هل هناك علاقة بين الإدارة الذاتية وانتفاضة 12 آذار..مسؤول كردي يجيب

اعتبرت ليلي موسي ممثل مجلس سوريا الديمقراطية بالقاهرة أن الإدارة الذاتية هى أحد ثمار انتفاضة قامشلو في 12 آذار 2004.
وقالت موسي أن الانتفاضة التي تحل هذه الأيام ذكراها الـ 20 كانت أولى شرارات ربيع الشعوب في مواجهة الاستبداد والتسلط حيث قام النظام وقتها باستهداف المكون الكردي عبر اللعب على الوتر القومي والعمل على تأليب المكون العربي عليه.


وصادف أمس الذكرى السنوية الـ 20 لمجزرة قامشلو، التي ارتكبتها نظام البعث السوري في 12 آذار عام 2004 في ملعب المدينة الذي سمي تيمناً بشهدائها فيما بعد “بملعب شهداء 12 آذار”.
واستشهد أثر المجزرة التي ارتكبتها الأجهزة الأمنية التابعة لنظام البعث 38 مدنياً، وجُرح العشرات واعتقل في ما بعد قرابة 5 آلاف شخص.
وتحولت المجزرة إلى انتفاضة عارمة ضد النظام البعثي، إثر الأحداث المؤلمة التي عاشها المواطنون أثناء مباراة بين فريقي نادي الجهاد ونادي الفتوة، والتي خُطط لها مسبقاً، من أجل إشعال فتنة بين أبناء المكونين الكردي والعربي في المنطقة، وسعى إلى تأجيج الوضع أكثر.
وأشارت عضو مجلس سوريا الديمقراطية إلي أن محاولات النظام لبث الخلاف بين العرب والكرد فشلت بفضل وعي الشعب السوري، وإدراكه لخطورة سياسات النظام السوري وتداعياتها على الأمن الوطني والسلم الأهلي وتمزيق نسيج المجتمع السوري.

وشددت على أن الشعب السوري واحد في تنوعه الإثني والعقائدي وعمق العلاقات التاريخية والقواسم المشتركة أكبر من تلك المحاولات البائسة التي يستخدمها النظام سواء عبر اللعب على الوتر القومي تارة والديني تارة أخرى.

إرهاصات الثورة
وتري ممثل مسد بالقاهرة أن الانتفاضة رغم عدم استمرارها لأسباب منها داخلية وأخرى خارجية، ولكنها حملت في طياتها إرهاصات الحراك الثوري السوري والذي اندلع عام 2011. حيث كانت تجربة في غاية الأهمية وجديرة بالدراسة استخلص منها الشعب السوري دورس وعبر تكللت عبر تكاتف مكونات المجتمع السوري في الاسهام معاً في تأسيس الإدارة الذاتية في شمال وشرق سوريا عقب اندلاع الثورة السورية.
وتابعت : كما سطر السوريين معا أجمل ملامح بطولية في مقارعة الإرهاب والتطرف وجميع المساعي الهادفة إلى المساس بوحدة ترابها ولحمتها الوطنيةـ وبل أكثر من ذلك مثلما عملوا على فشل مساعي النظام السوري على ضرب مكونات المجتمع السوري في عامي 2004 و2011 عملوا على فشل جميع مساعي بعض الدول الإقليمية وفي مقدمتها دولة الاحتلال التركي التي عملت منذ الأيام الأولى من الحراك الثوري وإلى يومنا هذا على تأليب مكونات المجتمع السوري ضد بعضه البعض.
وختمت موسي تصريحاتها بالتأكيد على أن الشعب السوري اليوم في حاجة أكثر من أي وقت مضى إلى التلاحم والتعاضد من أجل تجاوز الأزمة التي تعيش بلاده منذ 13 عاما وانهاء الاحتلالات وتحقيق تحول وطني ديمقراطي في ظل الفوضى المستشرية والمستجدات والتطورات المتسارعة والسياسات والاستراتيجيات التي ترسم لإدارة المنطقة.

قد يعجبك ايضا
عنوان عدد التعليقات
  1. temp mail يقول

    I do not even know how I ended up here but I thought this post was great I dont know who you are but definitely youre going to a famous blogger if you arent already Cheers.

  2. Su Kaçağı bulma يقول

    Kadıköy’deki su kaçağı tespiti için tercih edilen firmaların, bölgenin coğrafi ve yapısal özelliklerine hakim olması gerekmektedir. https://www.cyberpinoy.net/read-blog/4513

  3. blogger يقول

    I just like the helpful information you provide in your articles

  4. temp mail يقول

    Nice post. I learn something totally new and challenging on websites

  5. XnrPlept يقول
  6. XnrPlept يقول
  7. tempmail يقول

    Hi i think that i saw you visited my web site thus i came to Return the favore Im attempting to find things to enhance my siteI suppose its ok to use a few of your ideas

  8. CrhcJouts يقول
  9. CrhcJouts يقول
  10. XnrPlept يقول
  11. CrhcJouts يقول
  12. SrthvHiexy يقول
  13. fitspresso real reviews bbb يقول

    Your posts are so well-written and engaging You have a way with words that keeps me coming back for more

  14. Kadiköy su kaçağı يقول

    Kadıköy Petek Temizleme evinizde ve yaşam alanlarınızda peteklerin ısınma verimliliği alt seviyelere düşüyorsa, Esinti Tesisat olarak çözüme ulaştırıyoruz. https://www.weactgreen.com/read-blog/33136_kadikoy-su-tesisatcisi.html

  15. vaseline lotion يقول

    This blog post gave me so much inspiration, thank you!

  16. StehHiexy يقول
  17. KxebInten يقول
  18. CjefJouts يقول
  19. CjefJouts يقول
  20. StehHiexy يقول
  21. StehHiexy يقول
  22. StehHiexy يقول
  23. StehHiexy يقول
  24. CjefJouts يقول
  25. CjefJouts يقول
  26. StehHiexy يقول
  27. CjefJouts يقول
  28. StehHiexy يقول
  29. StehHiexy يقول
  30. CjefJouts يقول
  31. ควย يقول

    ดูเว็บโป๊ ไทยคุณภาพที่คัดสรรหนังXมาอย่างดีไม่มีโฆษณาแบบ Porn Hd โป๊จากทั่วโลกอย่าง beeg hqporner pornhub xvideos xnxx xhamster tube8 ที่ไม่ทำให้ผู้ชมทุก ดูหนังโป๊ และไม่ได้มีแค่นั้นเรายังมี คลิปโป๊ vk 18+ onlyfans จากทางกลุ่มลับที่หาดูยากรวมทั้ง เกย์ เลสเบี้ยน สาวสอง ทอมดี้ ควย ที่คอยรองรับทุกท่าน อีกทั้งเรายังรับประกันความดูก่อนใครโดยชมผ่านเว็บ ดูหนังโป๊ หี ดูหนังโป๊ฟรี เว็บไซต์ดูหนังโป๊ออนไลน์ยอดนิยม สามารถรับชมผ่านมือถือและคอมพิวเตอร์ได้ หนังโป๊ หนัง18+ หนังโป๊เด็ก เย็ดสด

  32. KxebInten يقول
  33. KxebInten يقول
  34. SedcHiexy يقول
  35. XtmfPlept يقول
  36. This blog was… how do I say it? Relevant!! Finally I have found something that helped me. Many thanks!

  37. ai article rewriter free يقول

    I truly appreciate your technique of writing a blog. I added it to my bookmark site list and will

  38. CjmoJouts يقول
  39. KxfcInten يقول
  40. XtmfPlept يقول
  41. Üsküdar kaçak su tespiti يقول

    Üsküdar kaçak su tespiti Üsküdar’de su kaçağı tespiti yaptırmak isteyenler için kesinlikle profesyonel bir firma seçmek önemlidir. Çünkü bölgenin altyapısı ve yapısal özellikleri göz önüne alınmalıdır. https://whyvisitworld.com/uskudar-su-kacak-tespiti/

  42. SedcHiexy يقول
  43. alpilean يقول

    We just wanted to take a moment to acknowledge all the hard work and effort you’ve been putting in lately. Keep up the amazing job, you’re doing great!

  44. ikaria juice يقول

    As someone who struggles with mental health, I appreciate the support and empathy displayed in your blog It means a lot to know I’m not alone

  45. ikaria lean belly juice يقول

    Your posts always provide me with a new perspective and encourage me to look at things differently Thank you for broadening my horizons

  46. Saved as a favorite, I really like your blog!

  47. глаз бога тг يقول

    What’s up to all, the contents present at this web site are really awesome for people experience, well, keep up the nice work fellows.

  48. tempmail يقول

    I wanted to express how amazing your post is. I could tell you are an authority on this subject because of how obvious it is. If everything is up to you, I would want to follow your feed so I can be informed when you publish new content. Many thanks, and keep up the fantastic work.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ أكثر

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط