ما علاقته بالشيخ عدي..كل ما تريد معرفته عن أعياد البيلندا فى الديانة الإيزيدية؟

الباحث/ داود مراد ختاري
كتبت سابقاً عن مراسيم بيلندا، وبينت بأنها ولادة الشمس من جديد أي زيادة مدة النهار، لذا سجل (ميثرا) إله الميثرائيين بعيد ميلاده في هذا التاريخ ثم جاء النبي عيسى (ع) نبي المسيحيين وسجل ميلاده بهذا التاريخ قبل (2024) عام وكذلك ولادة الشيخ أدي بن مسافر الهكاري (ع) عام 1075م قبل (949) عام ، ويجوز هناك من سبق هؤلاء بتسجيل الميلاد كـ السومريين ، البابليين ، الأشوريين ، الزرادشتيين والفراعنة .
ولمعرفة المزيد من تفسيرات عن هذه المراسيم في السنة الماضية وحالياً اتصلت بمجموعة من الباحثين المعنيين، ولكون مراسيم البيلندا تقام لدى الإيزيدية والمسيحيين في مناطقنا وكذلك لدى الأقوام الكردية في شرق كردستان (كردستان إيران) ومنطقة هاورمان .
1- كلمة بيلندا عند المسيحيين تعني الولادة الجديدة ، وتعنى بها ولادة السيد المسيح (ع) .
في اتصال سابق مع الباحث والكاتب الكلداني المرحوم (يوسف زرا الالقوشي) حول تفسير كلمة بيلندا لدى المسيحيين قال : بي يلدا – هي ولادة السيد المسيح ، وقد جاء في في الكتب المانوية بظهور مولود يسعى للعالم بالخير والسلام .
وقال النبي زردشت : ولادة هذا الطفل سيكون شمساً ساطعاً، وعندما ولد السيد المسيح (ع) استبشر العالم بولادته وتم اشعال النيران ابتهاجاً .
2- وفي اتصال سابق مع الباحث المرحوم أبو آزاد (محمود خدر) قال : هي كلمة أرامية بمعنى ولادة الطفل أي ولادة الشمس، وأيضا لها علاقة بحضرة الشيخ (آدي الثاني بن أبي البركات بن صخر بن مسافر الهكاري) عندما حل عليه (علم الباطنية) في قرية بوزان ، وتم عمل عجينة الخوليرة .
3- كتب الباحث المرحوم بير خدر سليمان عن هذه الكلمة : بيلندا يعني بيهن هلدا (ظهور الرائحة أو شم الرائحة) لإنقاذ الشمس من الانقراض .
4- أما الباحث المرحوم أبو كاشاخ / سليمان كاشاخي : بلندا ، تعني الارتفاع فى اشارة إلى ارتفاع الشمس وزيادة الوقت .
5- في اتصال هاتفي مع صديقي الباحث الإيراني البروفيسور الدكتور (كريميان دردشتي) من جامعة طهران، وهو يعد كتاباً عن جذور الأقوام الإيرانية ، حيث قال : لقد حضرت هذا الكرنفال التراثي العريق (بيلندا) في مناطق محافظة سردشت الإيرانية، يتم إشعال النيران في اليوم الأول بعد منتصف أربعينية الشتاء (أي يوم 21 من أربعينية الشتاء) وهذه المراسيم تمتد جذورها إلى الأف السنين ، وحسب باحثي المنطقة (باننا اجتزنا الشتاء القارص وتراكم الثلوج والتهيا لاستقبال الربيع).

6- كتب الباحث الكوردي (رشيد مظفري) من كوردستان الشرقية في صحيفة طهران في عام 2019م بأن كلمة بيلندانة بمعنى (عدم استعمال المعول لازاحة الثلوج المتراكمة) أي أن الثلوج لن تتراكم بعد الأن ولا نستعمل المعول بعد الان ، بعد ان كنا نزيح الثلوج عن السطوح والطرق يومياً بواسطة المعاول والالات الاخرى فبعد الان لا نستعمله، ومباركة بعضنا البعض باننا اجتزنا الشتاء القارص ومخاطر(بهي – كثرة سقوط الثلوج على القرى وتنتج منها الخسائر البشرية والمادية) لذا يتم اشعال النيران ابتهاجاً بالمناسبة ، على القرى وتنتج منها الخسائر البشرية والمادية) لذا يتم اشعال النيران ابتهاجاً بالمناسبة.

7- يذكر الباحث مهدي كاكەيي : بان (يلدا) هي كلمة كردية مركبة، تتكون من كلمة (يل) المتأتية من أسماء آلهة أسلاف الكرد، حيث كان أحد الآلهة الخۆرية إسمه (يما) الذي المقطع الأول لإسم (يلدا) مشابه له.

كلمة (أل) السومرية كانت في البداية تعني (الإشراق واللمعان والسماء) كأعلى موقع في الكون [2]. بعد تنازل الآلهة الأم (إينانا) عن عرش السماوات نتيجة استلام الأب سيادة المجتمع على الأرض، جلس على العرش الإله المذكر (أل) في نهاية العصر الزراعي ومطلع العصر التاريخي. هكذا فأن المقطع الأول من اسم (يلدا) قد يكون متأتي من اسم هذا الإله السومري.

من الجدير بالذكر أنّ كلمة (الله) متأتية من تكرار الكلمة السومرية (أل) المكررة بالشَدّة (ألّ ألّ = الله)، حيث أنّ تكرار الكلمة في اللغة السومرية يتم لغرض التعظيم والتكبير .

كما أنه قبل أن يتمّ خلق الكون، كان اسم الإله في الدين اليارساني هو (يا)  الذي المقطع الأول لاسم (يلدا) مشابه له أيضاً. هكذا كلمة (يل) منبثقة من أسماء آلهة أسلاف الكرد والتي كانت (الشمس).

أما المقطع الثاني من اسم (يلدا) الذي هو (دا)، فأنه فِعل وكذلك اسم في اللغة الكردية الذي يعني (أعطى، عطاء، ولدتْ) وكذلك (الأم)، وبذلك (يلدا) تعني (ولادة الشمس). الشمس تهزم الليل وأنها رمز النور الذي يهزم الظلام ..
8- يؤكد الكاتب قاسم ميرزا الجندي : بلندة (بيلندا) (هلدا) (يلدا) جميعها كلمات أرامية وكردية تعني الولادة والتدرج نحو الارتفاع والتحرر، و تعني شروق الشمس في انقلابها وإكمال دورتها في ميلادها الجديد، وهي إشارة إلى ميلاد الشمس (شيشم) (ميترا) (مُهرا شيشم).
إن حركة الشمس في الارتفاع بعد انخفاضها الى أدنى نقطة بالنسبة الى الناظر إليها من الأرض في حركتها الى جهة شمال خط الاستواء من كوكب الأرض، إنما هي في الحقيقة حركة كوكب الأرض والانتقال الى الحركة التراجعية له حول مدارها .
وقد إقتبسوها لِولادة السيد المسيح، عيد الشمس (شيشم) كان يحتفل بها الرومان في يوم 25 ديسمبر، هي المناسبة التي ورثتها المسيحية من الرومان وجعلته عيد ميلاد السيد المسيح، كانت كتابات آباء الكنيسة ومنذ مرحلة مبكرة تشير إليها، وهكذا تم تحويل عيد الشمس بطريقة ذكية تدرجوا فيها نحو التغيير وتبديل الاسم، والى يومنا هذا يحتفلون بها في الدول الاسكندنافية، أن الكنيسة الشرقية لا زالت تشعل النيران في باحاتها ويقفزون من فوقها ثلاث مرات ، بهذا الخصوص يقول الأب بولس حداد في موضوع بعنوان ـ حياتنا الليتورجية ـ نار الرعاة ـ والمنشور في مجلة نجم المشرق العدد ٣٢ ـ لسنة ٢٠٠٢ ـ ص ٥٠٦ ـ ٥٠٧ ـ يقول : ( أني أميل إلى القول ، إن أيقاد النار هو تقليد شعبي قديم ، وذلك لأني لم أجد في كتب الصلوات الكهنوتية أي صلة مخصصة لهذا العمل ).

مولد الشيخ عدي
وربما البعض يقولون في هذا العيد ولد الشيخ آدي الهكاري أو ظهر كرامته فيها، ولا أظن إنها تعني أو تشير بعيد ميلاده، و ربما لقدسية بيلندا لدى الأيزيدية ارخوا ميلاده فيها، لان كل الدلائل التاريخية تأكد وتشير إلى وجود عيد بيلندا في الإيزدية قبل مجيء الشيخ الجليل بآلاف السنين.
9- بينما ذكر حجي علو : فعلاً نحن بحاجة إلى تكثيف الجهود لكشف الحقيقة التاريخية في ديننا التاريخي، في اعتقادي أن اللفظ واضح وصريح ويُفيد المعنى الصحيح ، وهي بلندة أي أن الشمس بعد أسبوعين من الاستدارة قد أكدت للناظر البسيط بأنها قد ارتفعت بمقدارٍ ملحوظ يستحق أن يُحتفل فيه، فكان الاحتفال وهو إحتفال كرمانجي بحت ليس فيه أي معنى آخر فتخبز نماذج تمثل الآلات والأدوات الزراعية والرعي والنسيج (تماثيل : النير والكوبلين والمحراث وعكازة الراعي ومغزل ومشط داي ميرم *) هذه المهن الثلاثة كانت الأهم في حياة الكورد القدماء وتزار الموتى بهذه المناسبة الفرحة ، والخولير أعتقد أنها مسألة فكاهية غير بعيدة عن المفهوم الئيزدي في تسليم وتسلم أمور السنة ل(موصلي صالي ) جديد على ذمة من يفوز بالزبيبة .
أما البداية فإنها من الطبيعة ولا يمكن التكهن بها، فهي ملاحظة الناظر البسيط للتغيير الحاصل في إرتفاع الشمس ، أما تعيين 21 كانون كيوم إستدارة فلا بد أنها قد جاء في أوقات لاحقة كثيراً وبعد تقدم علم الفلك عند البشر وبروز علماء إختصاص بهذا الشأن ، وليست قبل زرادشت في كل الأحوال وهو الذي اعتكف فحدد الاعتدال الربيعي في 21 آذار والخريف 21 أيلول ومثلها الإستدارة الشتوية والصيفية،
تعدد الاحتفال بعيد بيلندا لدى الايزيدية :
1- عيد ميل ميلاڤ : عيد خاص لعشائر جوانا الإيزيدية ، حيث أن مراسيم هذا العيد مشابهة لمراسيم طقس (گوركا گا ) في عيد بيلندا بيرا ، ويتسأل الكاتب حيدر عربو: ان هذا العيد يضعنا أمام تساؤل هو لماذا يحتفل عشائر جوانا فقط من بين عشائر الأخرى في الديانة الإيزدية بعيد ميل ميلاڤ في جبل شنكال؟ ويجيب الكاتب وفق معلوماته :
عندما زار الصحابي الجليل بيري ئالي (ع) إلى جبل شنگال قبل مئات السنين وضع أسس و مراسيم هذا العيد بين عشائر جوانا لأنهم من أولى العشائر الإيزيدية التي استوطنت في منطقة جبل شنگال ومنذ ذلك التأريخ يحتفل عشائر جوانا بهذا العيد المقدس كما يسمون بعيد طاؤوس ملك العظيم ويمثل النار عنصر أساسي في هذا العيد وهي عنصر من العناصر المقدسة لدى الديانة الإيزيدية وتوقد في هذا اليوم الاغر النار المقدسة في كل سنة عرفاناً شكراً لله خالق الارض و السموات.
فلنار قدسية خاصة عند الإيزدية حيث نرى ان عشائر جوانا قد اتخدوا النار كرمز مقدس لهذا العيد ، كما انهم يوقدون شموع (جرا ) في جميع الأعياد و المناسبات الدينية و في مساء كل يومي الأربعاء و الجمعة المقدستين لدى الديانة الايزيدية .
وتمثل النار كنعصر هام في حياة الإنسان و رافقتهم و ساعدتهم في مراحل حياتهم عبر العصور الغابرة .

موعد عيد بيلندا
يصادف هذا العيد في الجمعة الأولى من أربعينية الشتاء أي بعد 15 يوم من عيد الصيام (عيد إيزي)
2- بيلندا بيرا : وقوعه قبل بيلندا الايزدية (العام) بأسبوع واحد فقط, وهو عيد خاص تقوم بإحيائه طبقة البيارة, وهي تشير إلى ملاك او خودان (بيرافات) التي لها علاقة بالإمطار والبرد والفيضانات والبرق والرعد، ففي بيلندة بيرا تقوم قسم من العوائل بأعداد طعام خاص يسمى( كةشكا بيري) وتزيعها على البيوت في المحلة .
3- بيلندا الايزيدية (العام): كتب السيد قاسم ميرزا : يقع في (21 ــ 25) من كانون الأول حسب التقويم الشمسي(الشرقي) ويصادف هذه السنة في(6) كانون الثاني حسب التقويم الميلادي، أي بفارق (13) يوما بين التقويمين الشمسي والميلادي.

قد يتأخر أو يتقدم بأسبوع او اكثر عن موعدها, بسبب الاختلاف بين التقويمين الشمسي الايزيدي والميلادي, وارتباط يوم عيد بيلندا بيوم الجمعة وهو عيد ميلاد متيرا(مهرا شيشم) ملاك (خودان), وربما البعض يقولون في هذا العيد ظهر كرامة الشيخ آدي الهكاري, وهي إشارة الى قدسية بيلندا لدى الإيزيدية.
يحتفل الإيزديين بعيد بيلندة في يوم (22ــ 25 / 12) كانون الأول حسب التقويم الشمسي(الشرقي), والتي يصادف (3 ــ 6) من شهر يناير حسب التقويم الميلادي, وهو عيد ملاك (خودان), الشمس او ميلاد متيرا(مهرا شيشيم), التي تعني التجدد حيث تتحول الشمس وتبدأ بالصعود والارتفاع لتنعش الحياة على سطح كوكب الارض بنورها وحرارتها.
4- عيد الباتزمية : يحتفل مجاميع من القبائل الايزيدية بنفس العيد لميلاد الشمس كقبيلة جيلكا بعيد الباتزمية وبعض القبائل الايزيدية الاخرى بـ (شيلانا شيشمس).

مراسم الاحتفال

وتشعل النيران بهذه المناسبة من عشب (ره شك) والأخشاب في الأماكن العالية دلالة على قدوم العيد، والنار هنا يرمز الى النور ، وتقام مراسيم (توزيع الخوليرة) لبيان من هو صاحب الأوفر حظاً في هذه السنة ، والخوليرة قطعة كبيرة من الخبز السميك جداً ومدورة توضع فيها زبيبة او نواة زيتون ، وتقسم هذه القطعة إلى قطع صغيرة وحسب أفراد الأسرة بما فيهم النساء والأطفال ومن يحصل على الزبيبة أو النواة فهو الأوفر حظاً من العائلة في هذه السنة الجديدة، ولاحظنا في الاونة الأخيرة بأن بعض العوائل تضع الزبيبة في إحدى (الكليجة – نوع من الكعك) وتعمل عدد الكليجات بقدر أفراد الأسرة ومن ثم توزع على أفرادها وهذا العمل لا يتطابق مع مراسيم الخوليرة لأنها لا تمثل قرص الشمس وتؤخذ الخير والبركة من شعاع الشمس .
وهناك زيارة إلى المقابر وتوزع الحلويات والأكل على الفقراء والمحتاجين، ويتم تبادل الخبز بين الدار والجوار دلالة على المحبة والمودة بينهم.

ملاحظة : من لديه أي تفسير آخر بالامكان كتابته في التعليقات … لنصل الى المعنى الحقيقي لتفسير كلمة (بيلندا) واسباب ادائنا لهذه المراسيم سنوياً، ولماذا تعدد أيام العيد واختلفوا الايزيدية حول المواعيد والتسمية أيضاً .

تابعوا الشمس نيوز على جوجل نيوز

قد يعجبك ايضا
عنوان عدد التعليقات
  1. seo monitoring tools يقول

    Its like you read my mind You appear to know so much about this like you wrote the book in it or something I think that you can do with a few pics to drive the message home a little bit but other than that this is fantastic blog A great read Ill certainly be back

  2. Restore CBD Gummies Cost يقول

    My brother suggested I might like this website He was totally right This post actually made my day You cannt imagine just how much time I had spent for this information Thanks

  3. Summer Body KETO Reviews يقول

    Hello i think that i saw you visited my weblog so i came to Return the favore Im trying to find things to improve my web siteI suppose its ok to use some of your ideas

  4. temp maail يقول

    I had a great time with that, too. Despite the high quality of the visuals and the prose, you find yourself eagerly anticipating what happens next. If you decide to defend this walk, it will basically be the same every time.

  5. 1timeemail يقول

    I simply enjoy the useful details you provide in your writings.

  6. temp email.com يقول

    I appreciate the work you did on this and thank you for all the wonderful stuff.

  7. review of Puravive يقول

    you are truly a just right webmaster The site loading speed is incredible It kind of feels that youre doing any distinctive trick In addition The contents are masterwork you have done a great activity in this matter

  8. SDichaelVum يقول

    Cialis Funciona Siempre
    (Admin)
    Cialis 5 mg prezzo tadalafil 5 mg prezzo tadalafil 5 mg prezzo

  9. Timsothyadurl يقول

    Hi there to every body, it’s my first go to see of this weblog; this website carries awesome and genuinely good stuff for visitors.
    mbit casino canada

  10. DichaelVum يقول

    Nice post. I learn something totally new and challenging on sites I stumbleupon everyday. It will always be useful to read through articles from other authors and use a little something from other websites.
    https://secure.squirtingvirgin.com/track/MzAxODgyLjUuMjguMjguMC4wLjAuMC4w

  11. Gichardplerm يقول

    Hey very nice site!! Guy .. Excellent .. Amazing .. I’ll bookmark your site and take the feeds additionally? I’m satisfied to search out a lot of useful information here in the post, we want work out more strategies in this regard, thanks for sharing. . . . . .
    cloudbet nigeria

  12. AShaneAceds يقول

    Howdy I am so delighted I found your blog page, I really found you by accident, while I was researching on Yahoo for something else, Nonetheless I am here now and would just like to say thank you for a remarkable post and a all round enjoyable blog (I also love the theme/design), I don’t have time to read it all at the minute but I have saved it and also added your RSS feeds, so when I have time I will be back to read much more, Please do keep up the excellent jo.
    live roulette online

  13. DichaelVum يقول

    Howdy just wanted to give you a brief heads up and let you know a few of the pictures aren’t loading properly. I’m not sure why but I think its a linking issue. I’ve tried it in two different web browsers and both show the same results.
    mirax casino login

  14. StephenJer يقول

    Zeolite Heavy Equipment LLC

    Zeolite Heavy Equipment LLC

  15. AShaneAceds يقول

    Hi, after reading this remarkable article i am also happy to share my familiarity here with friends.
    bitcoin casino free spins

  16. AShaneAceds يقول

    Hello Dear, are you really visiting this web site regularly, if so after that you will without doubt obtain good know-how.
    legit casino

  17. ALewisLeR يقول

    Hello! I know this is kind of off-topic but I needed to ask. Does managing a well-established blog like yours take a large amount of work? I’m completely new to writing a blog however I do write in my journal on a daily basis. I’d like to start a blog so I will be able to share my personal experience and feelings online. Please let me know if you have any kind of ideas or tips for new aspiring blog owners. Thankyou!
    safest online casino

  18. Timsothyadurl يقول

    I’m not sure why but this blog is loading very slow for me. Is anyone else having this issue or is it a problem on my end? I’ll check back later on and see if the problem still exists.
    new online casinos usa 2023

  19. Ismaelgab يقول

    I blog frequently and I seriously thank you for your content. The article has really peaked my interest. I’m going to book mark your site and keep checking for new information about once a week. I subscribed to your Feed too.
    new online casinos australia 2023 no deposit

  20. Timsothyadurl يقول

    Right now it looks like Expression Engine is the preferred blogging platform available right now. (from what I’ve read) Is that what you are using on your blog?
    csgo sites

  21. DavdidNop يقول

    Aviator Spribe играть на компьютере казино
    Excuse, that I interrupt you, but it is necessary for me little bit more information.
    Добро пожаловать в захватывающий мир авиаторов! Aviator – это увлекательная игра, которая позволит вам окунуться в атмосферу боевых действий на небе. Необычные графика и захватывающий сюжет сделают ваше путешествие по воздуху неповторимым.

    Откройте для себя захватывающий мир игры Aviator Spribe играть прямо сейчас!
    Aviator игра позволит вам почувствовать себя настоящим пилотом. Вам предстоит совершить невероятные маневры, выполнять сложные задания и сражаться с противниками. Улучшайте свой самолет, чтобы быть готовым к любым ситуациям и становиться настоящим мастером.
    Основные особенности Aviator краш игры:
    1. Реалистичная графика и физика – благодаря передовой графике и реалистичной физике вы почувствуете себя настоящим пилотом.
    2. Разнообразные режимы игры и миссии – в Aviator краш игре вы сможете выбрать различные режимы игры, такие как гонки, симулятор полетов и захватывающие воздушные бои. Кроме того, каждая миссия будет предлагать свои собственные вызовы и задачи.
    3. Улучшение и модернизация самолетов – в игре доступны различные модели самолетов, которые можно покупать и улучшать. Вы сможете устанавливать новое оборудование, улучшать двигательность и мощность своего самолета, а также выбирать различные варианты окраски и декорации.
    Aviator краш игра – это возможность испытать себя в роли авиатора и преодолеть все сложности и опасности воздушного пространства. Почувствуйте настоящую свободу и адреналин в Aviator краш игре онлайн!
    Играйте в «Авиатор» в онлайн-казино Pin-Up
    Aviator краш игра онлайн предлагает увлекательную и захватывающую игровую атмосферу, где вы становитесь настоящим авиатором и сражаетесь с самыми опасными искусственными интеллектами.
    В этой игре вы должны показать свое мастерство и смекалку, чтобы преодолеть сложности многочисленных локаций и уровней. Вам предстоит собирать бонусы, уклоняться от препятствий и сражаться с врагами, используя свои навыки пилотирования и стрельбы.
    Каждый уровень игры Aviator краш имеет свою уникальную атмосферу и задачи. Будьте готовы к неожиданностям, так как вас ждут захватывающие повороты сюжета и сложные испытания. Найдите все пути к победе и станьте настоящим героем авиатором!
    Авиатор игра является прекрасным способом провести время и испытать настоящий адреналиновый разряд. Готовы ли вы стать лучшим авиатором? Не упустите свой шанс и начните играть в Aviator краш прямо сейчас!
    Aviator – играй, сражайся, побеждай!
    Aviator Pin Up (Авиатор Пин Ап ) – игра на деньги онлайн Казахстан
    Aviator игра предлагает увлекательное и захватывающее разнообразие врагов и уровней, которые не оставят равнодушными даже самых требовательных геймеров.
    Враги в Aviator краш игре онлайн представлены в самых разных формах и размерах. Здесь вы встретите группы из маленьких и быстрых врагов, а также огромных боссов с мощным вооружением. Разнообразие врагов позволяет игрокам использовать разные тактики и стратегии для победы.
    Кроме того, Aviator игра предлагает разнообразие уровней сложности. Выберите легкий уровень, чтобы насладиться игровым процессом, или вызовите себе настоящий вызов, выбрав экспертный уровень. Независимо от выбранного уровня сложности, вы получите максимум удовольствия от игры и окунетесь в захватывающий мир авиаторов.
    Играйте в Aviator и наслаждайтесь разнообразием врагов и уровней, которые позволят вам почувствовать себя настоящим авиатором.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ أكثر

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط