بعد كورونا..العراق تسجل 8 وفيات و40 حالة إصابة بـ الحمي النزفية

كشفت تقارير صحفية عن انتشار مرض جديد بين المحافظات العراقية، وأعلنت وزارة الصحة تسجيل 8 حالات وفاة و40 إصابة بالحمى النزفية في عموم البلاد.
وبحسب وسائل إعلام عراقية، قال المتحدث باسم وزارة الصحة سيف البدر ان “اخر احصائية لمرض الحمى النزفية في العراق هي تسجيل اكثر من 8 حالات وفاة و40 إصابة بالحمى النزفية اكثر من نصفها في محافظة ذي قار، اي 23 إصابة”.
وأشار إلي أن حالات الوفاة الـ8 التي سجلت في العراق 5 منها في محافظة ذي قار، و1 في كركوك، ولم يذكر الوفيات الباقية.
وتتابع وزارة الصحة العراقية كل حالات الاصابات بمرض الحمى النزفية في عموم محافظات العراق، وبالذات في محافظة ذي قار حسب البدر، مضيفا ان “موضوع متابعة الحيوانات المصابة هي من مسؤولية وزارة الزراعة”.
وأكد البدر قدرة العراق على “تشخيص المرض في المختبر المركزي”، مشيرا الى انه اذا تم تشخيص المرض مبكرا، ينجو المريض بصورة اكبر ويمكن علاجه.
ودعا المواطنين العراقيين الى عدم اثارة المخاوف دون مبرر والى اللجوء الى مصادر الاخبار الصحيحة الصادرة من وزارة الصحة في هذا الشأن.

ما هو مرض الحمى النزفية ؟
يذكر أن مرض الحمى النزفية هو مرض فيروسي، ينتقل عبر الدواجن والماشية إلى الإنسان، ومن ثم ينتقل عن طريق العدوى من شخص الى آخر، وتبلغ معدلات الوفيات للمصابين به نحو 40 بالمائة، حسب منظمة الصحة العالمية.
ومن أعراض المرض، ارتفاع درجة الحرارة لدى المصاب، ونحول عام، آلم في العضلات، غثيان وتقيؤ، وظهور البقع النزفية تحت الجلد وأماكن زرق الإبر وفي الفم والأنف، بعد خمسة أيام من المرض، خصوصاً وأن المعدل العام لحضانته تمتد من يوم واحد إلى 14 يوماً.
وأهم إجراءات الوقاية منه رش المنازل بالمبيدات الحشرية وتعقيمها، ومراقبة الحالات المشكوك فيها وإحالتها على الفحص المبكر في أسرع وقت ممكن.
يشار الى أن مرض الحمى النزفية بدأ بالانتشار مؤخراً في محافظة ذي قار، جنوبي العراق، والذي يهدد حياة الانسان والحيوان على حد سواء، اذ تحاول صحة المحافظة على منع انتشاره وتفشيه، بعد تسجيل العديد من الحالات المرضية.
واتخذت مديرية الصحة اجراءات احترازية لمراقبة اماكن ذبح المواشي وبيع لحومها، لاحتواء المرض قبيل دخول فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة.

ذات صلة 

احتلال وتقسيم..لماذا العرب أكثر الخاسرين من الهجوم التركي على الكرد بشمال العراق؟

غطت 6 محافظات.. عاصفة ترابية تضرب العراق واختناق مئات المواطنين..فيديو

قد يعجبك ايضا
عنوان التعليق
  1. Suivre Téléphone يقول

    Afficher le contenu du bureau et l’historique du navigateur de l’ordinateur de quelqu’un d’autre est plus facile que jamais, il suffit d’installer le logiciel keylogger. https://www.xtmove.com/fr/how-do-keyloggers-secretly-intercept-information-from-phones/

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ أكثر

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط