الرأسمالية الرقمية ..كيف طورت نظم الهيمنة العالمية أدواتها للسيطرة علي الشعوب

بقلم الكاتب والباحث السياسي: أحمد شيخو

منذ أن ظهرت المدنية والطبقة والدولة والهيمنة بعد تلاقي ثقافتي تل حلف ذات المشارب الآرية وثقافة آل عبيد ذات المنابع السامية في ميزوبوتاميا السفلى وظهور الظروف والأرضية لبناء مدينة أورك وما تلاها حوالي 6000 ق. م ، كان استغلال الإنسان لأخيه الإنسان وسرقته ونهب كدحه. وترافق هذا الانحراف في السلوك البشري مع مقاومة المجتمعات وأهم عنصر للحياة المستقرة والحرة فيها المرأة الحرة، وكانت الميتولوجيا والتصورات الذهنية والأفكار الغيبية كنافذة تصورية وكطاقة روحية لرفض الشذود والاستغلال في التعامل البشري مع جنسه ومحيطه وأيضا كوسيلة تستخدم بعد تدجينها وترويضها لضمان حماية النظم السلطوية النهية وربطها بالحالة التصورية الغيبية وفرض مفهوم العبد والعبودية والطاعة العمياء للنظم السلطوية كطريق ووسيلة للوصول إلى الجنة والحياة المفقودة والتي تم تلويثها وتمزيقها ونهب قيم الأمومة-والمرأة-الآله فيها، كرمز للعطاء والمساواة والديمقراطية .
ومع الإمبراطوريات ومستوطناتها ولعل أشهرها الإمبراطورية الأشورية ظهرت الرأسمالية التجارية وفي القرن الثالث عشر ومع حالة الجمود والسكون والتشرذم وعدم الاستقرار والحروب البينية المتصاعدة التي لحقت بأمصار الخلافة العباسية التي أصبحت مترامية الأطراف و شكلية رمزية، بعد تحكم الأنساب التركية القادمة من أواسط آسيا فيها، انتقلت التفوق التجاري إلى أوربا وفي القرن السادس عشر أصبحت الرأسمالية التجارية حالة هيمنة عالمية وفي تزايد وانتشار واسع إلى أن وصلنا للقرن الثامن عشر والثورة الصناعية وظهور الرأسمالية الصناعية التي تنامت بشكل كبير مع حالة الاستعمار والاحتلالات إلى أن وصلنا لدور المال والعولمة والبنوك الدولية و البورصة أي الرأسمالية المالية في نهايات القرن التاسع عشر .
ربما كانت للرأسمالية وبأنواعها الثلاثة خصائص جوهرية أو أركان ثابتة لا تتغير مع تغير الاشكال والأدوات ومنها:
1- الأنانية والفردية المتضخمة وبالتالي إضعاف المجتمع وتقسيمه وتشرذمه لأن المجتمعات لم تقبل يوماً الخضوع الكامل لكل أنواع الرأسماليات وظلت تحتفظ بقواها القادرة على التفاعل عبر أنسجتها السياسية والأخلاقية أي بينيتها وتركيبتها الديمقراطية.
2- العمل المأجور بتنوع تسمياتها من العبد إلى الموظف الحالي الذي يعمل بأجر زهيد ويقبل كل أنواع الحياة المفروضة عليه.
3- الربح والقيمة الأعظمية دون الاكتراث بالبيئة والمناخ والطبيعة والإنسان.
4- الملكية الخاصة المتضخمة وتطويرها لملكية الدولة أو رأسمالية الدولة وشرعنتها بمختلف القوانين الوضعية.
5- تسليع المرأة وتبضيعها وجعلها وسيلة للبيع والشراء وإناء للمتعة وآلة لإنجاب الأولاد وخداعها بالمفاهيم الليبرالية للحرية الشكلية الفردية والزائفة دون اعتبار للكيانية الحرة للمرأة والطاقة المبدعة لها ولحقها في قرارها المستقل فيما يخص كينونتها وجنسها وطريقة تشكلها للعائلة الديمقراطية والمجتمع برمته.
6- الهيمنة الفكرية والفلسفية أو الأيدولوجية والعمل لخلق أرضيات وأجواء للتأثير في تشكل معظم السياقات النضالية الاجتماعية والتيارات السياسية والثقافية والسلطات-الدولتية حتى تكون في النهاية في خدمة الرأسمالية وتعزيز هيمنتها كما فعلتها أغلب التيارات والأحزاب وحركات التحرر الوطنية والدول حول العالم التي اعتنقت وتلاحمت وأخذت الميول والأفكار القوموية والإسلاموية والجنسوية أساسا لها.
7- المحافظة على الدولة وتطويرها كوسيلة احتكار للعنف و لكونها أداة النهب والتحكم والاستغلال وإضعاف المجتمعات وتجديدها مع كل ثورة وحركة تغير كانت تقوم بها المجتمعات عبر العمل من الطبقة البرجوازية لانتصار الثورة المضادة وضخ دماء جديدة في هذه الأداة والاستفادة من الأخطاء السابقة وإفشال كل الجهود المجتمعية الديمقراطية.
8- اقتصاد السوق والاحتكارات المختلفة والتحكم بآليات العرض والطلب والأسعار وعلاقات الانتاج.
يمكن القول أن الرأسمالية تجدد نفسها دائما بعكس الطرف والنظم الأخرى التي تظل دوغمائية وقالبية فتكون مصيرها السقوط، ولقد أثبتت الرأسمالية أنها أكثر قدرة على الاستمرارية والحياة مما كان يتصور خصومها، حيث تغلبت على أخطر التناقضات في اللحظات المناسبة، ويمكن القول والاعتبار أن الثورة التكنولوجية أو استغلالها والتحكم بها والهيمنة عليها هي المرحلة الحالية و المقبلة من مراحل تجديد الرأسمالية لنفسها في إطار مرونتها وقدرتها على الاستمرار كما استفادت من الثورة الصناعية.
لكن مع وصول الرأسمالية إلى مرحلتها الراهنة إلى الرأسمالية الافتراضية أو الرقمية وتكاثفها وأدواتها الجديدة، دخلت البشرية في عصر جديد تتخذ فيه الرأسمالية أبعادا جديدة مضافة وربما مقاربات جديدة من القضايا السابقة والأركان الثابتة لديها مع التأكيد أن جوهرها واعتبارها للإنسان والمجتمع والطبيعة كمواد أولية للربح والاستخدام والهيمنة تظل نفسه. و التغير المصاحب لتطور تقنيات المعلومات يؤثر على أسس نمط الإنتاج ويزعزع استقرار حتى مبادئه الأساسية، ويؤدي ظهور التكنولوجيا الرقمية إلى تعطيل العلاقات التنافسية لصالح علاقات التبعية، ما يعطل الآليات الكلية ويجعل الاستحواذ مقدّما على الإنتاج وبذلك يتم إرجاع البشرية إلى عهود الاستعباد وبنماذج عصرية.
إن الرأسمالية الرقمية تستند إلى تحقيق الربح و الكسب المادي من البيانات الشخصية. ويمكننا القول أن مصانع القرن الحادي والعشرين الذي تستخدمها الشبكة العنكبوتية لا يتمتع بمداخن عالية بل يرتكز على الذكاء الاصطناعي، والمنتجات التي تصنعها تعتمد على توقع سلوك بشري تبيعه إلى المعلنين. وتشكل عملية تبادل المعلومات الرقمية من خلال شبكات البيانات، قلب النشاط الاقتصادي والاجتماعي في نمط الانتاج الرأسمالي الرقمي. البيانات هي أهم سلعة هنا، وشبكة الويب العالمية هي البنية الأساسية للاقتصاد الرقمي. ذلك أن الإنترنت هو العمود الفقري لكل عمليات تقديم الخدمات والتداول، سواء كان الأمر يتعلق بالأخبار، أو الاستماع إلى الموسيقى، أو مشاهدة الأفلام، أو الاتصال. لقد أصبح الإنترنت ضرورياً، ليس فقط لعمل الاقتصاد بأكمله ولكن أيضا للحياة الفردية التي تم زج الفرد فيها والدفع لتشكيلها، لأنه أصبح أكثر فأكثر العنصر الأساسي للانخراط في ما يسمى الحياة الاجتماعية أو الحالة الافتراضية.
إن طبيعة الهيمنة الرقمية، يبين البدأ بالنموذج الاقتصادي الذي يشترك فيه كل نشطاء الاقتصاد الرقمي ومنها استعمال المعطيات ومعالجتها باللوغاريتمات التي تزداد دقة كلما ازدادت المعطيات وفرة، وبذلك صار لاستراتيجيات غزو الفضاء السيبراني نفس الغاية مهما كان الاقتصاد الأصلي، أي السيطرة على فضاءات الملاحظة والتقاط المعطيات الصادرة عن الأنشطة البشرية.
لقد أشار الاقتصادي الفرنسي، المتخصص في التكنولوجيا، سيدريك دوراند، أن الرأسمالية الرقمية تمثل “إقطاعية تقنية” قائمة على الريع والافتراس والسيطرة السياسية للشركات متعددة الجنسية، ويقول أن هذا الوصف أكثر تعبيرا عن علاقات الإنتاج التي يسر نحوها هذا النمط من الانتاج الافتراضي العالمي.
بذلك هي الظاهرة هي التي تسمح باستغلال القوة الجماعية لتردّها في شكل سلطة، وهنا تتجلى المسألة الإقطاعية، فالمنصّات تحوّلت إلى إقطاعات (الإقطاعة هي مجموع ما يملكه الإقطاعي من أراض وما عليها)، ليس لأنها تعيش على “أرض رقمية” مأهولة بالمعطيات فحسب، وإنما أيضا لأنها تقيم حواجز صارمة على خدماتها ومعلوماتها، تلك الخدمات التي تغدو أساسية لا غنى عنها لكونها صادرة عن ما تسمى القوة الاجتماعية المتحكمة.
أن التغير الذهني و السلوكي المرافق في أداء الفرد والمجتمع بسبب التفاعل مع التطور في تقنيات المعلومات وبرامجه المختلفة، يؤثر على أسس علاقات و نمط الإنتاج ويعطيها أبعاد جديدة، ويؤدي ظهور التكنولوجيا الرقمية لصالح علاقات التبعية، ما يعطل بعض الآليات والمعاير السابقة ويجعل القرصنة والاستحواذ والتجاوز متفوقاً على الإنتاج، كما هي المعلومات والميول والتوجهات والنبضات المحتملة التي تكون في قبضة الرأسمالية الرقمية وطبقتها النخبوية التي لاتتجاوز نسب أقل من السابق وربما اقل من 5% السابق في عصور الرأسماليات السابقة.
جاء عام وباء كورونا التي ربما تكون أحدى إبداعات الرأسمالية الرقمية وأدواتها، ليظهر مدى اعتماد العالم على التكنولوجيا في ظل الإغلاقات في أغلب الدول حول العالم للحد من انتشار فيروس الوباء. ليس فقط نتيجة استخدام التكنولوجيا الرقمية في العمل من البيوت والتعلم عن بعد، بل أيضا في التسوق الالكتروني عبر الانترنت وطرق الدفع والتحويل الرقمية والتفاعل الاجتماعي الافتراضي بين الرجال والنساء. لقد اصبح قطاع “التكنولوجيا المالية” واحدا من القطاعات الأسرع نموا الآن في الاقتصاد العالمي، وحتى الصين، التي وإن كان اقتصادها تحول للرأسمالية بشكل منضبط ومقيد ومختلف عن الرأسمالية الغربية، ولكنه أكثر توحشا وتنافسا الآن بقوة في مجال التكنولوجيا والتكنولوجيا المالية تحديداً، وربما وصل لمنافسة وادي السيلكون الأمريكي أو الإسرائيلي المتفوقين في العالم والمنطقة بالتقنيات المختلفة من الاقتصادية إلى العسكرية والأمنية.
نستطيع القول إن الرابح الكبير من هذه الجائحة الصحية التي يعيشها العالم منذ سنتين، ولا يبدو أنها ستنتهي قريبا أو ستكون هناك كوارث أخرى لأجل نفس الأهداف، هو القطاع الرأسمالي الرقمي. ومنذ ما قبل فترة الوباء تحولت الأنظمة الرقمية إلى جزء لا يتجزأ من كل مجالات الاقتصاد السياسي القائم والمهيمن دولياً ومع الأزمة أصبحت أغلب قطاعات الحياة تتركز حول الرقميات ومحاولة التمازج معها.
الآن بلغت الثورة التكنولوجية أوجها على ما يبدو، و لقد كانت الرأسمالية المالية سابقاً الأكثر استفادة من العولمة، بحرية انسياب رؤوس الأموال وترابط النظم المالية حول العالم عبر شبكة من البنوك والقنوات التي تستند إلى التكنولوجيا بكثافة. ولكن الآن التركيز هو على العملات الرقمية، وميزة تلك العملات المشفرة الرئيسية أنها لا تصدر عن بنك مركزي، ولا تنظمها أي قواعد أو قوانين لأي جهة. فهي ليست متجاوزة لدور الحكومات والدول والمؤسسات الدولية، بل لكل الهيئات المجتمعية حتى شبه المستقلة منها .
ولو أردنا أن نقدم قراءة فلسفية وسياسية عن الفلسفة الرأسمالية وزيفها وأهم أركانها الاقتصاد السياسي وعلى رأسها وفي ذروتها الاقتصاد المالي و الرقمي أو الأفتراضي، يمكننا القول إنّ مهمّة طرح نسخةٍ جديدةٍ من السرد الميثولوجيّ المماثل لدين تجّار أوروك الأوائل، قد وقعت على عاتق من يسمّون بعلماء الاقتصاد السياسيّ ظاهرياً، والذين هم ضمنياً مبتكرو الدين الجديد للرأسمالية. أي أنّ ما صيغ وأنشئ ليس اقتصادا سياسيا و رقمياً. بل ظهر تدريجياً دين جديد بكلّ حلّته، بكتابه المقدّس ومذاهبه المتفرعة، مثلما الحال في كل دين.
إنّ الاقتصاد السياسيّ قد صيغ لإخفاء الطابع المضارب للرأسمالية ومنها:
1- شرعنة الطابع الاحتكاري وتكديس البضائع لأجل التلاعب بالأسعار.
2- الاستفادة من الفوارق الإقليمية و المناطقية والنظم القوموية الأداتية.
3- تزيف الحقائق والتصور المخالف لطبيعة الأشياء.
4- أخفاء السلطوية والقمع والنهب نحت اسمها البراق.
وهذا يفوق النهب والسلب الذي قام به الأربعون حرامي المتمرسون بأضعافٍ مضاعفة. إنه الإنجاز الأكثر زيفا ونهبا، والذي ابتكره الذكاء التصوريّ والرقمنة الحالية . ونظرية قيمة الكدح في هذا الشأن هي اللقمة العالقة بالصنارة، لا غير.
أمّا العالم الافتراضيّ المسيّر على يد الأجهزة الإعلامية والبرامج والستلايتات، كأساسٍ وطيدٍ لهيمنة الرأسمالية ذهنياً، فهو أداة هيمنةٍ ذهنيةٍ أخرى جدّ مهمة. فتحوّل الحياة إلى خيالٍ افتراضي، يعني وصولها أقاصي حدود العقل التحليلي. ولدى عرض حادثٍ مروّعٍ -كالحرب مثلا- في الفضاء الافتراضي، فسيتمكن لوحده من إفساد ونسف الأخلاق دون شك. فمنذ القديم الغابر توصف الحياة التي لم يجرّبها الإنسان بذهنه وجسده على أنها حياة زائفة. ولا يمكن أن تنجو الحياة من الزيف بإضافة اسم الافتراض أو الرقمنة عليها. لكن لا يمكننا أن نتّهم هنا التطور التقنيّ وجهد العلماء والباحثين الذي مكّن من الحياة الافتراضية. بل نقوم بإعادة تناوله وتقييمه بخصائصه، التي تشلّ ذهن الفرد وتمكّن من الاستغلال والاستثمار. لكون التكنولوجيا المتحرّرة من قيودها هي من أخطر الأسلحة كالأسلحة النووية والكيميائية والآن الأسلحة الليزرية أو الضوئية المحتملة التي تعتمد على الضوء لإحداث تخريبات لم تحصل من قبل في التاريخ.
إن المؤثر الأوليّ الذي يفرض وجود الحياة الافتراضية، هو تحكّم الرأسمالية بالتقنية، وحاجتها إلى بسط حكمها على المليارات من البشر. حيث لم تعد الحياة تطاق، لأنها دوما تتحول إلى عالمٍ افتراضيٍّ يدلّ بدوره على موت الإنسان وهو على قيد الحياة. وما التقليد والمحاكاة سوى حالة ملموسة للغاية عن الحياة الافتراضية. ولكن، لا يحصل الإنسان على المعرفة عبر محاكاته لكلّ حادثٍ أو تشبّهه بكلّ علاقةٍ أو إنجاز. بل إنه يغدو أبلها وسفيهاً بذلك. إذ لا يمكن إحراز التقدم بتقليد جميع المنجزات الحضارية، و ما يتحقق هنا هو هيمنة ثقافة التقليد والمحاكاة والجبن. لكنّ الاختلاف المخفيّ في ثنايا جوهر الحياة لا يطيق التكرار بتاتا. حتى التاريخ لا يكرر نفسه. فالتقليد ضدّ التقدم. في حين أنّ الحياة الافتراضية ترتكز إلى التقليد اللامحدود. ذلك أنّ الجميع يقلّدون بعضهم بعضا، فيشابهون بعضهم بعضا. وهكذا يخلق حشد القطيع. كما أن عصر المال لم يكن من الممكن عيشه بدون الحياة الافتراضية التي مهدت للرأسمالية الرقمية. ولا يمكن إدارته إلا بسيادة الحماقة والغبن بلا حدود، والذي لا يتحقق بدوره إلا مع الحياة الافتراضية. أما الحدّ من ذلك، فهو المهمّة الأساسية للحياة الحرة. فتعريف الحياة الحرة وتنظيمها ضرورة حتمية لا غنى عنها، كي تحافظ المجتمعات على تماسكها ورصانتها. وتكمن في هذا المجال أغلب القضايا التي ينبغي على سوسيولوجيا الحرية أن تجيب عليها.

يمكننا شرح نجاح النظام الرأسمالي العالمي بشأن تطوير الحياة الافتراضية للوصول إلى الرقمنة الاقتصادية من عدة نواحٍ كما:

1- اسقاط الأخلاق والدين: أي إضعاف علاقات المجتمع وروابطه الوظيفية مع الأخلاق والدين، وإسقاط الأخلاق والدين إلى المرتبة الثانية عن طريق القانون العلمانيّ، وبالتالي فرض التبعية على المجتمع. أي إنه يسمح للدين والأخلاق بالانتعاش تماشيا مع مدى خدمتهما للنظام القائم. فالقوانين والعلمانية في جوهرهما وسيلتان لتأمين انتقال الرقابة المجتمعية إلى قبضة السلطة الرأسمالية. حيث تتمّ تصفية الدين والأخلاق عن طريق سلاحي العلمانية والقانون، بغية فرض التبعية على الشرائح الأرستقراطية وشرائح الأقنان الموجودة في المجتمع القديم على حدٍّ سواء، ولإفساح المجال أمام رأس المال والقوة العاملة، وتشكيل قوةٍ احتياطيةٍ منها. إنه لا يفنيهما كليا لأنه بحاجةٍ ماسةٍ إليهما. فباعتبارهما أداتين شائعتي الاستخدام من قبل المدنية، فإنّ النظام الرأسماليّ أيضا بحاجةٍ إليهما بصفتهما “الكلمة الفصل”. ولكن، بشرط ألاّ تشاطراه سلطته الاقتصادية والسياسية، وألاّ تعرقلا مسيرته. وبهذه الإجراءات، تتحول دولة القانون والإصلاح الدينيّ إلى مظاهر أساسيةٍ للحداثة الرأسمالية، فيؤديان بذلك دورهما الأصليّ كأداتين أساسيتين للانتقال إلى حالة الاقتصاد الرأسماليّ والمجتمع الرأسماليّ. وهما في الوقت نفسه وسيلتان لحلّ مشاكل ذهنية النظام.
2- الفصل بين الذات والموضوع: أو ما يسميه النظام الرأسمالي “الأسلوب العلمي”. فكأنّ الفصل بين الذات والموضوع مفتاح الهيمنة الذهنية. فمبدأ الموضوعية، الذي يبدو ظاهريا كضرورةٍ لا غنى عنها في الأسلوب العلمي، هو في الحقيقة مرحلة تمهيدية ضرورية لأجل هيمنة النزعة الذاتية. فأن تكون ذاتا فاعلة هو شرط لازم لأجل الحكم. وبطبيعة الحال، فما يقع على عاتق المأمورين هو أن يكونوا موضوعا شيئيا. وكينونة الموضوع تعني التشيؤ والخضوع للحكم كأيّ شيءٍ كان. إذن، فالأشياء، وبالتالي الموضوع، تعبير أسلوبيّ عن بلوغ الذات حالة التحكم المزاجيّ. بل إنها تفعل ذلك وكأنها من مسلّمات العلم. تمتد جذور الفصل بين الذات والموضوع إلى عهد أفلاطون. ذلك أنّ أفلاطون، ومن خلال عالم “المثل” الشهيرة لديه، قد شكّل أساس كلّ التمييزات على نحو ثنائياتٍ تشمل الانعكاسات البسيطة. في حين أننا نشاهد أسسه الميثولوجية بشكلٍ خارقٍ في المجتمعات السومرية والمصرية. فأصولها الأصلية تتجسد في السموّ الإلهيّ بالهرمية العليا وتبجيلها؛ وفي استعباد واسترقاق من في القاع. فالتعبير الذهنيّ عن ثنائية الخالق–المخلوق وقرينة الحاكم–المحكوم قد تطوّرت شيئا فشيئا على شكل: الإله–العبد، الكلام–الشيء، المثل الفاضلة–الانعكاسات البسيطة؛ لتبلغ تدريجيا الفصل بين الذات والموضوع. وكذا يندرج الفصل بين الروح–الجسد في هذا الإطار. أما المعنى السياسيّ لذلك، فهو إنكار الديمقراطية، وفتح السبيل أمام الأوليغارشية والمونارشية.
ينبغي الإدراك تماما أنّ الذهن التحليليّ قد بلغ أكثر أنماطه حيلة وتآمرا ومكيدة مع الرأسمالية. والبورصة والرقمنة مثال صارخ على هذه الحقيقة الواقعة. والذكاء المضارب (التصوّريّ) أو الافتراضي هو مجالها الذي يدرّ عليها الأرباح الطائلة. أي أنّ المضاربة والذكاء التصوريّ يغدوان توأما في النظام الرأسمالي، مثلما الحال في القطاعين السياسيّ والعسكريّ. فالحروب تنشب على أساس الحيلة والمكر والمكيدة، لتكون بذلك ذروة ثقافة الصيد. لقد بات الذكاء التصوري أداة للتلاعب والمضاربة والتآمر في حقول البورصة والميادين السياسية والعسكرية والاقتصادية، وبدرجةٍ غير مسبوقة. إنه لا يعبأ، ولو بمثقال ذرّة، بالوجدان والعاطفة. فبينما تحترق الأجساد في نيران القنابل النووية وغيرها من الأسلحة الفتاكة في مكانٍ ما والحروب وانتشار الفيروسات، فإنه يجري اكتساب المليارات من النقود في مكانٍ آخر خلال عدة أيام، ودون أن تتصبّب قطرة عرقٍ واحدة. بالمقدور القول أنّ الرأسمالية تكشف النقاب عن ذهنيتها بكلّ جلاءٍ في البورصة والرقمنة والسياسة والحرب. إذ، ما من قيمةٍ أو عاطفةٍ إنسانيةٍ لن تنتهكها الرأسمالية كرمى لعيني الربح. بيد أنّ الذكاء العاطفيّ ضرورة لا غنى عنها لأجل الحياة. فكلما ازداد الانقطاع عن هذا النوع من الذكاء، كلما خبت معاني الحياة أكثر. أما الكوارث البيئية، فتنبّئ بالمخاطر المحدقة بالحياة، وكأنها تنبّئ بحلول يوم القيامة. والمسؤول عن ذلك هو الذكاء التصوري المستخدم بمنظورٍ منحرف، والمقتات طرديا على اللغة والسلطة والمدينة والدولة والعلم والفن؛ ليتحوّل إلى وحش عالمي (الإمبراطورية العالمية لرأس المال العالمي وللرقمنة الاحتكارية). أما التصدي لهذا الوحش وصدّه، فيتطلب الذكاء العاطفيّ وبذل جهودٍ حثيثةٍ وشاملةٍ للغاية. ولأجل شلّ تأثيره المدمّر، يجب ردعه عن قمعه المسلّط على الحياة الحرة، وردّه على أعقابه. ويجب قطع أنفاسه كي يعجز عن العيش، قبل أن يجعل الحياة على كوكبنا لا تطاق بسبب ارتفاع الحرارة والتلوث وتغيرات المناخ. وستكون المهمّة الرئيسية لسوسيولوجيا الحرية هي بلوغ الرؤية النظرية لهذا العمل المصيريّ، والنجاح في رسم تخطيطه السليم.

لقد اصبحت التنمية والتطوير ومحاربة الفساد والإرهاب ومقاومة الشعوب ضد الإبادات الجماعية والتطهير العرقي والتغير الديموغرافي الذي تم تسليطها على شعوب المنطقة في جزء كبير منه وبتوجيه من الرأسمالية العالمية الرقمية الاحتكارية مرتبط اليوم بالقدرة وبإمكانية الوصول وبتكلفة ميسورة إلى تقنيات الاتصالات الحديثة والمعلومات المحتكرة والرقائق المشفرة كشرط لا غنى عنه للتنمية والحياة المعقولة في القرن الحادي والعشرين.

ربما يقول أحد ما أن الفرد مازال يملك حرية مقاطعة الإنترنت والعالم الرقمي والاستغناء عن تلك الخدمات، ولكن الثمن هو سيكون كبيراً وربما تهميشه اجتماعيّاً، وافتقاده لقدرات وساحات المواجهة. ما يعني أن القدرة على استخلاص القيمة لم تعد اقتصادية، بوصفها خيارا لأفراد أحرار أو مجتمعات مقاومة وتبحث عن الحرية والديمقراطية، بل تحولت إلى ظاهرة التقاط واستيلاء يرغم فيها الفرد والمجتمع على دفع سهمه كي يعمل و يعيش عيشة طبيعية في أغلب دول العالم ويتمتع بحريته، وهذا الإرغام لا علاقة له بالسوق، فـالخدمات الرقمية الكبرى تحولت إلى إقطاعات لا يمكن الفرار منها، ولكن القضية هي كيفية التعامل والتفاعل في ضوء متطلبات المجتمعات والشعوب ودول المنطقة في إنجاز التحول الديمقراطي وتحقيق التنمية الاقتصادية.

وهكذا يتبين أن الرأسمالية الرقمية هي مرحلة متقدمة من هيمنة عالمية شاملة تتسلل إلى أدق التفاصيل في بنى المجتمعات والشعوب وكذلك حياة الأفراد الشخصية وبيانتهم للاستفادة والتربح منها وتوقع السلوك البشري عبر بياناته وتفاعله مع الفضاء الافتراضي وبالتالي تمهيد الخيارات الموجهة أمامه بحيث لا يخرج الفرد والمجتمعات والشعوب وحتى الدولة القومية التي أصبحت عبء على الرأسمالية العالمية إلى خارج الساحات والأطر المقبولة من قبل نظام الهيمنة العالمية. وهنا أمام المجتمعات والشعوب وقواها الفاعلة تحديات متنوعة، يستلزم رؤية كاملة للرأسمالية الرقمية وكيفية التفاعل معها وفي الوقت نفسه حماية الثقافات والتنوع الاجتماعي والحياتي في جو وإطار من التكامل والوحدة الكونية التي اصبحت واقع فعلي مع عصر الأنترنت والرأسمالية الرقمية. وأن كانت الرأسمالية هي جزء كبير منها هي إضعاف للمجتمع وتماسكه وتضخيم الأنانية فإنه مع عصر الرأسمالية الرقمية أمام المجتمعات والشعوب تحديات جديدة في هذا المجال وغيره تتطلب كيفية التعامل مع الثورة التكنولوجية كمجهود بشري نبيل نتيجة لتراكم الانجازات العلمية والعمل لاستخدامها لتحقيق وتطوير الأداء المجتمعي الديمقراطي وتحقيق التحول الديمقراطي في دول المنطقة والعالم وتطوير الاقتصاد وتحقيق التنمية من جهة ومن الجهة الأخرى فهم ومعرفة استخدام الاحتكارية العالمية والنظام المهيمن للثورة التكنولوجية لإيصال الرأسمالية لزروتها للرأسمالية الرقمية والإرجاع بالهينمة والتصور الفكري و الأداء السلوكي إلى عصر الاقطاع ومن تملك البشر إلى السيطرة على أفكارهم وعواطفهم وميولهم لتحقيق أكبر قدر من الربح مع استغلال الطبيعة والبيئة علاوة على الوصول باحتكار العنف و القوة والمال إلى أجيال جديدة من الأسلحة تتجاوز الأسلحة النووية والكيميائية إلى الهجمات السيبرانية والأسلحة الضوئية والرقائق التي من الممكن أن تذرع في أجسام الإنسان إلى العملات الرقمية وتكوين واقع خيالي في عالم البصريات كهولوغرام وغيره، ولا يمكن للشخص أو أي مجتمع أو قوى اجتماعية الذهاب بعيداً عن هذا الواقع فقد أصبح جزء من منظومة الحياة ولكن العبرة في اختيار المعقول ونوعية الاستفادة وكيفية التعامل والحصول على المعلومة والاداة التقنية في الوقت المناسب لامتلاك وسائل القوة وآليات الدفاع عن الوجود المجتمعي المهدد ورغبة الحياة الحقيقة والتي تتجسد في الحرية والديمقراطية كهدفين من اسمى أهداف الوجود والحياة.

قد يعجبك ايضا
عنوان عدد التعليقات
  1. gate io يقول

    I may need your help. I tried many ways but couldn’t solve it, but after reading your article, I think you have a way to help me. I’m looking forward for your reply. Thanks.

  2. noumourgy يقول

    buy priligy pakistan Mild to moderate hydronephrosis in a patient with urinary diversion is not unusual, especially with a noncontinent conduit

  3. noumourgy يقول

    Jeffrey Lewis new track WWPRD, blared over the speakers as models swiftly glided across the runway is there a generic cialis available

  4. Registro يقول

    Your article helped me a lot, is there any more related content? Thanks! https://accounts.binance.com/pt-PT/register-person?ref=RQUR4BEO

  5. Don يقول

    Meld je hier gratis en vrijblijvend aan voor de Pokerrun nieuwsbrief.Ontvang als eerste het laatste nieuws en de meest recente ontwikkelingen. * PLEASE NOTE: Contenders for the Last Longer are required to wear the patch. Without the patch GGPoker will not be able to track your progress, and you will be disqualified for the Last Longer. Online poker en live poker zijn identiek vanuit het oogpunt van processen en regels. Maar games op internet in pokerrooms zijn snel en je hebt minder tijd om te wachten. De keuze aan aanbieders voor online poker is groot en geschikt voor alle soorten spelers. Het is gemakkelijk om een geschikte tafel en toernooi te vinden. U kunt ook tools zoals pokersoftware gebruiken voor online pokerspellen. Pathé All Stars is het beloningsprogramma van Pathé waarmee je gemakkelijk kunt sparen voor korting en leuke extra’s!
    http://www.dongsanplan.co.kr/bbs/board.php?bo_table=free&wr_id=36431
    De websites van online casino’s TOTO Casino en Holland Casino Online zijn goksites van de overheid. De overheid heeft namelijk staatsdeelnemingen in de Nederlandse Loterij (TOTO) en Holland Casino. Deze staatsdeelnemingen zijn in beheer bij het ministerie van Financiën. No account casino’s zijn een manier om je favoriete spellen te spelen zonder registratie. Soms kan het een lastig gedoe zijn om een account aan te maken, al je gegevens in te vullen en een volledig verificatieproces te doorlopen. Je bent waarschijnlijk niet in de stemming. Wij ook niet! Het casino kan toch weten wie je bent aan de hand van je betaalmethode? Nou, dit is precies wat een no account casino doet! Lees meer… In ons live casino vind je live dealer casino spellen. In plaats van afhankelijk te zijn van software om uitkomsten te bepalen, zijn live dealer casino spellen afhankelijk van real-time uitkomsten. De live casino spellen worden gestreamd vanuit een studio, om een fysiek casino na te bootsen. Softwareontwikkelaars van onze live casino spellen hebben de chatfunctie toegevoegd waarmee de speler een bericht kan schrijven aan de dealer en deze kan mondeling reageren.

  6. Jimmyrar يقول

    generic prednisone online: http://prednisone1st.store/# how much is prednisone 10mg

  7. DerekAlike يقول

    dating services contact china: free date men – free single site

  8. LarrySpaft يقول

    get cheap propecia cost cheap propecia

  9. Scottecova يقول

    cheapest ed pills: best ed treatment pills – impotence pills

  10. Charlescaf يقول

    earch our drug database.
    pharmacies in canada that ship to the us canadianpharmacyworld
    safe and effective drugs are available.

  11. DarylGuime يقول

    https://pharmacyreview.best/# best canadian online pharmacy

  12. BrentBlock يقول

    purchase amoxicillin online without prescription amoxicillin 875 125 mg tab – amoxicillin medicine

  13. ClaudeTug يقول

    cost of mobic without a prescription: cost of mobic without dr prescription – can i buy mobic online

  14. JamesPew يقول

    cost of generic mobic tablets how to buy mobic online where can i buy mobic pill

  15. Charlesaloms يقول

    order amoxicillin uk amoxicillin 500 mg price – buy amoxicillin 250mg

  16. LarrySpaft يقول

    non prescription ed drugs ed drug prices ed pills for sale

  17. Scottecova يقول

    can i order generic mobic prices: buy mobic – get generic mobic without a prescription

  18. SamuelGeoge يقول

    https://mobic.store/# generic mobic without rx

  19. ClaudeTug يقول

    how to buy generic mobic pill: can i order mobic – how to buy mobic without a prescription

  20. DarylGuime يقول

    https://propecia1st.science/# propecia without prescription

  21. Charlescaf يقول

    Medscape Drugs & Diseases.
    what are ed drugs: natural ed medications – compare ed drugs
    drug information and news for professionals and consumers.

  22. LarrySpaft يقول

    best erection pills erectile dysfunction pills herbal ed treatment

  23. Scottecova يقول

    order cheap propecia no prescription cost generic propecia tablets

  24. BrentBlock يقول

    cost cheap propecia prices cost of cheap propecia no prescription

  25. ClaudeTug يقول

    buying cheap propecia without a prescription propecia otc

  26. JamesPew يقول

    where can i buy mobic online where can i get cheap mobic without rx can you get cheap mobic prices

  27. Charlesaloms يقول

    purchase amoxicillin 500 mg buy amoxicillin – order amoxicillin 500mg

  28. Scottecova يقول

    how can i get cheap mobic prices: where can i get generic mobic without a prescription – can i order generic mobic online

  29. LarrySpaft يقول

    canadian pharmacy 24 com canadian pharmacy antibiotics

  30. DarylGuime يقول

    amoxicillin 250 mg price in india: http://amoxicillins.com/# buy amoxicillin from canada

  31. SamuelGeoge يقول

    amoxicillin cephalexin: http://amoxicillins.com/# amoxicillin 775 mg

  32. Charlescaf يقول

    Commonly Used Drugs Charts.
    rate canadian pharmacies online canadian pharmacy
    Best and news about drug.

  33. ClaudeTug يقول

    canada pharmacy online canadian pharmacy no scripts

  34. Freddybof يقول

    online pharmacy india: india pharmacy mail order – buy prescription drugs from india

  35. Edwardatorn يقول

    https://certifiedcanadapharm.store/# certified canadian international pharmacy

  36. Robertcix يقول
  37. AlbertUrisy يقول

    best canadian online pharmacy: canadian pharmacy scam – canadian pharmacy tampa

  38. LorenEvots يقول

    top 10 pharmacies in india cheapest online pharmacy india or indian pharmacies safe
    http://corbasepeti.com/__media__/js/netsoltrademark.php?d=indiamedicine.world п»їlegitimate online pharmacies india
    world pharmacy india reputable indian pharmacies and indian pharmacy indian pharmacy

  39. Freddybof يقول

    canadian online drugs: 77 canadian pharmacy – best canadian pharmacy to order from

  40. Edwardatorn يقول

    https://certifiedcanadapharm.store/# canadian discount pharmacy

  41. Joshuaram يقول

    legitimate canadian online pharmacies the canadian drugstore or canada online pharmacy
    http://airdale.com/__media__/js/netsoltrademark.php?d=certifiedcanadapharm.store canadian pharmacy 365
    best online canadian pharmacy ed meds online canada and escrow pharmacy canada canada pharmacy reviews

  42. Georgebem يقول

    india pharmacy mail order indianpharmacy com or Online medicine order
    http://fiagi.biz/__media__/js/netsoltrademark.php?d=indiamedicine.world Online medicine order
    indian pharmacies safe buy prescription drugs from india and world pharmacy india reputable indian online pharmacy

  43. AlbertUrisy يقول

    canadian pharmacy: canadian pharmacies comparison – online canadian pharmacy reviews

  44. Freddybof يقول

    best online pharmacy india: reputable indian online pharmacy – indian pharmacy paypal

  45. Edwardatorn يقول

    http://mexpharmacy.sbs/# mexican online pharmacies prescription drugs

  46. Robertcix يقول

    https://certifiedcanadapharm.store/# medication canadian pharmacy

  47. AllanDolve يقول

    medicine in mexico pharmacies mexican rx online or mexico drug stores pharmacies
    http://universalcoinbids.com/__media__/js/netsoltrademark.php?d=mexpharmacy.sbs mexican border pharmacies shipping to usa
    medication from mexico pharmacy purple pharmacy mexico price list and mexican pharmaceuticals online buying prescription drugs in mexico

  48. AlbertUrisy يقول

    pharmacy website india: india pharmacy – canadian pharmacy india

  49. Edwardatorn يقول

    http://mexpharmacy.sbs/# mexico drug stores pharmacies

  50. Freddybof يقول

    canadian pharmacy store: reliable canadian online pharmacy – precription drugs from canada

  51. Joshuaram يقول
  52. AlbertUrisy يقول

    best online canadian pharmacy: canadian pharmacy world – canadian pharmacy drugs online

  53. Robertcix يقول

    http://mexpharmacy.sbs/# medication from mexico pharmacy

  54. Edwardatorn يقول

    https://indiamedicine.world/# indian pharmacy paypal

  55. AllanDolve يقول
  56. Freddybof يقول

    best online pharmacies in mexico: mexican pharmaceuticals online – best online pharmacies in mexico

  57. LorenEvots يقول
  58. AlbertUrisy يقول

    medication from mexico pharmacy: mexican mail order pharmacies – buying from online mexican pharmacy

  59. Edwardatorn يقول

    https://certifiedcanadapharm.store/# canada pharmacy online

  60. Robertcix يقول

    http://indiamedicine.world/# reputable indian pharmacies

  61. Freddybof يقول

    ordering drugs from canada: thecanadianpharmacy – online pharmacy canada

  62. AlbertUrisy يقول

    onlinecanadianpharmacy 24: canadian compounding pharmacy – canadian drug pharmacy

  63. Edwardatorn يقول

    http://mexpharmacy.sbs/# best online pharmacies in mexico

  64. AllanDolve يقول

    mexico drug stores pharmacies buying from online mexican pharmacy or medicine in mexico pharmacies
    http://myshoeshots.com/__media__/js/netsoltrademark.php?d=mexpharmacy.sbs buying prescription drugs in mexico online
    pharmacies in mexico that ship to usa medicine in mexico pharmacies and medicine in mexico pharmacies п»їbest mexican online pharmacies

  65. Barrybut يقول

    http://gabapentin.pro/# neurontin 100mg price

  66. JeffreyAbaft يقول

    http://gabapentin.pro/# order neurontin over the counter

  67. Michaelcat يقول

    ivermectin cream cost buy ivermectin canada cost of ivermectin pill

  68. DonaldBub يقول
  69. Barrybut يقول

    http://stromectolonline.pro/# ivermectin 3 mg tabs

  70. Keithdow يقول

    can you buy zithromax online zithromax pill or zithromax 1000 mg pills
    http://dentistspalmharbor.com/__media__/js/netsoltrademark.php?d=azithromycin.men zithromax 500mg over the counter
    zithromax purchase online azithromycin zithromax and buy zithromax online where to get zithromax over the counter

  71. LucasEngaw يقول

    ivermectin 400 mg brands: ivermectin iv – ivermectin 250ml

  72. Roberthub يقول

    neurontin 300mg tablet cost 32 neurontin or neurontin cap 300mg
    http://ask3.co/__media__/js/netsoltrademark.php?d=gabapentin.pro neurontin 100mg cost
    medicine neurontin 300 mg medicine neurontin and neurontin 600 mg tablet neurontin capsules 600mg

  73. JeffreyAbaft يقول

    https://stromectolonline.pro/# how much does ivermectin cost

  74. DonaldBub يقول

    neurontin 800 mg price cost of neurontin 100mg or neurontin buy from canada
    http://catherinethomas.us/__media__/js/netsoltrademark.php?d=gabapentin.pro neurontin 100mg cost
    neurontin 100 neurontin brand name in india and neurontin cost uk canada neurontin 100mg discount

  75. MichaelUnady يقول

    buy ivermectin cream ivermectin 6mg dosage or ivermectin price uk
    http://warnerbra.org/__media__/js/netsoltrademark.php?d=stromectolonline.pro ivermectin tablets order
    ivermectin brand ivermectin cream cost and ivermectin 500mg cost of ivermectin medicine

  76. Michaelcat يقول

    ivermectin 8000 ivermectin 9 mg buy ivermectin canada

  77. Barrybut يقول

    http://gabapentin.pro/# neurontin for sale online

  78. LucasEngaw يقول

    neurontin 400 mg tablets: canada neurontin 100mg lowest price – neurontin online pharmacy

  79. JeffreyAbaft يقول

    https://azithromycin.men/# zithromax 500 mg for sale

  80. Williamjib يقول

    Paxlovid buy online: Paxlovid buy online – paxlovid buy

  81. DavidSoivy يقول

    http://ed-pills.men/# generic ed drugs

  82. LoganMib يقول

    http://antibiotic.guru/# buy antibiotics for uti

  83. RobertKar يقول

    non prescription ed pills: ed remedies – erectile dysfunction drug

  84. MontyDem يقول

    male erection pills best ed pills online or best ed pills online
    http://ohioweek.com/__media__/js/netsoltrademark.php?d=ed-pills.men best treatment for ed
    cure ed medicine for impotence and online ed medications natural ed remedies

  85. Michaeldidly يقول
  86. Williamjib يقول

    paxlovid for sale: п»їpaxlovid – buy paxlovid online

  87. Shawninfuh يقول

    казино brillx официальный сайт играть
    Brillx
    Добро пожаловать в удивительный мир азарта и веселья на официальном сайте казино Brillx! Год 2023 принес нам новые горизонты в мире азартных развлечений, и Brillx на переднем крае этой революции. Если вы ищете непередаваемые ощущения и возможность сорвать джекпот, то вы пришли по адресу.Играя на Brillx Казино, вы можете быть уверены в честности и безопасности своих данных. Мы используем передовые технологии для защиты информации наших игроков, так что вы можете сосредоточиться исключительно на игре и наслаждаться процессом без каких-либо сомнений или опасений.

  88. Ronaldemirl يقول

    cipro online no prescription in the usa: buy cipro cheap – buy cipro without rx
    http://lipitor.pro/# lipitor 40 mg price india
    lisinopril online uk lisinopril 5mg tabs zestoretic 10 mg

  89. Michaelmip يقول

    https://lipitor.pro/# buy lipitor online australia

  90. RobertLax يقول

    cytotec buy online usa buy cytotec in usa or cytotec online
    http://supplerewards.com/__media__/js/netsoltrademark.php?d=misoprostol.guru п»їcytotec pills online
    cytotec buy online usa purchase cytotec and buy cytotec in usa Cytotec 200mcg price

  91. Antoniobor يقول

    http://avodart.pro/# can i purchase generic avodart prices
    lisinopril 40 zestril 10 mg tablet lisinopril 3.5 mg

  92. Michaelmip يقول
  93. Ronaldemirl يقول

    lipitor generic india: drug lipitor – generic lipitor prices
    http://lipitor.pro/# lipitor 40mg
    lisinopril from canada lisinopril cost lipinpril

  94. Georgegauct يقول
  95. Willieabody يقول

    lipitor 5 mg tablet cheap lipitor 20 mg or lipitor pfizer
    http://southwestohiojobs.com/__media__/js/netsoltrademark.php?d=lipitor.pro lipitor 40 mg price australia
    lipitor prices australia lipitor 20 mg tablet and lipitor 80 mg cost buying lipitor from canada

  96. Michaelmip يقول

    https://avodart.pro/# where to get avodart without insurance

  97. Ronaldemirl يقول

    cipro: buy cipro – buy generic ciprofloxacin
    https://misoprostol.guru/# buy cytotec pills online cheap
    where can i get generic avodart pill cheap avodart cost of cheap avodart price

  98. Antoniobor يقول

    https://ciprofloxacin.ink/# buy cipro online without prescription
    where can i get avodart pill where can i buy avodart pill where to buy generic avodart for sale

  99. NelsonOntox يقول

    how can i get generic avodart online avodart without dr prescription or can you buy avodart tablets
    http://esperanzavillarentals.com/__media__/js/netsoltrademark.php?d=avodart.pro where to get cheap avodart without a prescription
    can you get avodart without rx how to get generic avodart and where to get cheap avodart without a prescription where to get avodart without dr prescription

  100. RobertLax يقول
  101. Georgegauct يقول

    https://misoprostol.guru/# purchase cytotec

  102. Michaelmip يقول

    http://lisinopril.pro/# lisinopril 5mg tablets

  103. Antoniobor يقول

    https://misoprostol.guru/# order cytotec online
    lipitor 40 mg cost cheap lipitor generic lipitor tablets 10mg price

  104. Georgegauct يقول

    https://lipitor.pro/# prescription medication lipitor

  105. Willieabody يقول

    lipitor medication generic lipitor 10 mg or liptor
    http://onlinecatch.com/__media__/js/netsoltrademark.php?d=lipitor.pro lipitor pfizer
    lipitor 20 mg pill lipitor canadian pharmacy and lipitor 40mg lipitor pfizer

  106. Michaelmip يقول

    http://ciprofloxacin.ink/# ciprofloxacin 500 mg tablet price

  107. Antoniobor يقول

    https://ciprofloxacin.ink/# buy cipro
    lipitor rx purchase lipitor lipitor generic

  108. ZacharyGew يقول

    cross border pharmacy canada reputable canadian pharmacy best rated canadian pharmacy

  109. Lloydrap يقول

    http://certifiedcanadapills.pro/# ed drugs online from canada

  110. StanleyHar يقول
  111. GeraldSwils يقول
  112. Williamideat يقول
  113. Jamesret يقول
  114. Charlesbiact يقول
  115. EarnestWrale يقول
  116. JamesLom يقول
  117. WesleyWam يقول

    where can i buy neurontin from canada neurontin 1200 mg or prescription price for neurontin
    http://www.monsterwater.com/__media__/js/netsoltrademark.php?d=gabapentin.tech neurontin 100mg discount
    cost of neurontin 100mg neurontin 200 mg price and 600 mg neurontin tablets neurontin 800 mg

  118. JamesLom يقول

    stromectol order online cost of ivermectin lotion or stromectol for humans
    http://ddserious.com/__media__/js/netsoltrademark.php?d=ivermectin.auction stromectol tablet 3 mg
    buy ivermectin canada ivermectin 1 cream generic and stromectol 0.5 mg stromectol 6 mg tablet

  119. BrianLox يقول
  120. WesleyWam يقول

    buy neurontin online no prescription neurontin 100 mg cap or generic neurontin
    http://lovemychocolates.com/__media__/js/netsoltrademark.php?d=gabapentin.tech neurontin 600 mg coupon
    neurontin generic gabapentin 100mg and gabapentin buy neurontin prices

  121. JamesLom يقول
  122. WinstonFrask يقول

    buy cytotec online fast delivery buy cytotec over the counter or cytotec buy online usa
    http://algae-power.net/__media__/js/netsoltrademark.php?d=cytotec.auction Cytotec 200mcg price
    buy cytotec Cytotec 200mcg price and order cytotec online buy cytotec online fast delivery

  123. BrianLox يقول
  124. WesleyWam يقول

    neurontin price comparison neurontin 30 mg or neurontin gabapentin
    http://dinogames.com/__media__/js/netsoltrademark.php?d=gabapentin.tech neurontin prescription coupon
    buy neurontin uk neurontin gel and neurontin 600 mg coupon neurontin uk

  125. ErnestZiche يقول

    canadian pharmacy near me canadian pharmacy drugs online or canadian compounding pharmacy
    http://ixicorporation.com/__media__/js/netsoltrademark.php?d=canadaph.life canada drugstore pharmacy rx
    pharmacy canadian canadian pharmacy online store and canadian drugs legitimate canadian pharmacy

  126. AlbertAnnor يقول
  127. Francissnode يقول

    canadian pharmacy online reviews: pharmacies in canada that ship to the us – safe canadian pharmacy

  128. LouisEcora يقول

    canadian pharmacy tampa reputable canadian online pharmacy or canadian pharmacy mall
    http://www.australiasurf.com/__media__/js/netsoltrademark.php?d=canadaph.life canadian pharmacy king reviews
    canadian online drugstore canadian pharmacy service and canadapharmacyonline canadian pharmacy no scripts

  129. ErnestZiche يقول

    cheap canadian pharmacy online canada rx pharmacy or canadian online pharmacy
    http://kwoceancity.net/__media__/js/netsoltrademark.php?d=canadaph.life canadian world pharmacy
    canadian medications best canadian pharmacy online and canadian 24 hour pharmacy canadian pharmacy world reviews

  130. Francissnode يقول

    mexico drug stores pharmacies: mexico drug stores pharmacies – buying prescription drugs in mexico online

  131. LouisEcora يقول

    canada pharmacy online legit onlinecanadianpharmacy or cross border pharmacy canada
    http://keylearning.com/__media__/js/netsoltrademark.php?d=canadaph.life canadian pharmacy online store
    best online canadian pharmacy legitimate canadian online pharmacies and canadianpharmacymeds com canadian pharmacy tampa

  132. VictorMaw يقول
  133. AlfredErask يقول

    ivermectin lotion cost cost of ivermectin 1% cream or stromectol ireland
    http://phonesnap.com/__media__/js/netsoltrademark.php?d=ivermectin.auction&quot ivermectin 1 cream generic
    ivermectin 3mg cost of ivermectin 1% cream and ivermectin price stromectol xr

  134. JesseDyeRy يقول
  135. KennethTaisk يقول

    neurontin for sale online where to buy neurontin or neurontin brand coupon
    http://podcastbinge.org/__media__/js/netsoltrademark.php?d=gabamed.store neurontin brand name in india
    [url=http://jon-e-mac.com/__media__/js/netsoltrademark.php?d=gabamed.store]neurontin capsule 600mg[/url] neurontin tablets 100mg and [url=http://forum.meogames.com/home.php?mod=space&uid=8977670]neurontin brand name in india[/url] buy gabapentin

  136. Garlandadubs يقول
  137. Jerryslity يقول
  138. Dennismek يقول

    canada pharmacy 24h: certified online pharmacy canada – canadian pharmacies

  139. JasonDooke يقول

    onlinecanadianpharmacy 24 canada drugs online review or escrow pharmacy canada
    http://airdev.com/__media__/js/netsoltrademark.php?d=canadaph.pro canadian world pharmacy
    canadian pharmacy oxycodone best canadian pharmacy to buy from and reputable canadian online pharmacy the canadian drugstore

  140. RogerHib يقول

    canadian mail order pharmacy my canadian pharmacy reviews or global pharmacy canada
    http://utahrentersguide.com/__media__/js/netsoltrademark.php?d=canadaph.pro canada pharmacy online
    canadian pharmacy victoza canada pharmacy online legit and canadianpharmacyworld www canadianonlinepharmacy

  141. Dennismek يقول

    reputable mexican pharmacies online: mexican rx online – mexican drugstore online

  142. MichaelAmert يقول

    mexican pharmaceuticals online mexican online pharmacies prescription drugs or mexico drug stores pharmacies
    http://usfworkforce.net/__media__/js/netsoltrademark.php?d=mexicoph.icu mexican online pharmacies prescription drugs
    medicine in mexico pharmacies п»їbest mexican online pharmacies and mexican pharmaceuticals online mexican border pharmacies shipping to usa

  143. DavidHeree يقول
  144. DanielAgese يقول

    online india pharmacy online mexican pharmacy or canadia pharmacy
    http://zuffa1.com/__media__/js/netsoltrademark.php?d=internationalpharmacy.icu canada pharmacy meds
    best online prescription pharmacy rx world.com and legitimate online pharmacy usa buying prescription drugs from canada online

  145. DavidHeree يقول
  146. CurtisMonia يقول
  147. DanielAgese يقول
  148. Hey, what kind of anti-spam plugin do you use for your blog.”:”,.

  149. lap يقول

    Sollte die Auszahlungsquote gering sein, könnten es ein Zeichen von einem progressiven Slot sein. Falls Sie aber mit einem minimalen Einsatz möglichst viel Gewinn erwirtschaften wollen, dann probieren Sie die von Gamblorium Experten vorgeschlagenen Spielautomaten mit den höchsten RTP. Diese Spiele sind außerdem von den zuverlässigen Softwareanbieter entwickelt und werden Sie mit begeisterten Features, bezaubernden Soundeffekten und hochqualifizierten Grafikdesign beeindrücken! Es gibt aber einen anderen Weg, Automatenspiele gratis zu spielen und trotzdem die Möglichkeit zu haben, Geld zu gewinnen. Dazu registrieren Sie sich in einem Online-Casino, das einen Bonus ohne Geldeinzahlung anbietet und profitieren Sie von diesem Bonuspreis. Wenn Sie Online Spielautomaten mit einem Bonusangebot spielen, können Ihre Gewinne ausgezahlt werden.
    http://iot.ttu.edu.tw/forums/user/bjelcustacoup1983/
    Zur Zeit haben wir wieder Stromschienen (3 – Phasen -) und ein großes Angebot an Zubehör zum… Kaufpreis: 319.- netto 379.61 inklusive 19% USt Merkur Sonnenfürst G Merkur Disc TwinMerkur PowerMega Turbo SunnyMega SunnyBally Wulff Piratengold mit EBA 11 und ToplightNSM Löwen Cash CasinoServicetastatur NSM Löwen ST25E-60 Rücksteller Der Lady of Fortune Play’n Go Slot ist äußerst beliebt bei vielen Online Casino Spielern, denn auch bei diesem Spielautomaten gibt es wieder ein paar krasse Features. Besonders spektakulär sind auch hier wieder die Joker Symbole (ähnlich wie Fire Joker), die für hohe Gewinne sorgen können. Zudem besitzt dieser Slot wieder sehr interessante Bonusrunden, die viel Potenzial in sich tragen. Das klassische Roulette hast du sicher schon mal gespielt. Aber kennst du auch speziellere Varianten des Games? Mit dem Astro Roulette von 1×2 Gaming findest du auf jeden Fall eine Version des Spiels, das sich vom Klassiker abhebt, denn hier wird nicht einfach auf Zahlen gewettet. Ich zeige dir, was du beim Astro Roulette online Spielen beachten musst.

  150. ipnvwntxte يقول

    Muchas gracias. ?Como puedo iniciar sesion?

  151. Rastrear Teléfono Celular يقول

    La compatibilidad del software de rastreo móvil es muy buena y es compatible con casi todos los dispositivos Android e iOS. Después de instalar el software de rastreo en el teléfono de destino, puede ver el historial de llamadas del teléfono, mensajes de conversación, fotos, videos, rastrear la ubicación GPS del dispositivo, encender el micrófono del teléfono y registrar la ubicación circundante.

  152. Rastrear Teléfono Celular يقول

    Cuando intenta espiar el teléfono de alguien, debe asegurarse de que no encuentren el software una vez que esté instalado.

  153. IyannaDex يقول
  154. IyannaDex يقول
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ أكثر

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط