ماذا يعني حصول فلسطين على العضوية الكاملة بالأمم المتحدة ؟

عضوية فلسطين بالأمم المتحدة أثارت تساؤلات حول أهميتها بالنسبة لفلسطين خاصة بعد أن صوتت الجمعية العامة للأمم المتحدة أمس الجمعة على مشروع قرار يوصي مجلس الأمن بمنح دولة فلسطين  العضوية الكاملة بالأمم المتحدة.
واعتمدت الجمعية العمومية للأمم المتحدة بأغلبية 143 صوتاً قرارا يدعم طلب فلسطين للحصول على عضوية كاملة بالأمم المتحدة ومازال القرار في انتظار موافقة مجلس الأمن.
وجاء دعم الأمم المتحدة لحصول فلسطين على عضوية كاملة بعد الطلب المقدم من المجموعة العربية وعدد من الدول الأخرى.
ولا ينص القرار على منح الفلسطينيين العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، لكنه ببساطة يقر بأنهم مؤهلون للانضمام إليها.
والقرار يدعم طلب فلسطين للحصول على عضوية كاملة بالأمم المتحدة، ويوصي مجلس الأمن بإعادة النظر في الطلب، كما يحدد طرقا لإعمال حقوق وامتيازات إضافية تتعلق بمشاركة فلسطين بالأمم المتحدة..
وكانت دولة الإمارات قد تقدمت بهذا القرار باسم المجموعة العربية، بصفتها رئيسة المجموعة طوال شهر مايو الجاري.
وبحسب القرار فإن دولة فلسطين مؤهلة لعضوية الأمم المتحدة وفقاً للمادة 4 من ميثاق الأمم المتحدة، و”ينبغي بالتالي قبولها عضوا” في المنظمة.
وبحسب الموقع الرسمي للأمم المتحدة فقد أوضي القرار مجلس الأمن بأن يعيد النظر بشكل إيجابي في هذه المسألة.

الامتيازات الإضافية
وحال إقرار حصول فلسطين على عضوية كاملة بالأمم المتحدة فستحظي بمجموعة من الحقوق والامتيازات الإضافية المتعلقة اعتباراً من الدورة التاسعة والسبعين للجمعية العامة.
كما تتمتع فلسطين بالحق في الجلوس بين الدول الأعضاء حسب الترتيب الأبجدي، وحق التسجيل في قائمة المتحدثين في إطار بنود جدول الأعمال، غير البنود المتعلقة بقضيتي فلسطين والشرق الأوسط.
إضافة إلي الحق في تقديم المقترحات وتعديلها والإدلاء ببيانات باسم مجموعة ما، بما في ذلك وإلى جانب ممثلي المجموعات الرئيسية، مع حقها في تقديم تعديلات للتصويت باسم الدول الأعضاء في مجموعة ما وحق الرد فيما يتعلق بمواقف مجموعة ما.والحق في أن يُنتخب أعضاء وفد دولة فلسطين لعضوية مكتب الجمعية العامة ومكاتب اللجان الرئيسية التابعة لها.
كما تمنح العضوية الكاملة لفلسطين لها الحق في المشاركة الكاملة والفعالة في مؤتمرات الأمم المتحدة والمؤتمرات والاجتماعات الدولية التي تعقد تحت رعاية الجمعية العامة.
ولكن لا يحق لدولة فلسطين، بصفتها دولة مراقبة، أن تصوت في الجمعية العامة أو أن تقدم ترشيحها لأجهزة الأمم المتحدة.

بين غزة وسيناء .. لماذا تريد إسرائيل تهجير الفلسطينيين وسر الرفض المصري ؟

في موازاة ذلك تقرر الجمعية العامة، وفق القرار، على أساس استثنائي ومن دون أن يشكل ذلك سابقة اعتماد عدة طرق تتعلق بمشاركة دولة فلسطين في دورات وأعمال الجمعية العامة والمؤتمرات الدولية التي تعقد تحت رعايتها وسائر أجهزة الأمم المتحدة.

 حق تقرير المصير
ويؤكد القرار مجدداً حق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير بما في ذلك أن تكون له دولته المستقلة، ويدعو المجتمع الدولي إلى بذل جهود متجددة ومنسقة لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي الذي بدأ عام 1967، والتوصل إلى تسوية عادلة ودائمة وسلمية لقضية فلسطين والصراع الإسرائيلي الفلسطيني وفقا للقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة.
يشار إلى أن انضمام أي دولة لعضوية الأمم المتحدة يتطلب توصية من مجلس الأمن تُرفع إلى الجمعية العامة ثم موافقتها على التوصية.
ولكل دولة عضو في الجمعية العامة من أعضائها الـ 193 صوتا متساويا ولا تحظى أي دولة بحق النقض كما هو الحال في مجلس الأمن الذي يتمتع أعضاؤه الخمسة دائمو العضوية بحق الفيتو وهم الولايات المتحدة الأميركية، والمملكة المتحدة، والصين، وفرنسا، وروسيا.
يذكر أن فلسطين هي دولة غير عضو لها صفة المراقب بالأمم المتحدة، وقد حصلت على هذا الوضع بعد قرار اعتمدته الجمعية العامة بأغلبية كبيرة في 29 نوفمبر 2012، حيث اعتمد القرار بتأييد 138 دولة ومعارضة 9 وامتناع 41 عن التصويت.

قد يعجبك ايضا
عنوان عدد التعليقات
  1. STC marketing يقول

    “You’re amazing!”

  2. STC marketing يقول

    “Excellent!”

  3. STC marketing يقول

    “Impressive!”

  4. STC marketing يقول

    “Great job!”

  5. STC marketing يقول

    “Keep it up!”

  6. STC marketing يقول

    “Fantastic!”

  7. STC marketing يقول

    “Bravo!”

  8. STC marketing يقول

    “Nice work!”

  9. worldcuppoints يقول

    Well-articulated arguments backed by evidence.

  10. worldcuppoints يقول

    Thanks for sharing this informative piece.

  11. worldcuppoints يقول

    A captivating exploration of [topic].

  12. คาบาร่า يقول

    ดูเว็บโป๊ ไทยคุณภาพที่คัดสรรหนังXมาอย่างดีไม่มีโฆษณาแบบ Porn Hd โป๊จากทั่วโลกอย่าง beeg hqporner pornhub xvideos xnxx xhamster tube8 ที่ไม่ทำให้ผู้ชมทุก ดูหนังโป๊ และไม่ได้มีแค่นั้นเรายังมี คลิปโป๊ vk 18+ onlyfans จากทางกลุ่มลับที่หาดูยากรวมทั้ง เกย์ เลสเบี้ยน สาวสอง ทอมดี้ ควย ที่คอยรองรับทุกท่าน อีกทั้งเรายังรับประกันความดูก่อนใครโดยชมผ่านเว็บ ดูหนังโป๊ หี ดูหนังโป๊ฟรี เว็บไซต์ดูหนังโป๊ออนไลน์ยอดนิยม สามารถรับชมผ่านมือถือและคอมพิวเตอร์ได้ หนังโป๊ หนัง18+ หนังโป๊เด็ก เย็ดสด

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ أكثر

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط