أمام السفن الروسية.. أوكرانيا تطالب تركيا بإغلاق مضيقي البوسفور والدردنيل

أعلن سفير أوكرانيا لدى أنقرة، اليوم الخميس، إن بلاده طلبت من تركيا إغلاق مضيقي البوسفور والدردنيل أمام السفن الروسية.
وخلال مؤتمرا صحفيا، عقده فى أنقرة، قال السفير الأوكراني فاسيل بودنار،: “ندعو إلى إغلاق المجال الجوي ومضيقي البوسفور والدردنيل. نقلنا مطالبنا في هذا الصدد إلى الجانب التركي. في الوقت نفسه نطالب بتطبيق عقوبات على الجانب الروسي”.
وترتبط تركيا العضو في حلف شمال الأطلسي بحدود بحرية على البحر الأسود مع أوكرانيا وروسيا. ورغم أنها تعارض مسألة العقوبات فهي تصف الخطوات الروسية ضد أوكرانيا بأنها غير مقبولة.
وفقا لاتفاقية صدرت عام 1936 تسيطر أنقرة على مضيقي البوسفور والدردنيل ويمكنها تقييد حركة السفن الحربية إذا تعرضت للخطر أو أثناء الحرب.
وفى سياق متصل، قالت وكالة الأنباء القطرية إن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، هاتف صباح الخميس، أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، مطلعا إياه على آخر المستجدات في أوكرانيا.
وذكرت الوكالة أن الأمير دعا جميع الأطراف إلى ضبط النفس وحل الأزمة عبر الطرق الدبلوماسية.

روسيا تبدأ غزو اوكرانيا

وكانت القوات البرية الروسية قد دخلت أوكرانيا، الخميس، من اتجاهات عدة، وفق ما أعلن حرس الحدود الأوكراني، وذلك بعد ساعات من إعلان الرئيس فلاديمير بوتين شن هجوم على البلاد.
وعبر حسابه على تويتر، قال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، في تغريدة، صباح الخميس، إن روسيا بدأت غزوا واسع النطاق لأوكرانيا وتستهدف المدن بضربات بالأسلحة.

 

وأشار الوزير الأوكراني إلي أن الرئيس الروسي بوتين بدأ بوتين للتو غزوا واسع النطاق لأوكرانيا، كاشفا عن تعرض المدن الأوكرانية السلمية للضربات.
وأضاف “هذه حرب عدوانية. أوكرانيا ستدافع عن نفسها وستنتصر. يمكن للعالم أن يوقف بوتين ويجب عليه ذلك. حان وقت العمل الآن”.

 

وأفادت وكالة إنترفاكس الأوكرانية بوقوع هجمات صاروخية على منشآت عسكرية في جميع أنحاء أوكرانيا، وبأن القوات الروسية قامت بعمليات إنزال في مدينتي أوديسا وماريوبول الساحليتين في الجنوب. كما أبلغت عن إخلاء موظفين وركاب لمطار بوريسبيل في كييف.
غير أن الجيش الأوكراني قال إن التقارير عن هبوط القوات الروسية في أوديسا كاذبة.
وقد دوت صفارات الإنذار في أنحاء كييف صباح الخميس، وقال وزير الدفاع إن الوحدات الأوكرانية ومراكز التحكم العسكرية والمطارات في شرق أوكرانيا تتعرض لقصف روسي مكثف.
وقال الجيش إن القوات الجوية الأوكرانية تحاول صد هجوم جوي روسي.

ذات صلة

تركيا والحرب فى أوكرانيا..كيف يهدد بوتين أحلام أردوغان واقتصاده ؟

خسائر تصل لـ 10 مليار دولار..كيف تهدد الحرب الروسية الأوكرانية إقتصاد تركيا ؟

بواسطة admin

رئيس تحرير الشمس نيوز

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Exit mobile version