من سيدنا أدم لـ سليماني والمهندس..الحشد الشعبي يعلن قيامة الأرض فى البصرة

نظمت هيئة الحشدد الشعبي بالعراق، عرضا مسرحيا حمل إسم قيامة الأرض وذلك فى مقر تابع للحشد في مدينة البصرة العراقية .
وبحسب وكالة فرانس برس يستعرض العمل ما تقول هذه الفصائل القريبة من إيران إنها إنجازات حققتها في السنوات الماضية، وذلك في إطار ما أطلق عليه مخرج العمل، الإيراني سعيد إسماعيلي، “حربا باردة”.
يبدأ العرض الذى تم تنظيمه فى إحدى ساحات البصرة في جنوب العراق، مع إعلان أحدهم “هيئة الحشد الشعبي تقدّم”…. “عمل مشترك بين الفنانين العراقيين والإيرانيين”، يستعرض قصة آدم إلى مقتل القائد العسكري الإيراني قاسم سليماني بضربة أميركية في بغداد.
ويشارك فى العرض الذى يمتد على مدى ساعتين، نحو 140 ممثلاً مستعرضين أحداثا تاريخية بارزة في الدين الإسلامي في “أضخم عرض مسرحي في العراق: قيامة الأرض”، بحسب إعلان ترويجي للمسرحية خطّ على جدران شوارع المدينة.
ومن المعروف أن الحشد الشعبي، وهو تحالف فصائل مسلحة، قد تأسس في العام 2014 إثر فتوى من المرجع الشيعي الديني الأعلى آية الله علي السيستاني حضت العراقيين على القتال ضد تنظيم داعش الإرهابي.

وشارك مقاتلو الحشد إلى جانب القوات العراقية في معارك ضد تنظيم الدولة الإسلامية، انتهت بهزيمته في العام 2017. ويعتبر الحشد الشعبي جزءا لا يتجزأ من القوات العسكرية العراقية الرسمية.

نفوذ سياسي كبير لـ الحشد الشعبي بالعراق

وأكتسب الحشد خلال السنوات الماضية، نفوذا وأصبح لاعباً لا يمكن تفاديه في السياسة، ودخل نواب ممثلون له البرلمان للمرة الأولى في العام 2018.
ويتهم قطاع كبير من العراقيين الحشد الشعبي بالتبعية لإيران وبالمسؤولية عن القمع الدامي الذي تعرضت له الانتفاضة الشعبية ضد الفساد التي قامت في أكتوبر 2019.
وتملك هيئة الحشد الشعبي قنواتها التلفزيونية الخاصة، وتنتج أفلاماً ومسلسلات، ولها فرق رياضية خاصة، لا سيما فريق لكرة السلة وفريق لكرة القدم.
يبدأ العرض في باحة مفتوحة تابعة لمقر للحشد، تتوالى أمام أنظار المشاهدين، وسط مؤثرات خاصة وانفجارات وأحصنة وجمال، أحداث تاريخية تعود الى آلاف السنين.
معظم الممثلين المشاركين في العرض عراقيون من طلاب معهد الفنون الجميلة، لكن هناك مقاتلين من الحشد يلعبون دور المقاتلين في المسرحية.

تفاصيل العرض المسرحي قيامة الأرض
وتبدأ القصة بظهور لـ شخصية النبي آدم وسط دخان أبيض وتحت شجرة الثمرة المحرمة، ثمّ يظهر نوح معتلياً سفينته.

ويمرّ العرض على واقعة الطف التي قتل فيها الإمام الحسين، حفيد الرسول محمد، في كربلاء في العام 680 على أيدي جنود الخليفة الأموي يزيد بن معاوية.
ومن الدين ينتقل العرض سريعا إلى العراق المعاصر الذي مزقته الحروب.
في هذا الجزء، يبرز فصل المعارك ضد تنظيم الدولة الإسلامية، مع أصوات إطلاق نار وانفجارات، ورايات الجهاديين السوداء ورجال ملتحين مسلحين في مواجهة مقاتلي الحشد.
وتنتهي المسرحية بمقتل قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني ونائب رئيس هيئة الحشد الشعبي العراقي أبو مهدي المهندس في يناير 2020 بضربة طائرة بدون طيار أميركية في مطار بغداد.
بعد ذلك، يخرج على المسرح مقاتلون من الحشد رافعين نعشي القائدين وصورتين لهما وأخرى للخميني، مؤسس الجمهورية الإسلامية.

إقرأ أيضا

مقتدي الصدر يطالب بـ تصفية الحشد الشعبي وحل الميليشيات المسلحة

فى ذكرى سليماني..هجوم بمسيرتين مفخختين على قاعدة عسكرية في مطار بغداد

هنا كركوك.. الشمس نيوز في قدس الأكراد.. كيف ينظر أهالي المدينة لأحداث 16 أكتوبر في ذكراها الرابعة ؟

انتخابات العراق تقترب من العراك..قوى شيعية تهدد باللجوء لـ القوة وتحذيرات من وقوع كارثة

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ أكثر

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط