وسط أنباء عن خلافات مع الحوثيين..إيران تستدعي سفيرها من اليمن

Advertisements

استدعت وزارة الخارجية الإيرانية اليوم السبت سفيرها لدى اليمن حسن إيرلو إلى طهران.
وبحسب موقع وزارة الخارجية الإيرانية أعلنت إيران، السبت، استدعاء سفيرها لدى اليمن ليخضع للعلاج إثر إصابته بفيروس كورونا.
ووفقا لما نقلته وكالة أسوشييتد برس عن وزارة الخارجية الإيرانية على موقعها الإلكتروني فإن السفير حسن إيرلو بحاجة إلى رعاية طبية عاجلة بعد إصابته قبل أيام، وإنه في طريقه إلى إيران.
وكانت صحيفة “وول ستريت جورنال”، قد كشفت أمس الجمعة، أن إيرلو أقيل من منصبه بسبب توترات مع المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران والذين يسيطرون على العاصمة اليمنية صنعاء.
ونقلت “وول ستريت جورنال” عن مسؤولين لم يسمهم من الشرق الأوسط وآخرين غربيين، قولهم إن إيرلو لم تظهر عليه أي أعراض للإصابة بكوفيد-19.
وبجسب مسؤولين إقليميين فإن السفير بات مشكلة سياسية تزيد الأعباء على كاهل جماعة الحوثي، بالنظر إلى نفوذه الكبير في اليمن، والذي بات يعزز التصور بأن الحوثيين يستجيبون لإيران”.

مسؤول سعودي يكشف كواليس خروج سفير إيران من اليمن
وبحسب فرانس برس، أكد مسؤولا سعوديا رفيع المستوى أن السفير الإيراني لدى اليمن غادر العاصمة صنعاء، السبت، في طائرة عراقية، سمح لها السعوديون بالهبوط والإقلاع من مطار المدينة الخاضعة لسيطرة المتمردين الحوثيين.
وأشار المسؤول السعودي إلي أن السفير الإيراني غادر على متن طائرة عراقية وقد يكون حاليا في بغداد، مضيفا أن موافقة الرياض على السماح برحيله صدرت بعد وساطة عراقية وعمانية بين المتمردين والسعوديين.
ولم تصدر أي ردود فعل أو تعليقات في طهران وصنعاء وبغداد على مسألة مغادرة السفير.
و لم تتضح الأسباب وراء رغبة الحوثيين في رحيل السفير الإيراني، خاصة إن ايران، هي الدولة الوحيدة التي تعترف بحكومة الحوثيين وتدعمهم.

ومنذ العام 2014 يشهد اليمن حربا أهلية، وتدخل تحالف تقوده السعودية في الصراع في مارس 2015، إلا أن حالة الجمود استمرت، ما تسبب في أسوأ كارثة إنسانية بالعالم ومقتل ما يقدر بنحو 110 آلاف شخص.
وتتهم دول عربية وخبراء بالأمم المتحدة إيران بدعم الحوثيين عسكريا وسياسيا ، وهو ما نفته طهران أكثر من مرة على الرغم من وجود أدلة تفيد بعكس ذلك.

إقرا أيضا

دور بارز لـ سليماني..وثائق سرية تفضح خطط إيران للسيطرة على ثروات سوريا والعراق

ضعف ميزانية 2021..إيران تخصص 22 مليار دولار لـ الحرس الثوري خلال 2022

Advertisements
Advertisements
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ أكثر

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط