بدعم رونالدو..السعودية تفوز باستضافة معرض إكسبو 2030

أعلن المكتب الدولي للمعارض، الثلاثاء 28 نوفمبر/تشرين الثاني 2023، فوز العاصمة السعودية الرياض باستضافة معرض إكسبو 2030، بعد تصويت أُجري للدول الأعضاء.

وذكر المكتب في مؤتمر صحفي اختيار الرياض لاستضافة المعرض، متفوقةً على مدينتي بوسان الساحلية في كوريا الجنوبية، وروما الإيطالية، في حدث من المتوقع أن يجذب ملايين الزوار.

جاء اختيار الرياض بأغلبية 119 صوتاً من أصل 165 صوتاً، من قِبل الدول الأعضاء في المكتب الدولي للمعارض ومقره باريس.

وأدلى مسؤولون إيطاليون بتصريحات لاذعة تعبيراً عن خيبة أملهم، إذ قال جيامبيرو ماسولو، رئيس الملف الذي قدمته إيطاليا لاستضافة المعرض، للصحفيين “لم تكن هذه النتيجة الكبيرة للسعودية متوقعة بهذه النسب، الأمر لا يتعلق بالاستحقاق، وإنما بالصفقات”.

كما عبّرت كوريا الجنوبية عن خيبة أملها، وقالت كيم إيون-هي، السكرتيرة الصحفية للرئيس الكوري الجنوبي يون سوك يول، في بيان “حاولنا قدر استطاعتنا، القطاعان الخاص والعام كفريق واحد، لكننا توصلنا إلى هذه النتيجة المخيبة للآمال”.

واستعانت الرياض بنجم كرة القدم كريستيانو رونالدو، الذي يلعب في نادي النصر السعودي لإقناع الأعضاء في مقطع مصور عرضته قبل التصويت. واقترحت العاصمة السعودية استضافة الحدث بين أكتوبر/تشرين الأول 2030 ومارس/آذار 2031.

فيما قال وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان آل سعود: “كان لدينا فريق رائع من الوزراء يجوبون العالم، ويتواصلون مع نظرائنا بطريقة نشطة للغاية لاستيعاب توقعاتهم، وما كانوا يبحثون عنه، وما الذي يجب علينا تقديمه من أجل كسب ثقتهم”.

وتتزامن إقامة المعرض في الرياض مع إكمال المملكة لرؤيتها 2030، إلى جانب أحداث عالمية أبرزها مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ للسنوات العشرين اللاحقة (2031-2050).

وسيُقام المعرض بين 1 أكتوبر/تشرين الأول 2030، و31 مارس/آذار 2031، على مساحة تتجاوز 6 ملايين متر مربع، وسط توقعات بزيارة لأكثر من 40 مليون زائر، وفق موقع إكسبو الرياض على الإنترنت.

وفي 2021 تقدمت السعودية بطلبها لاستضافة المعرض، تبعه تقديم خطط المعرض من جانب المدن المتنافسة الثلاث.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ أكثر

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط