سيصبحون أغلبية..مسؤول تركي يحذر: السوريين يحكمون لواء اسكندرون خلال 12 عاما

تحدثت تقارير صحفية تركية عن مخاوف من تحول الأتراك بمقاطعة هاتاي ( لواء إسكندرون) إلي أقلية مقابل أغلبية للأجئين السوريين.
وقالت وسائل إعلام إن مكتب محافظ هاتاي قدم شكوى جنائية ضد عمدة هاتاي متروبوليتان لوتفو سافاش، وذلك بسبب تصريحاته حول معدل المواليد السوريين في المدينة، بقوله إنّ “75٪ من الولادات في هاتاي تتم من قبل نساء سوريات”.
وقدم مكتب المحافظ التماسا بشكوى جنائية ضد رئيس البلدية إلى مكتب المدعي العام في هاتاي من خلال محام.
وتطالب سوريا تاريخيا بمقاطعة هاتاي التركية (لواء إسكندرون)، التي انتزعتها فرنسا خلال الانتداب على سوريا ثم ضمتها تركيا عام 1939 بعد إجراء استفتاء متنازع عليه حول وضع هاتاي، ولا زالت دمشق تعتبر اللواء المحتل جزءاً من أراضيها.

تفريق الأسر ومنع التكتلات..قرار جديد يهدد بقاء السوريين فى تركيا

وبحسب أحوال تركية، فإن لوتو سافاش، زعم أن “المرأة السورية تلد طفلاً كل عام، بما يتجاوز الخصوبة الطبيعية، وهناك انفجار سكاني سوري في العائلات متعددة الزوجات”.

سنصبح أقلية
وقال: “لقد كان منح الجنسية للسوريين، وحق التصويت والانتخاب والترشح، خطأً كبيراً. إذا استمر هذا الوضع، سنكون أقلية، بعد 12 عامًا، سيكون رئيس بلدية هاتاي الكبرى سوريًا. وأشار إلي أن السوريين يُحظر عليهم شراء الأراضي، لكنهم يشترون الأرض باستمرار من خلال شركائهم الأتراك بموجب أمر قضائي. مضيفا “إنني أحذر، هاتاي ستضيع “.
وتابع عمدة هاتاي القول: يبلغ عدد سكان هاتاي مليون و 670 ألف نسمة. وبحسب البيانات الرسمية هناك حوالي 500 ألف سوري. لكن الرقم غير الرسمي يزيد عن 800 ألف. ونحو واحد من كل شخصين سوري.
ولفت إلي أن 75 في المائة من الولادات في هاتاي تمت لنساء سوريات، وهناك نساء سوريات أنجبن في 11 شهرًا وأنجبن 6 أطفال في 6 سنوات، معظم الرجال السوريين لديهم 3-4 زوجات وجميعهن أنجبن.

تغيير التركية السكانية 
وقال إن السوريين لديهم أطفال كثيرون والتركيبة الديمغرافية تتغير ضدنا.. بعد 12 سنة رئيس البلدية سيكون سوري ولا أحد منّا سوف يعجبه.
وحذّر من أنّه لو كان هناك مرشح سوري في الريحانية، لكان قد فاز في الانتخابات بهامش كبير، مؤكدا أن التوازن يتغير في العديد من المقاطعات، ولا يمكن للمواطنين الأتراك أن يصبحوا مواطنين في جمهورية شمال قبرص التركية بعد 12 عامًا.
وتساءل: لماذا يصبح السوريون مواطنين على الفور؟ هذا هو آخر مكان أضافه أتاتورك إلى الحدود الوطنية. الأرض زلقة في هذه المنطقة.

تفاصيل مروعة..قاتل الشبان السوريين فى تركيا يكشف كواليس جريمته

وتابع:إذا فقدت هاتاي، فقدنا أماكن أخرى. نحن نقاتل حتى لا تذهب هاتاي بعيدا. ومع ذلك ، لا يمكنني المواجهة بمفردي، هذا الكفاح الوطني يجب أن تقدمه أنقرة. أنا لا أتحدث بقسوة مثل السيد تانجو أوزكان (عمدة بولو)، لكن الوضع هنا لا يتحسن “.
تستضيف المقاطعة اليوم عدداً كبيراً من اللاجئين من سوريا. وعلى الرغم من أن العديد من سكان هاتاي لديهم أقارب في سوريا، إلا أن تدفق اللاجئين قد أثر على التوازن بين الطوائف السنية والعلوية، لا سيما بسبب الجهود المحدودة لتخفيف التوترات.

ذات صلة

سياسي تركي: السوريين احتلوا بلادنا وأردوغان يجنسهم من أجل الانتخابات

أصوات انتخابية تحت الطلب..تركيا تعلن أعداد السوريين الحاصلين على جنسيتها

قد يعجبك ايضا
عنوان عدد التعليقات

    Fatal error: Allowed memory size of 134217728 bytes exhausted (tried to allocate 7865728 bytes) in /home/alshovoh/public_html/wp-includes/class-walker-comment.php on line 184