التحالف الدولي والدفاع العراقية لمواجهة داعش
كما أكدت وزارة البشمركة على ضرورة إخراج التنسيق والتعاون بينها وبين ووزارة الدفاع العراقية والتحالف الدولي من مرحلة الانسداد، والبدء بالسرعة القصوى وبدون أي انتظار، بتنفيذ عملية مشتركة.
كما طالبت بعدم السماح بأن يظل حال الإرهابيين وأوكارهم كما هو أو أن تكون لهم مناطق حماية.
ورغم إعلان العراق النصر على “داعش” عام 2017 واستعادة كامل الأراضي التي سيطر عليها عام 2014، إلا أن التنظيم لا يزال يحتفظ بخلايا نائمة في مناطق واسعة بالعراق، ويشن هجمات إرهابية بين الحين والآخر.
والأسبوع الماضي، قتل خمسة من البيشمركة، وجرح أربعة آخرون في انفجار عبوة ناسفة استهدف آلية عسكرية ليل السبت/ الأحد في جنوب إقليم كردستان بشمال العراق.
وحذر رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور برزاني ، من مخاطر إرهابيّي داعش وإعادة تنظيم صفوفهم، داعياً إلى تفعيل التعاون بين إربيل وبغداد.
وبحسب بيان لوزارة البشمركة السبت الماضي فقد استهدف إرهابيي داعش اللواء الخامس مشاة في ناحية كولجو التابعة لقضاء كفري بمحافظة ديالى، ما أسفر عن مقتل خمسة مقاتلين وجرح أربعة آخرين.
وكان القوات العراقية قد بدأت في عمليات أمنية في شمالي العراق، ضمن محافظات كركوك وديالى وصلاح الدين، لمطاردة فلول تنظيم “داعش”.

إقرا ايضا

مريم ليست الأخيرة..كردستان العراق يترقب معرفة مصير أبنائه ضحايا المانش

غضب طلابي واشتباكات.. ماذا يحدث بإقليم كردستان العراق؟

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ أكثر

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط