انفجارات أصفهان..4 رسائل إسرائيلية من العملية “المحدودة”؟

أثارت الأنباء حول انفجارات هزّت مدينة أصفهان الإيرانية، الجمعة 19 أبريل/نيسان 2024، تساؤلات بشأن محدودية الرد الإسرائيلي رغم عدم تبني تل أبيب الهجوم الذي استهدف الجمهورية الإسلامية، وذلك في إطار الرد الإسرائيلي المتوقع على استهداف إيران لإسرائيل بمئات الصواريخ والطائرات المسيرة؛ رداً على قصف تل أبيب لقنصليتها في سوريا، والذي أسفر عن مقتل 7 مستشارين عسكريين، من بينهم محمد رضا زاهدي، القائد الكبير في فيلق القدس، وهو الذراع الخارجية للحرس الثوري.

بحسب الأنباء الواردة من طهران، فإن الانفجارات وقعت في مدينة أصفهان، التي تحتوي على مواقع مرتبطة بالبرنامج النووي الإيراني، بما في ذلك موقع التخصيب تحت الأرض في نطنز. وتحتوي على قاعدة عسكرية مهمة تعد مركزاً للأسطول الإيراني من طائرات إف-14 توم كات الأمريكية الصنع، والتي تم شراؤها قبل الثورة الإسلامية عام 1979، بالإضافة إلى مطار أصفهان المدني.

العديد من الصحف الناطقة باللغة الانجليزية سلطت الضوء على هذه الضربة، محللة الأسباب التي قد تكون وراء قيام تل أبيب بهذا الرد الذي وصفه البعض بالضعيف بما فيهم وزير الأمن القومي الإسرائيلي ايتمار بن غفير.

في هذا التقرير نرصد بعض الأسباب التي جعلت الضربة تخرج بهذه الطريقة.

1- تجنب مزيد من التصعيد

رغم عدم إعلان الجانب الإسرائيلي بشكل رسمي عن تبنيه للهجوم الذي استهدف مدينة أصفهان، إلا أن الترجيحات تشير إلى أن إسرائيل هي التي نفذت هجوماً محدود النطاق تجنباً لمزيد من التصعيد، وهذا قد يعد أحد أسباب الرد المدروس.

الصحيفة الأمريكية نقلت عن راز زيمت، الباحث البارز في المعهد الإسرائيلي لدراسات الأمن القومي، أنه “من الواضح تماماً أن الهجوم لم يكن يهدف إلى إحداث مزيد من التصعيد، ولا يوجد هجوم واسع النطاق. وقد تم تحديد ذلك بدقة”.

كما أن الهجوم يوصّل رسالة مفادها أن الضربة هي رد محدود يهدف إلى التوازن في مواجهة الهجوم الإيراني الأخير، بحسب ما أورده موقع غلوبس الإسرائيلي.

بينما اعتبر رونين سولومون، محلل المخابرت الإسرائيلي، أن الهجوم أكثر رمزية، ما يسمح لإسرائيل بإرسال رسالة إلى إيران، وأن تعلن طهران بدورها أن الهجوم الإسرائيلي لم يسبب سوى أضرار قليلة حتى لا تثير الرأي العام الإيراني الداخلي مثلما حدث في عملية قصف السفارة في دمشق.

ومما يؤكد هذا الطرح أن التلفزيون الرسمي الإيراني قللّ من شأن الهجوم ضمن بثه الصباحي، قائلاً إن أنظمة الدفاع الجوي أسقطت ثلاثة أجسام طائرة صغيرة، مشيراً إلى أنها أُطلقت من داخل البلاد.

الرأي نفسه شاركه يوناتان توفال، عضو مجلس إدارة مركز ميتفيم للأبحاث الإسرائيلي، على موقع إكس، حين كتب: “ضربة بهدف خفض التصعيد”. وأضاف: “باستثناء أي تطورات غير متوقعة، فإن الضربة الإسرائيلية داخل إيران فجر اليوم قد تستحق صياغة هذا المصطلح الجديد”.

 

2- استهداف نووي باستهداف نووي مثله

على الرغم من نفي الحرس الثوري الإيراني أنه حين استهدف إسرائيل قبل نحو أسبوع منشآت نووية إسرائيلية مثل موقع مفاعل ديمونة الإسرائيلي، إلا أن تل أبيب قالت إن بعض الصواريخ وصلت إلى هذا المكان الحساس، ما يتطلب ربما رداً مشابهاً من قبل إسرائيل.

فالاستهداف الذي وقع اليوم في إيران طال مدينة أصفهان التي تحوي منشآت نووية بما فيها مركز التخصيب الحساس في نطنز في إيران.

فقد يكون السبب وراء استهداف هذا المكان هو إيصال رسالة لإيران بأن الموساد الإسرائيلي يمكنه ضرب موقع نووي أو عسكري سراً دون أن يكون ذلك قد تم تنفيذه بشكل علني.

كما يذكر أيضاً رونين سولومون، المحلل الإسرائيلي، أن الهجوم يبدو مشابهاً لضربات سابقة بطائرات من دون طيار نُسبت إلى جهاز الاستخبارات الإسرائيلي الموساد. وأضاف أنه من المرجح أن إسرائيل أرادت تجنب استهداف المواقع النووية بشكل مباشر، أو هجوم أوسع نطاقاً، لأن المسؤولين الإسرائيليين كانوا قلقين من أن إيران قد “تستخدم الضربات كذريعة للمضي قدماً في برنامجها النووي”.

3- إرضاء الولايات المتحدة

لطالما طلبت الولايات المتحدة من حليفتها إسرائيل ألا يؤدي ردها على الهجوم الإيراني الأخير إلى مزيد من التصعيد. وقال مسؤولون أمريكيون إن إدارة بايدن حذرت إسرائيل من أن التصعيد مع إيران لن يخدم المصالح الأمريكية أو الإسرائيلية، وحثت إسرائيل على “توخي الحذر” في أي رد انتقامي.

لذا ربما أرادت إسرائيل إرضاء الولايات المتحدة، وتنفيذ ضربة محدودة لا تستدعي من إيران رداً آخر، ما قد يخاطر بجر الدولتين بشكل أعمق نحو دوامة من التصعيد قد تؤدي إلى اندلاع حرب إقليمية قد تطول الأخضر واليابس.

ورغم ما ذكره مسؤول أمريكي من أن إسرائيل أبلغت الولايات المتحدة مسبقاً بالهجوم، إلا أن صحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية نقلت عن مصادر إسرائيلية قولها إنه من غير الواضح لماذا كشف البنتاغون لوسائل الإعلام الأمريكية عن تورط إسرائيل في الهجوم ضد إيران، وأنه كان بإمكانهم التزام الصمت وتجنب التصعيد من تلقاء أنفسهم وحفظ كرامة إيران.

4- التركيز على جبهة غزة

سبب آخر قد يقف وراء الضربة المحدودة لإيران ولم تتبنَّها إسرائيل وهو الاستمرار في التركيز على قطاع غزة كمسرح رئيسي للحرب. حيث إن فتح ساحة قتال جديدة سيضر إسرائيل في الوقت الراهن.

ورغم مرور أكثر من 6 أشهر على عملية طوفان الأقصى، إلا أن إسرائيل لم تحقق أياً من أهدافها في غزة، ما جعل موقف نتنياهو وحكومته ضعيفاً جداً أمام الداخل الإسرائيلي.

وهذا قد يدفع إسرائيل للتريث قليلاً في فتح جبهة جديدة، خاصة مع إيران التي تمتلك إمكانات عسكرية كبيرة مقارنة بفصائل المقاومة في غزة وحزب الله في لبنان وأيضاً الحوثيين في اليمن.

وبحسب صحيفة وول ستريت جورنال فإن إسرائيل تواجه عدداً متزايداً من التحديات العسكرية. فهي تقاتل بالفعل على ثلاث جبهات: في غزة ضد حماس، وعلى حدودها الشمالية مع حزب الله، فضلاً عن محاولة مواجهة الاضطرابات في الضفة الغربية. وهي تتعرض لضغوط لاستعادة الردع مع إيران، ومن ثم فإن فتح جبهة مع طهران قد يكون عكس ذلك التوجه ويضر بالمصالح العليا لإسرائيل كما تراها الولايات المتحدة الأمريكية وحلفاؤها.

الموقف الإسرائيلي خلال الأشهر الماضية بات في وضع صعب جداً عما كان عليه قبل عملية طوفان الأقصى، فحتى الآن ورغم مرور قرابة 7 أشهر على طوفان الأقصى، إلا أن كل الأهداف التي وضعها نتنياهو وحكومته باءت بالفشل، ما يجعل الدخول في حرب جديدة مع إيران القشة التي قد تطيح به من سدة الحكم، وهو يعلم ذلك جيداً رغم فراره إلى الحرب.

قد يعجبك ايضا
عنوان عدد التعليقات
  1. AmmhHiexy يقول
  2. AmmhHiexy يقول
  3. AmmhHiexy يقول
  4. ZoljInten يقول
  5. ZoljInten يقول
  6. I am extremely impressed with your writing abilities as smartly as with the layout to your blog.
    Is that this a paid topic or did you modify it yourself?

    Anyway stay up the nice quality writing, it is uncommon to look a great weblog like this one today..

    http://ysbambada.storycom.co.kr/bbs/board.php?bo_table=free&wr_id=43173
    купить номер сша для смс https://nesmetnoe.ru/raznye-proekty/12810-zachem-nuzhen-virtualnyj-nomer-i-kak-ego-podklyuchit.html

  7. CndyJouts يقول
  8. CndyJouts يقول
  9. This is a topic that’s near to my heart… Cheers!
    Where are your contact details though?
    http://www.leewhan.com/bbs/board.php?bo_table=free&wr_id=3411536
    временный номер телефона США https://nesmetnoe.ru/raznye-proekty/12810-zachem-nuzhen-virtualnyj-nomer-i-kak-ego-podklyuchit.html

  10. CndyJouts يقول
  11. Şişli elektrik priz kurulumu يقول

    Şişli elektrik priz kurulumu Şişli’de elektrik tesisatı yenileme işi için bu firma ile çalıştım ve sonuçtan çok memnun kaldım. Profesyonel yaklaşımları ve titiz çalışmaları gerçekten takdire şayandı. https://www.parsiankalapc.com/?p=8652

  12. CndyJouts يقول
  13. ZoljInten يقول
  14. ZoljInten يقول
  15. CndyJouts يقول
  16. AmmhHiexy يقول
  17. BmooPlept يقول
  18. AmmhHiexy يقول
  19. BmooPlept يقول
  20. AmmhHiexy يقول
  21. ZoljInten يقول
  22. ZoljInten يقول
  23. CndyJouts يقول
  24. AmmhHiexy يقول
  25. AmmhHiexy يقول
  26. AmmhHiexy يقول
  27. AmmhHiexy يقول
  28. CndyJouts يقول
  29. ZoljInten يقول
  30. ZoljInten يقول
  31. CndyJouts يقول
  32. CndyJouts يقول
  33. CndyJouts يقول
  34. ZoljInten يقول
  35. ZoljInten يقول
  36. ZoljInten يقول
  37. ZoljInten يقول
  38. ZoljInten يقول
  39. premium iptv يقول

    Wow! This blog looks just like my old one! It’s on a totally different
    subject but it has pretty much the same layout and design.
    Excellent choice of colors!

  40. kondom يقول

    Thanks very nice blog!

  41. artis777 يقول

    I do accept as true with all of the ideas you’ve offered for your post.
    They’re really convincing and can definitely work.

    Still, the posts are very brief for newbies. May just you
    please extend them a little from next time? Thanks for the post.

  42. Rx 2 Go Pharmacy يقول

    you’re actually a good webmaster. The web site loading velocity is incredible.
    It seems that you’re doing any unique trick. In addition, The
    contents are masterwork. you have performed a magnificent
    process on this subject!

    My web-site; Rx 2 Go Pharmacy

  43. visit the website يقول

    I’m gone to convey my little brother, that he should also pay a visit this website on regular basis
    to take updated from most up-to-date information.

  44. STC marketing يقول

    “Great job!”

  45. Domain for Sale يقول

    “Bravo!”

  46. STC marketing يقول

    “You’re amazing!”

  47. STC marketing يقول

    “Nice work!”

  48. STC marketing يقول

    “Impressive!”

  49. rape mom يقول

    Hi, Neat post. There is a problem with your web site in internet explorer, would check this?
    IE still is the marketplace chief and a large part of other folks will pass over your excellent writing because of this problem.

  50. Read My Reviews Here يقول

    Possess you ever before considered the astonishing techniques in which body weight loss pills could efficiently influence your health and weight control adventure? The perks expand much beyond simply shedding unwanted extra pounds as well as might use a stable of advantages that might enhance your overall well-being, https://www.quora.com/What-should-I-look-for-in-a-weight-loss-supplement/answer/Michaels-Lowery.

  51. When someone writes an post he/she retains the idea of
    a user in his/her mind that how a user can know it.
    So that’s why this article is outstdanding.
    Thanks!

  52. slot demo 303 يقول

    Hey! I just wanted to ask if you ever have any trouble
    with hackers? My last blog (wordpress) was hacked
    and I ended up losing a few months of hard work due to no data backup.
    Do you have any methods to stop hackers?

  53. Domain for Sale يقول

    “You’re amazing!”

  54. Domain for Sale يقول

    “Impressive!”

  55. AxerHiexy يقول
  56. pilllow يقول

    My brother recommended I might like this web site He was totally right This post actually made my day You cannt imagine just how much time I had spent for this information Thanks

  57. acheteriptvabonnement يقول

    Its like you read my mind You appear to know so much about this like you wrote the book in it or something I think that you can do with a few pics to drive the message home a little bit but instead of that this is excellent blog A fantastic read Ill certainly be back

  58. CcxyJouts يقول
  59. DIANABOL buy online يقول

    Injectable Steroids DIANABOL buy online. https://injectable-steroids-dianabol-buy-online.webflow.io

  60. mobily site يقول

    Insightful perspective – thanks for sharing!

  61. mobily site يقول

    You’ve made a complex topic accessible.

  62. mobily site يقول

    A thought leader’s perspective – much appreciated.

  63. STC marketing يقول

    “Fantastic!”

  64. STC marketing يقول

    “Bravo!”

  65. STC marketing يقول

    “Well done!”

  66. STC marketing يقول

    “Excellent!”

  67. worldcuppoints يقول

    I enjoyed the engaging writing style of this article.

  68. worldcuppoints يقول

    A well-researched and engaging article.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ أكثر

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط