قراءة في مبادرة منظومة المجتمع الكردستاني لحل القضية الفلسطينية ؟

قوبلت المبادرة التي أطلقتها منظومة المجتمع الكردستاني لحل القضية الفلسطينية وإنهاء الصراع الإسرائيلي الفلسطيني بردود أفعال إيجابية واسعة.
وثمن خبراء عرب المبادرة باعتبارها تمثل خارطة طريق لحل المعضلة الفلسطينية وفق أسس ديمقراطية بعيدا عن الحرب والعنف.
وأطلقت الرئاسة المشتركة للمجلس التنفيذي لمنظومة المجتمع الكردستاني (KCK) مباردة حول الأحداث والحرب الدائرة في فلسطين وإسرائيل.
وقالت منظومة المجتمع الكردستاني إن حل المشكلة الفلسطينية الإسرائيلية يكمن من خلال تعزيز المجتمع وتطوير الديمقراطية وتطوير حياة الأمة الديمقراطية على أساس الحُكم الذاتي الحر والمساواة والديمقراطية وإرادة الشعوب.
وأكد البيان إن مشكلة فلسطين لا يمكن حلها بالعنف، بل بالديمقراطية والاعتراف بحقوق الشعب الفلسطيني، إن نهج العنف لن يؤدي سوى لتفاقم المشاكل.
تستحق الدراسة
ويري الكاتب والباحث الفلسطيني جميل عادي أن “المبادرة التي قدمتها منظومة المجتمع الكردستاني تستحق الدراسة الدقيقة ومراجعة كاملة ويمكن تطبيقها على أرض الواقع بعد انتهاء اعمال العنف بين الجانب الفلسطيني والاسرائيلي والبدء في المسار السياسي”.
وقال لوكالتنا “نثمن موقف الحركة التحررية الكردية وتضامنها مع عدالة القضية الفلسطينية وشرعيتها بإقامة دولة مستقلة ذات سيادة؛ ولكن الحديث عن الديمقراطية الحديثة سابق لأوانه في ظل العدوان الاسرائيلي الغاشم على الشعب العربي الفلسطيني الاعزل والعقاب الجماعي”.
وأوضح ” من السابق الحديث عن الحكم الذاتي الحر القائم على الحرية والمساواة والديمقراطية وإرادة الشعوب، خاصة أن الوضع الراهن هو ابادة بشرية وعقاب جماعي يدفع ثمنها الشعب العربي الفلسطيني والشعب الاسرائيلي”.

وأشار إلي أن “ماقامت به حركة حماس وجناحها العسكرى وبالتنسيق مع حركة الجهاد الاسلامي من مباغتة وهجوم مسلح على الكيانات والمستوطنات والتجمعات الاسرائيلية او ما يعرف بغلاف غزة كان سببه الاول الاحتلال وتعنت الحكومه الاسرائيلية التي تعاني من خلافات داخلية ، لافتا أن “استخدام القوة هو سيد الموقف ولا حديث عن حلول أو تهدئة دون حسم عسكرى وفرض الشروط التي تداخلات بعد تدخل اطراف بشكل مباشر وواضح وداعم لجهة على حساب أخرى .
وبحسب الباحث فإن “القضية الفلسطينية لا يمكن حلها باستخدام القوة العنصرية والعنف، وإنما بالإعتراف بحقوق الشعب العربي الفلسطيني وإقامة دولة مستقلة ذات سيادة على أرضها وتمارس كل أشكال الديمقراطية الحديثة القائمة على العدل والمساواة، معتبرا “أن تمدد الصراع التاريخي بين القومية العربية واليهودية وتراكماتها جعلت من منطقة الشرق الاوسط ملعب لتصفية حسابات ومصالح خارجية للسيطرة على مقدرات الدول” .
ويعتقد الخبير الفلسطيني أن “التغلب على المشكلة القومية وتصحيح المسار يبدأ بتخلي رأس الهرم في إسرائيل بنيامين نتانياهو عن أحلامه في اقامة دولة يهودية توسعية على حساب أرض فلسطين وباقي الدول المحيطة، متهما نتانياهو الذى تعاني حكومته من أزمات داخلية بأنه دعم وعزز الانقسام السياسي الفلسطيني، وهو المسؤول عن الإخفاق في كل مسارات التسوية وتدهور الاوضاع وإراقة الدماء في كل مكان بين الشعب العربي الفلسطيني والاسرائيلي”.

وشدد عادي على أن “الطريق الوحيد لإزالة الصراع وإنهاء حالة التوتر هو إبعاد كل أطراف الصراع المتشددة في إسرائيل، ويجب على الشعب الإسرائيلي أن يرى الحقيقة ويعترف بوجود الشعب العربي الفلسطيني وحقوقه الشرعية، وعلى حركة حماس وحركة الجهاد الاسلامي تحمل المسؤولية في إتخاذ قرار الهجوم دون تنسيق أو استعداد له بشكل كامل ومدروس مع كل الأطراف الفلسطينية، وأن يعلم الجميع أن إرادة الشعوب وتحرير فلسطين وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي ليس بأعمال فردية وإنما هناك ممثل شرعي للشعب الفلسطيني وهي منظمة التحرير الفلسطينية”.
كما يعتقد الباحث الفلسطيني أن “عقلية الدولة القومية اليهودية والتعنت في حل وإنهاء الاحتلال الاسرائيلي لأرض فلسطين التاريخية ما قبل عام ١٩٤٨م هو أساس المشكلة الإسرائيلية ، محذرا من احتمالية اتساع رقعة الصراع في المنطقة بعد تدخل الولايات المتحدة بموقف داعم ومساند ومؤيد لكل ما تقوم به اسرائيل دون مراعاة القانون الدولي والاممي”.

إيجابية يجب تعميمها
من جانبه، أشاد الكاتب والمؤرخ المصري علي أبو الخير بمبادرة منظومة المجتمع الكردستاني لحل القضية الفلسطينية، موجها تحية للقائمين عليها.
وقال لوكالتنا ” نعم كما جاء بالمبادرة ثبت إن مشكلة فلسطين لا يمكن حلها بالعنف، بل بالديمقراطية والاعتراف بحقوق الشعب الفلسطيني.

وأشار إلي أنه “اذا كان الشعب الفلسطيني يعاني من الاحتلال فإن الشعب الكردي يعاني أيضا من الاحتلال وفي الحالة الفلسطينية يوجد من يتفاعل معها ويؤيدها من كافة المسلمين لوجود المسحدالاقصى بها وذلك بعكس الشعب الكردي الذي يعاني من احتلال وقتل وعنصرية والمأساة أن تاتي من دول إسلامية”.

وبحسب المؤرخ المصري “تبدو المبادرة جيدة لنبذ العنف وكما جاء بها أن نهج العنف لن يؤدي سوى لتفاقم المشاكل، إن الوضع الأليم الذي برز في الأيام القليلة الماضية هو نتيجة وصول القضية الفلسطينية إلى طريق مسدود، والسبب في ذلك هي القضية نفسها، إذا كان المرء منزعجاً حقاً من هذا الوضع، فعليه التركيز على حل المشكلة الفلسطينية، وكل خطوة سيتم اتخاذها دون مناقشة حل المشكلة الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني، ستؤدي إلى تفاقم المشاكل أكثر، وقد أثبتت المشكلة الفلسطينية التي مضى عليها قرن من الزمان، هذه الحقيقة مرات عديدة”.
وتابع “نثمن ما جاء بالمبادرة لان الأمة الديمقراطية تذيب الفوارق النفسية والحياتية وتذيب العنصرية وتصلح لكل حالات العنف في دول المنطقة، لافتا إلي أن الأمة الديمقراطية فكرة وحركة سلمية تنجح عندما يتمسك بها القادة والشعوب”.
ويري أبو الخير أن “المبادرة تحمل روحا إيجابية تمنع من الحرب وبالتالي فإن على الاحتلال الصهيوني أان يستمع لنداء العقل أولا وأن تسير الحياة داخل فلسطين بصورة مواطنة يكون فيها المواطنون سواسية واعطاء الشعب الفلسطيني حقوقه بصورة سلمية، وهو نفس النداء الذي نطالب به النظام التركي تجاه الشعب الكردي”.
وختم المؤرخ المصري تصريحاته بقوله “المبادرة يجب تعميمها وإرسالها لكافة المنظمات الإقليمية والدولية لتكون خطوة على طريق الحقوق الشرعية للشعوب المظلومة مثل الشعب الفلسطيني والشعب الكردي”.

حل ديمقراطي مقبول
من جانبه يري الكاتب الصحفي والباحث في دراسات المستقبل ايهاب عطا أنه بالقراءة المتأنية للمستجدات على الساحة الإقليمية والدولية وتطورات الأحداث في الساحة الفلسطينية، وما أحدثته عملية طوفان الأقصى التي بدأتها حركة حماس السبت الماضي، نجد أن هناك تغييرات جوهرية وجذرية كشفت عنها نتائج العملية حتى الان، ستؤدي بالتأكيد إلى تعديل مسار ومستقبل القضية الفلسطينية القريب والبعيد.

وقال لوكالتنا ” المتابع لتصريحات قادة حماس من جهة والكيان الاسرائيلي من جهة اخرى وما يتم الإعلان عنه من خسائر في الأرواح والممتلكات والأبنية نتيجة القصف المتبادل بين الكرفين، وكذلك عدد الأسرى من الجانب الإسرائيلي والذي يعد باعتراف الإسرائيليين سابقة في تاريخ اسرائيل وتاريخ الصراع مع الفلسطينيين أصحاب الأرض.

وتابع :من أهم المؤشرات والمتغيرات أن قدرات الكتائب الفلسطينية العسكرية والتي ستعمل لها اسرائيل الف حساب مستقبلا، بعد أن كانت تتحكم في توجيه دفة الصراع بتفوقها العسكري والدبلوماسي، وتصفيتها للقضية الفلسطينية من خلال اتفاقات سياسية أصبحت مفرغة من أي مضمون.
وأشار إلي أنه عندما ننظر إلى تفاعل القوى الدولية والإقليمية تجاه المشهد الحالي وانقسامه بين مؤيد لحق الفلسطينيين التاريخي في تحرير أرضهم المغتصبة، وبين معارض لحملتها المسلحة التي أوقعت خسائر فادحة في الجانب الإسرائيلي، جاء بيان أصدرته الرئاسة المشتركة للمجلس التنفيذي لمنظومة المجتمع الكردستاني (KCK) حول الأحداث والحرب الدائرة في فلسطين وإسرائيل، قالت فيه، أن حل القضية الفلسطينية الإسرائيلية يكمن من خلال تعزيز المجتمع وتطوير الديمقراطية وتطوير حياة الأمة الديمقراطية على أساس الحُكم الذاتي الحر والمساواة والديمقراطية وإرادة الشعوب”.

ويري أنه ” من وجهة النظر الدبلوماسية قد يبدوا حلا جيدا في نفس الوقت الذي تتغنى فيه إسرائيل دائما وتدعي أنها واحة الديمقراطية في الشرق الأوسط، ولكن يصطدم هذا الحل بأرض الواقع إذ أن اسرائيل تتعامل في مسألة الديمقراطية بوجهين محتلفين، فهي نؤمن بالديمقراطية وتنادي بها فيما يخص مصلحتها وأمنها ووجودها، مستعينة بالقوى الكبرى وحلفائها في امريكا واوربا، حتى لو على حساب اي طرف أو جهة أو دولة، متجاهلة حقوق الشعب الفلسطيني الثابتة تاريخيا، وتعارض مبادئ الديمقراطية وتضرب بها عرض الحائط عندما يصبح في مصلحة الفلسطينيبن، ومطالبتهم بأقل وأبسط حق لهم مما أقرته المعاهدات الدولية.
وتابع الباحث المصري : قد اتفق مع ما جاء في بيان منظومة المجتمع الكردستاني (KCK) ، من كون الديمقراطية هي الحل للقضية الفلسطينية، لكنه حل يحتاج إلى توحيد الرؤى والقوى الدولية وإبداء الرغبة وبذل الجهد لحلها بالاعتراف بالدولتين وعودة اللاجئين الفلسطينيين المشردين والمبعثرين في دول الشتات، ولكن ما أتوقع في مستقبل القضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي، هو مزيد من التعقيد في المشهد وتكريس لمنهج الغلبة للأقوى، في ظل تنافس دولي وانشقاق وانقسام في تأييد الطرفين، وقد تابعنا الرد والدعم الأمريكي والغربي الفوري لإسرائيل، وإعلان قوى دولية كبرى في حجم الصين وكوريا الشمالية وروسيا وإيران دعمها لحق الفلسطيني واستعادة الأراضي المحتلة.

وأضاف : لعلي استشرف المستقبل القريب جدا وأرى أن التطور الاخير في المشهد والساحة الفلسطينية الإسرائيلية، والتغيير في موازين القوة، سيلقي بظلاله وربما يعجل بما يتم التجهيز له حاليا والاعلان عن قيام نظام عالمي جديد، تكشف مؤشرات عديدة أن منطقة الشرق الأوسط وخاصة فلسطين وإسرائيل ستكون مركزه ونقطة انطلاقه، وربما مركز التحكم في مختلف دول العالم،والتي سيحكمها، ما أصبح متعارف عليه بين رواد ونشطاء الاعلام البديل “مواقع التواصل الاجتماعي”، ب-“السيد العالمي”.

 وختم بقوله “أرى أنه كما كانت بريطانيا قائدة العالم في حقبة طويلة من الزمان، ثم سلمت الراية لأمريكا من نهاية الحرب العالمية الثانية د، فإن المستقبل يقول بأن القدس ستكون عاصمة النظام العالمي الجديد، ومن ثم فدفة الصراع ستتجه إلى غلبة الطرف الإسرائيلي على الفلسطينيين، ولسوف تؤكد الأحداث هذا التوقع خلال الأسابيع القادمة، بقرارات وخطوات حازمة على أرض الواقع ترد الصاع صاعين للفلسطينيين، الذين أخذوا الإسرائيليين على حين غرة، وكسبوا احترام وتعاطف العالم، وأكدوا صدق مطالبهم وقضيتهم”.

قد يعجبك ايضا
عنوان عدد التعليقات
  1. KkltvInten يقول

    tadalafil not working generic tadalafil in stock in usa pharmacies? tadalafil and dapoxetine tablets

  2. Uejcalede يقول

    can you take viagra and tadalafil together liquid tadalafil for sale tadalafil 20mg side effects

  3. Ntvcalede يقول

    does tadalafil show up on a drug test tadalafil doses available how much is tadalafil per pill

  4. VrcsJouts يقول

    tadalafil dosage liquid tadalafil side effect para que sirve tadalafil 5 mg

  5. VrcsJouts يقول

    tadalafil, can you take expired tadalafil how to make your own tadalafil

  6. XefrbPlept يقول

    tadalafil 5mg price canada buy cheap tadalafil splitting tadalafil tablets

  7. Ntvcalede يقول

    is 20 mg tadalafil too much tadalafil doses available best conditions to take tadalafil

  8. KkltvInten يقول

    where to buy tadalafil 5mg tadalafil 10mg vs sildenafil 50mg tadalafil troches

  9. VrcsJouts يقول

    can you take 20mg of tadalafil daily does green lumber still have tadalafil how long does 20 mg of tadalafil last

  10. VrcsJouts يقول

    sun pharma tadalafil reviews avanafil vs tadalafil vs sildenafil is 9 mg of tadalafil enough

  11. Ntvcalede يقول

    can i get pregnant if my husband use tadalafil tadalafil (cialis) daily cialis tadalafil 5mg

  12. Uejcalede يقول

    sildenafil and tadalafil difference tadalafil first time use mix tadalafil and sildenafil

  13. Uejcalede يقول

    tadalafil v sildenafil tadalafil 10mg buy online cialis tadalafil tablets

  14. KkltvInten يقول

    rx tadalafil what is a normal dose of tadalafil tadalafil softsules tuf 20

  15. SwcfHiexy يقول

    tadalafil fda approval buy tadalafil forum tadalafil tablets for female

  16. SwcfHiexy يقول

    tadalafil (generic cialis once-a-day) tadalafil 10mg price tadalafil muscle growth

  17. Ntvcalede يقول

    is sildenafil and tadalafil the same tadalafil cena tadalafil cialis difference

  18. SwcfHiexy يقول

    what’s better sildenafil or tadalafil tadalafil how does it work best tadalafil

  19. Ntvcalede يقول

    tadalafil tablets 10 mg tadalafil t5 tadalafil customer reviews

  20. Ntvcalede يقول

    tadalafil 5mg tablets tadalafil 20 mg review tadalafil with or without food

  21. SwcfHiexy يقول

    tadalafil experience tadalafil and food tadalafil max dose

  22. KkltvInten يقول

    tadalafil generic for cialis tadalafil mg dosage tadalafil depression

  23. KkltvInten يقول

    tadalafil images online tadalafil tadalafil drugs.com

  24. of course like your website however you need to test the spelling on quite a few of your posts. Several of them are rife with spelling problems and I find it very bothersome to tell the truth then again I will certainly come back again.

  25. глаз бога бот يقول

    Hello there, simply became aware of your blog through Google, and found that it is really informative. I’m gonna watch out for brussels. I will appreciate in case you continue this in future. A lot of other people will be benefited from your writing. Cheers!

  26. mette يقول

    Please feel free to send us a quick message and we’ll get back to you, as soon as possible! The two organizations will also work together to raise awareness of new initiatives and success stories, launch new commissions and advisory bodies, further advance understanding of innovation and key sustainability indicators and partner on critical issues such as youth employability, human trafficking, and climate action. China has invested heavily in tourism and is advertising to international travelers now that its border has reopened. Macao is the only city in China with legal gambling, and it’s easier for most tourists to go there without a visa — unlike the mainland. There are many members of the World Travel and Tourism Council. Currently there are seven directors, each heading different sections of the organisation as a whole. The members themselves are various CEOs, chairs and presidents of travel and tourism-based companies. They represent hotels, airports, car rental companies and more. Over 200 companies (such as Hilton, Expedia, Norwegian Cruise Line) have WTTC representatives – these companies make up around 30% of the sector and account for over two-thirds of a trillion US dollars in turnover.
    http://roylielingtu1986.tearosediner.net/365-kw-com
    Located in the south of Vietnam and easily reachable via plane from Ho Chi Minh City, Phu Quoc island is a serene escape that remains largely untouched. While the northern part of the island is largely a UNESCO-status national park, you’ll also find beach bars, cafes, traditional villages, and local markets to explore. 6. GrenadaA lot of travellers often overlooks Grenada, so those who do visit can expect to experience Grenada’s white-sand beaches and chilled vibe without blowing out all their savings. Early winter and late fall are the ideal times to visit: deals on accommodations and airfare flourish and crowds are minimal. With 27 miles of picture-perfect coastline, Panama City Beach is far more than its former “spring break” reputation. If you’re a surfer, diver or nature lover, this northwest Florida destination has plenty of affordable activities to choose enjoy, from snorkeling and kayaking in St. Andrews State Park to dolphin watching on the undeveloped Shell Island. Enjoy a romantic sunset boat cruise or hire dive gear and explore the “Wreck Diving Capital of the South”, then dine on locally caught seafood at Hook’d Pier Bar & Grill.

  27. gaisk يقول

    Star cricketer Shakib al Hasan has found himself in yet another controversy after getting involved with betting. Babu88, a rising star in the world of online betting, has swiftly become a favorite among Bangladeshi punters. With a robust sportsbook that covers everything from cricket to football, it caters to a wide range of sports enthusiasts. The online casino section of Babu88 does not disappoint either, offering an extensive array of games like slots, poker, and live casino options that draw in both seasoned gamblers and casual players alike. The Aviator game provides a distinctive contact to the platform’s services. Our nearer exam will assess this precise game’s attraction and enjoyment value. By exploring the capabilities, gameplay, and basic experience, we intend to provide a comprehensive understanding of what Aviator recreation brings and whether or not it enhances the overall range and leisure for customers.
    https://www.cheaperseeker.com/u/laceabtheda1975
    Are you looking for the best cricket casino in Bangladesh? If yes, then welcome to the Top Online Casinos in Bangladesh – JAYA9! There is no better place to play online slot games, betting on cricket, live games, and more than jaya9 casino! You can email the site owner to let them know you were blocked. Please include what you were doing when this page came up and the Cloudflare Ray ID found at the bottom of this page. Mostplay is a new online casino that aims to provide the best gaming experience for Bangladeshi players. You can choose from over 2,000 games on Mostplay, including slots, jackpots, table games and live casino games. Mostplay also offers a sportsbook, where you can bet on your favorite games and events. Mostplay accepts BDT as currency, and can be deposited and withdrawn using convenient channels such as Skrill, Neteller, and Paytm. Mostplay is a safe and secure online casino, licensed by the Malta Gaming Authority.

  28. cs:go skin casino site 2024 يقول

    Hi, I do believe this is an excellent blog. I stumbledupon it 😉 I am going to come back once again since I book-marked it. Money and freedom is the best way to change, may you be rich and continue to help other people.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ أكثر

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط