غير مقبول..أول تعليق من تركيا على اعتراف روسيا بـ جمهوريتي دونيتسك ولوهانسك

Advertisements

أعربت تركيا عن رفضها القرار الروسي الخاص بالاعتراف الرسمي بـ”جمهوريتي دونيتسك ولوهانسك” في شرق أوكرانيا.
وفى بيان لها، أكدت وزارة الخارجية التركية، رفضها التام لقرار موسكو الاعتراف بجمهوريتي دونيتسك ولوهانسك.
وأشار البيان إلي إنه لا يمكن قبول القرار الروسي الأخير إذ يتعارض مع اتفاقيات مينسك، ويشكل انتهاكا للسيادة والوحدة السياسية والجغرافية لأوكرانيا، وفقا لوكالة الأناضول للأنباء.
وجددت الخارجية التركية تمسكها بالحفاظ على الوحدة السياسية والجغرافية لأوكرانيا، داعية كافة الأطراف المعنية لضبط النفس والالتزام بالقانون الدولي.

اتصالات بين أردوغان والرئيس الأوكراني
وفى سياق متصل، أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إنه يخطط لعقد اتصال مع نظيره التركي رجب طيب أروغان، لبحث اعتراف روسيا باستقلال “جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك” في شرق أوكرانيا.
وعبر تغريدة على موقع تويتر، قال زيلينسكي إنه أجرى اتصالا هاتفيا مع رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، لبحث التطورات الأخيرة شرقي أوكرانيا.

وأضاف أنه يخطط لعقد مباحثات أخرى في هذا الإطار مع أردوغان، ورئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل.
وكانت روسيا قد اعترفت مساء الإثنين رسميا بمنطقتي “دونيتسك”، و”لوغانسك” كدولتين مستقلتين عن أوكرانيا.
الخارجية التركية تدعو رعاياها لمغادرة شرق أوكرانيا
ودعت وزارة الخارجية التركية رعاياها لمغادرة المناطق الشرقية من أوكرانيا، في ضوء التطورات الأخيرة، إثر إعلان روسيا الاعتراف رسميا بمنطقتي دونيتسك، ولوغانسك كدولتين مستقلتين.
وفي بيان فجر الثلاثاء، قالت الخارجية التركية”ننصح مواطنينا بشدة بمغادرة المناطق الشرقية من أوكرانيا في إطار التطورات الأخيرة”.
الاتحاد الأوروبي يستعد لفرض عقوبات على روسيا
وفي سياق متصل، أكد الاتحاد الأوروبي الاثنين استعداده لفرض عقوبات “كاسحة” على روسيا في حال شنّت هجوماً على أوكرانيا، وصادق على منح كييف مساعدة بقيمة 1,2 مليار يورو، وذلك خلال اجتماع لوزراء خارجية بلدانه مع نظيرهم الأوكراني في بروكسل.
كما أعلن وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا الاثنين في ختام الاجتماع أن الاتحاد الأوروبي أعطى موافقة مبدئية على إرسال بعثة من المدربين العسكريين الأوروبيين إلى أوكرانيا، فيما أوضح مصدر أوروبي أن المشروع الذي لا يزال يتحتم تحديد تفاصيله وكيفياته، كان قيد المناقشة منذ الصيف.

ذات صلة

تركيا والحرب فى أوكرانيا..كيف يهدد بوتين أحلام أردوغان واقتصاده ؟

 

حكومة دمشق تعلن الاعتراف بـ جمهوريتي لوغانسك ودونيتسك

Advertisements
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ أكثر

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط