بسبب الأكراد..الناتو يرفض طلب أردوغان إلغاء حظر الأسلحة المفروض على تركيا

Advertisements

طالب رجب طيب أردوغان رئيس تركيا ممن وصفهم بـ الحلفاء داخل حلف شمال الأطلسي (الناتو)، بإلغاء حظر الأسلحة المفروض على بلاده.
و بحسب ما أوردته وكالة بلومبرج للأنباء جاءت الدعوة في أعقاب قمة لزعماء التحالف العسكري الغربي في العاصمة البلجيكية بروكسل أمس، حيث أشار أردوغان إلى استخدام أوكرانيا بنجاح طائرات بدون طيار (مُسيرات)، صناعة تركية، في حربها ضد العدوان الروسي.
وعلى مدار سنوات، أعربت أنقرة عن شكواها من رفض شركاء غربيين، بينهم الولايات المتحدة وكندا والمملكة المتحدة وألمانيا وفرنسا، تزويد تركيا بأنظمة دفاع صاروخية، ومعدات أخرى أساسية، مثل محركات للدبابات، والطائرات، والطائرات المُسيرة، والمروحيات، التي تنتجها الشركات التركية.
ووفقا لما نشرته وكالة بلومبرج فإن معظم هذه الدول أعربت عن مخاوفها من أن مثل هذه المعدات من شأنها تعزيز الهجمات العسكرية التي تشنها أنقرة ضد المسلحين الأكراد، الذين يسعون إلى الحصول على الحكم الذاتي في البلاد، وأيضا الموجودين في شمال سوريا والعراق.

قد تغضب أردوغان.. واشنطن توجه رسالة لـ الإدارة الذاتية وقوات سوريا الديمقراطية.. ماذا قالت

وكان الرئيس التركي قد صرح في أعقاب المناقشات التي استضافتها بروكسل الخميس، إن تركيا- التي تمتلك ثاني أكبر جيش داخل منظمة حلف شمال الأطلسي- توقعت “تضامن حلفائنا” في وقت تواصل فيه أنقرة الإسهام في قدرات الردع والقدرات الدفاعية للناتو في ظل الحرب المحتدمة في أوروبا.
وقال أردوغان: “ليس هناك تفسير منطقي للمعوقات التي نواجهها في خضم نجاح المنتجات الدفاعية التركية”، في إشارة للطائرات العسكرية بدون طيار من إنتاج تركيا، التي جرى نشرها في أوكرانيا.

بين الأوكران والأكراد..كيف أصبحت الشعوب المظلومة ضحية صراع القوى الرأسمالية والإمبريالية؟

وأضاف أن “إلغاء بعض حلفائنا (داخل الناتو) القيود المفروضة على صناعتنا الدفاعية يصب في مصلحتنا المشتركة.”

عقوبات أمريكية
ومنذ ديسمبر 2020 تخضع تركيا لعقوبات أميركية تمنع أي صفقة مع الوكالة الحكومية التركية المكلفة شراء الأسلحة “اس اس بي” وذلك بسبب الحصول على منظومة الدفاع الجوي الروسية s-400 .
ويرى خبراء أنّ واشنطن وعواصم أوروبية عدّة تنتظر انتخابات 2023 (في تركيا) على أمل أن يحل ذلك المشكلة”.
ويرى أيكان اردمير من مركز الأبحاث “مؤسسة الدفاع عن الديموقراطيات” انه “ليس هناك من حلّ فوري لمأزق شراء تركيا مقاتلات اف 16 الأميركية إثر موقف الكونغرس الرافض”، وذلك في أعقاب طرد أنقرة من برنامج أف-35 لحلف الناتو.
وبعد الصواريخ الروسية وملفي سوريا وحقوق الإنسان، أصبحت مقاتلة “أف-16” نقطة خلاف جديدة بين الولايات المتحدة وتركيا، الحليفان ضمن حلف شمال الأطلسي.
ولم يتراجع الرئيس جو بايدن عن قرارات سلفه دونالد ترامب في هذا الشأن لأن الجيش الأميركي يعتبر نظام الرصد الروسي أس-400 تهديدا لطائرة أف-35، المقاتلة الخفية فائقة التطور والتي صممت للإفلات من الرادارات الأكثر تطورا.
ويريد أردوغان الحصول على 40 طائرة قتالية من نوع أف-16 وحوالي 80 من معدلات التحديث لهذه الطائرة القديمة التي يملك الجيش التركي أكثر من 200 نموذج منها.
وأكدت وزارة الخارجية الأميركية التي تتفاوض على مبيعات الأسلحة الى الخارج، بشكل ضمني أنها تلقت طلب شراء رسميا من جانب الحكومة التركية.

ذات صلة

حذر من انتصار الأسد..جيفري يضع لـ بايدن خريطة حل الأزمة السورية

خاص | عضو الحزب الديمقراطي الأمريكي لـ الشمس نيوز: واشنطن تدعم قسد ومسد ولن تتخلى عن الأكراد وتفاهم أمريكي روسي حول منحهم كيان خاص بسوريا

Advertisements
قد يعجبك ايضا
عنوان التعليق
  1. محمد فصيح يقول

    على الدول الغربية والأمريكية وحلف الناتو طرد توركيا من حلفهم لان اردوغان لا يمثل شيء من الديمقراطية في بلده حيث انه في كل يوم وجيشه الوحشي يرتكب ، ابشع انواع الترهيب والخوف بحق الأكراد في توركيا وسوريا والاخوة اليزيديين بشنكال وتركيا هي رأس الحرية في حماية دواعش العالم ومرتزقتها من السوريين والاذريين واردوغان يلقب نفسه براعي المسلمين وأخواتها في العالم ويرفض كل قرارات حلف الناتو وامريكا وتحالف مع المجرم بوتين هي جزء من مؤامراته والاعيبه على اوربا وامريكا و،،علما انه الاب الروحي لدواعش العالم وارهابه في كل مكان من العالم واينما وجد الجيش التركي وجد الخراب والدمار والقتل ،وخير دليل على ذلك مدينة عفرين الكردية التي كانت تتمتع الحرية والديمقراطية والازدهار بعدما طرد منها النظام البعثي، ،اما بعد احتلالها من قبل عصابات خنزيردوغان فانكم تعرفون ماذا يحصل هناك الحجر والشجر والبشر تنتهك كل أنواع الاجرام العالمي هناك ،،،الغاية من كل هذا ، الكلام ان تركيا أصبحت مثل إيران تصدر ارهابها إلى كل دول العالم ولا علاقة لها لا بالديمقراطية ولا حرية الرأي، ،،فكل شيء فيها ارهاب وكل مواطن يقول لسياسة اردوغان لا فإنه إرهابي، ،،،يجب طرده من الاتحاد الأوربي وحلف الناتو معا ؟؟؟؟؟؟؟

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ أكثر

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط