بأربيل ودهوك ..إخلاء 600 قرية بإقليم كردستان بسبب الهجمات التركية

Advertisements

كشفت وسائل إعلام كردية عن حجم الأضرار التي شهدها إقليم كردستان جراء الهجمات التركية خلال السنوات الماضية.
وبحسب وكالة رووداو، تسبب الهجمات التي تشنها تركيا على مناطق بالإقليم بزعم محاربة مقاتلي حزب العمال الكردستاني (الكريلا) في إقليم كردستان، خلال الثلاثة عقود الماضية، بإخلاء نحو 600 قرية تقع غالبيتها في محافظة دهوك.
ويقول مقرر لجنة الداخلية والأمن والمجالس المحلية في برلمان إقليم كردستان، حكمت محمد، إن “سكان إقليم كردستان تعرضوا لخسائر كثيرة بسبب هذه الحرب”.
وأشار حكمت إلي أن حرب تركيا مع حزب العمال الكردستاني في إقليم كردستان، تسببت بإخلاء مئات القرى بمحافظتي دهوك وأربيل، كذلك إيقاع خسائر مالية وبشرية كثيرة لسكان إقليم كردستان، كما أدت الى إخلاء عدد من القرى المسيحية”.
وتم إخلاء نحو 600 قرية في محافظتي دهوك وأربيل ، بسبب العمليات العسكرية والمواجهات المسلحة بين الجيش التركي ومقاتلي حزب العمال الكردستاني.
في محافظة دهوك، تم إخلاء 380 قرية، كالتالي: 250 قرية في العمادية، 47 قرية في زاخو، 24 قرية في عقرة، الى جانب 30 قرية تم إخلاؤها خلال أعوام 2018- 2022، و 8 قرى أخرى في 2021- 2022.
وفي محافظة أربيل، تم إخلاء 212 قرية، خلال ثلاثة عقود، بسبب الحرب الدائرة بين الجيش التركي وحزب العمال الكردستاني، 118 قرية في حدود منطقة برادوست، 65 قرية بمنطقة بارزان، 24 قرية في منطقة بالكايتي، و 5 قرى في حدود قضاء رواندوز.
وكان برلمان إقليم كردستان قد كلف في 29 حزيران 2020، مجموعة لجان بدراسة أوضاع المناطق الحدودية في محافظات أربيل ودهوك والسليمانية، لمعرفة الأضرار التي خلفتها عمليات القصف التركية والإيرانية لتلك المناطق.
وتوجهت تلك اللجان الى مناطق حدودية مختلفة ضمن محافظات أربيل، دهوك، والسليمانية، وكذلك حلبجة وسنجار.
وكشفت التقارير المقدمة من قبل تلك اللجان ان القوات التركية اخترقت أراضي إقليم كردستان بعمق 15 كيلومترا، وتم إخلاء أكثر من 500 قرية خوفا من النزاع الدائر في تلك المناطق.

ذات صلة

الجيش التركي يقصف مناطق بـ أربيل

إقليم كردستان يسجل أول حالة إصابة بـ الحمى النزفية

Advertisements
قد يعجبك ايضا
عنوان التعليق
  1. I was pretty pleased to discover this great site. I need to to thank you for your time for this particularly fantastic read!! I definitely appreciated every part of it and I have you book marked to see new stuff on your blog

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ أكثر

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط