صفقة طائرات روسية مقاتلة في طريقها لـ إيران

كشفت مصادر إيرانية عن نجاح طهران في إتمام صفقة أسلحة روسية من العيار الثقيل فى ظل العلاقات الجيدة التي تجمع بين إيران وروسيا.

ونقلت وسائل إعلام إيرانية اليوم الثلاثاء، عن نائب وزير الدفاع الإيراني، مهدي فرحي، قوله إن طهران “أكملت ترتيبات” شراء طائرات مقاتلة من طراز سوخوي-35 المتطورة، وطائرات هليكوبتر روسية الصنع، وذلك في إطار “توطيد العلاقات العسكرية” بين البلدين.

وبحسب وكالة رويترز تملك القوات الجوية الإيرانية عددا محدودا من الطائرات الهجومية، من بينها طائرات روسية وكذلك طرز أميركية قديمة حصلت عليها قبل “الثورة” عام 1979.

ووفقا لوكالة تسنيم الإيرانية للأنباء،قال فرحي: “انتهينا من شراء طائرات هليكوبتر ميل 28 الهجومية ومقاتلات سوخوي 35 وطائرات التدريب ياك 130، لضمها إلى الوحدات المقاتلة للجيش الإيراني”.

ولم يتضمن تقرير وكالة تسنيم أي تأكيد روسي للصفقة.

وأعلنت إيران أنها أبرمت مع روسيا عقدا لشراء طائرات مقاتلة من طراز سوخوي “إس يو-35″، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية، رغم تحذير الولايات المتحدة من التعاون العسكري بين طهران وموسكو.
وقالت إيران عام 2018، إنها “بدأت في إنتاج” الطائرة المقاتلة المصممة محليا “كوثر”، لتستخدمها القوات الجوية.

ويعتقد خبراء عسكريون أن الطائرة نسخة طبق الأصل من الطائرة “إف-5” التي أنتجتها الولايات المتحدة أول مرة في حقبة الستينيات.

يشار إلى أن الولايات المتحدة تفرض عقوبات على أية دولة تتعامل مع القوات الإيرانية، خصوصاً الحرس الثوري المُدرج على قائمة “المنظمات الإرهابية” التي تعدها واشنطن، وفقا لوكالة فرانس برس.

وكانت واشنطن قد حذرت سابقا من التصعيد “الخطير” في التعاون العسكري بين إيران وروسيا، في الوقت الذي تُتهم فيه طهران بتزويد موسكو بطائرات مسيّرة تستخدمها في أوكرانيا، وهو الأمر الذي تنفيه إيران.

قد يعجبك ايضا
عنوان عدد التعليقات
  1. What a information of un-ambiguity and preserveness of precious familiarity about unexpected feelings.

  2. глаз бога бот يقول

    Hi there, its good post concerning media print, we all know media is a enormous source of information.

  3. глаз бога يقول

    Can I simply say what a relief to discover a person that really knows what they’re talking about online. You definitely know how to bring an issue to light and make it important. More people have to look at this and understand this side of the story. I can’t believe you’re not more popular since you surely have the gift.

  4. cs 2 gambling sites 2024 يقول

    Hi! I realize this is kind of off-topic but I had to ask. Does operating a well-established blog like yours take a massive amount work? I’m completely new to blogging but I do write in my diary everyday. I’d like to start a blog so I will be able to share my experience and views online. Please let me know if you have any suggestions or tips for new aspiring bloggers. Appreciate it!

  5. F. Skorina Gomel State University يقول

    Francisk Skorina Gomel State University

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ أكثر

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط