تربح 150 مليون دولار سنويا..الشباب الصومالية حكاية أثرياء تنظيم القاعدة

حركة الشباب الصومالية فصيل سلفي مسلح تأسس رسميا عام 2006 له أسماء كثيرة أبرزها حركة الشباب أو المجاهدون، وحركة المجاهدين، وحركة الشباب الإسلامي، والشباب الجهادي.
كانت الشباب جزءا من كيان أكبر يعرف بـ “اتحاد المحاكم الإسلامية”، ولكنه انفصل عنه ثم أعلن ولاءه لتنظيم القاعدة عام 2012، وشنّ حربا ضد الحكومة الصومالية وحلفائها في الداخل والخارج.
ووفقا للتقديرات الدولية فإن حركة الشباب المجاهدين تشكل واحداً من أقوى الفروع المرتبطة بتنظيم القاعدة في أفريقيا، وتم تصنيفها كأكثر الحركات الإرهابية دموية في العالم، وفقاً لمؤشر الإرهاب العالمي لعام 2023.

مخاض التنظيم
في ثمانينيات القرن الماضي ساد التوتر الصومال على خلفية حملات اعتقال شملت علماء وقادة العمل الإسلامي في البلاد، منهم عبد العزيز فارح أحد قيادات حركة الاتحاد الإسلامي، وحسن طاهر أويس أحد قيادات الجهاد، والعقيد السابق في الجيش الصومالي.
استهداف الدولة والحكومة الصومالية للقيادات الإسلامية تسبب ذلك في صراعات داخل التيار السلفي في البلاد جعلته ينقسم إلى تيارين: الأول يدعو لحمل السلاح والآخر يعارض ذلك.
وبعد انهيار الحكومة حمل الاتحاد الإسلامي السلاح برئاسة عبد العزيز فارح، وبدأ تدريب أعضائه بعد إنشاء معسكرات في أنحاء الصومال، ودخل في معارك محتدمة، حيث رأى قادة الاتحاد أن المشكلة الصومالية لن تحل إلا بحمل السلاح.

تُحرم التعليم..بوكو حرام حكاية جماعة تجاهد لنشر الجهل

وبعد سنوات من حمل السلاح وبالتحديد في سنة 1996 قرر قادة الاتحاد الإسلامي ترك السلاح والتركيز على العمل الدعوي، وعليه غيُرِّ اسم الحركة إلى “جماعة الاعتصام بالكتاب والسنة”، لكن الفكر الجهادي كان مترسخا بعقول شباب الحركة الذين رفضوا ترك السلاح، فقررت عدة مجموعات مواصلة العمل العسكري ورفضت الانصياع للقادة، وبقيت الجماعات متمردة تحت مظلة “الجماعة”، وإحدى هذه المجموعات برزت وعرفت فيما بعد باسم “حركة الشباب المجاهدين”.
رغم أن نشأة حركة الشباب الصومالية وظهورها الفعلي بدأ عام 2006 ألا إن بعض الدراسات الغربية أن قيادات حركة الشباب كانوا على تواصل دائم مع تنظيم القاعدة في المدة التي سبقت انتقال التنظيم إلى أفغانستان عام 1996 واستقراره فيها، وذلك حين أقام أسامة بن لادن وعدد من قيادات التنظيم في دولة السودان عدة سنوات، وأن هؤلاء قاموا بتدريب عناصر حركة الشباب، ثم سافر أول زعيم للحركة، وهو المدعوُّ عدن حاشي عيرو، إلى أفغانستان لتلقي التدريبات والدعم والإفادة من الخبرات.

بين المقاومة والإرهاب
اعتمدت حركة الشباب، في بداية ظهورها على الرسائل القومية البحتة في تنفيذ العمليات الإرهابية، من خلال نشر ادعاءات بأنهم الكيان الوحيد المتبقي للدفاع عن الصومال ضد ما اعتبروه “توغلًا أجنبيًا” في البلاد، ولخدمة ذلك، بدأت الحركة في تطوير هياكل استراتيجية وإعلامية تمكنها من جذب الجمهور الصومالي على نطاقات واسعة داخليًا وخارجيًا، فنجد أن الحركة انتجت آنذاك بعض الأفلام والمقاطع الدعائية كأداة رئيسية لتجنيد العناصر الجهادية داخل الصومال وخارجها، وقد تم تداول هذه المقاطع بصورة كبيرة، ساعد أيضًا في انتشارها بين الأوساط الاجتماعية المختلفة، بعض الاختراقات الميدانية والعمليات التي شنتها الحركة ضد الجيش الإثيوبي في الصومال آنذاك.

من قتال الكردستاني لـ دعم أردوغان..حزب الله التركي..جماعة كردية في خدمة النظام

وكان الغزو الإثيوبي للصومال في شهر ديسمبر من عام 2006 نقطةَ تحول رئيسة في مسار حركة الشباب، إذ اتجهت إلى مقاومة التدخل الإثيوبي مستخدمةً أسلوب حرب العصابات، وهذا ما أدى إلى استغاثة القوات الإثيوبية بالأمم المتحدة لمساعدتها على الخروج من المستنقع الصومالي، وحققت حركة الشباب كثيرًا من المكاسب نتيجة مواجهتها القوات الإثيوبية، فقد زادت شعبيتها، ونجحت في اجتذاب كثير من المتعاطفين والمتطوعين للانضمام إليها، وفى أعقاب رفضها الانضمام إلى تحالف إعادة تحرير الصومال بعد تأكيدها أنها ترفض التفاوض مع القوى المحتلة (إثيوبيا) أصبح لها تأثير قوي في الساحة الصومالية، وثقل معتبَر في معادلات الصراع في المنطقة، وحاولت تكوين جبهة معارضة للحكومة الانتقالية برئاسة شيخ شريف أحمد بعدما رفضت المشاركة فيها.
وأدى فرار قادة اتحاد المحاكم الإسلامية – الذين كان لهم تأثير معتدل في حركة الشباب – من الصومال، وكذلك الغزو الإثيوبي لها، إلى جعل الحركة أكثر تطرفًا وعنفًا، وأدى هذا إلى أن تقطع عَلاقاتها بالمنظمات الصومالية الأخرى.
وتعلن الحركة أنها تسعي لتطبيق مبادئ الشريعة الإسلامية، وفقًا للتفسيرات المتشددة للحركة، ولذلك سعت إلى إسقاط الحكومة الصومالية كونها في نظرهم حكومةً عَلمانية، وإقامة حكومة تطبق الشريعة الإسلامية. وتسعى الحركة للقضاء على جميع أنواع التدخلات الخارجية في الصومال، فهي تحارب القوات الإفريقية الموجودة في البلاد، وتشنُّ هجَمات إرهابية في الدول المشاركة في هذه القوات لإجبارها على الانسحاب من الصومال، هذا فضلًا عن استهداف الحركة المصالحَ الغربية وبخاصَّة الأمريكية في الصومال وفي إقليم شرق إفريقيا.

مصادر تمويل ضخمة
منذ نشأتها تمكنت حركة الشباب المجاهدين في الصومال من بناء شبكة مالية يتداخل فيها الاقتصاد والأمن واستخدام التقنيات الحديثة، لتشكل مصادر ثابتة تؤَمِّن للحركة عشرات ملايين الدولارات.
وتشير تقديرات غربية إلى قدرة الحركة – التي يتراوح عدد عناصرها بين 7000 و12000 عنصر – على توفير نحو 100-150 مليون دولار سنويّاً من خلال عمليات الابتزاز وفرض الضرائب؛ وذلك من أجل تمويل أنشطتها في داخل الصومال ومحيطها الإقليمي، كما أن هناك المزيد من الشكوك حول علاقة تربط بين عناصر الحركة ومجموعة من القراصنة الذين يتورطون في اختطاف السفن التجارية قبالة سواحل الصومال، إضافة إلى تفاوض الحركة مع القراصنة وجماعة الحوثي اليمنية بخصوص شراء بعض الأسلحة لتعزيز عملياتها الإرهابية في القرن الأفريقي.
ووفقا لستيفن تاونسند القائد السابق للقوات الأميركية في أفريقيا لم تكفل الشبكة المالية لحركة الشباب الصومالية القدرة على الاستمرارية فحسب، بل حولتها إلى أغنى وأهم فروع تنظيم القاعدة في العالم.
وتقدر وزارة الخزانة الأميركية أن حركة الشباب الصومالية تدر سنويا أكثر من 100 مليون دولار، وهو رقم لافت بالنظر إلى أن الإيرادات المحلية للحكومة الصومالية عام 2022 بلغت 250 مليون دولار، مما يلقي الضوء على حجم وفعالية آليات جمع الأموال التابعة للجماعة.

تابعوا الشمس نيوز على جوجل نيوز

قد يعجبك ايضا
عنوان عدد التعليقات
  1. ZbuiInten يقول
  2. tvbrackets يقول

    My brother recommended I might like this web site He was totally right This post actually made my day You cannt imagine just how much time I had spent for this information Thanks

  3. mobily site يقول

    Your writing really resonates with me.

  4. STC marketing يقول

    “Nice work!”

  5. STC marketing يقول

    “Great job!”

  6. STC marketing يقول

    “You’re amazing!”

  7. STC marketing يقول

    “Excellent!”

  8. STC marketing يقول

    “Bravo!”

  9. STC marketing يقول

    “Keep it up!”

  10. STC marketing يقول

    “Impressive!”

  11. STC marketing يقول

    “Fantastic!”

  12. STC marketing يقول

    “Well done!”

  13. worldcuppoints يقول

    This article adds a new dimension to the conversation about [topic].

  14. worldcuppoints يقول

    I appreciate the balanced approach taken here.

  15. worldcuppoints يقول

    An insightful look into [topic] that challenges preconceptions.

  16. คาบาร่า يقول

    ดูเว็บโป๊ ไทยคุณภาพที่คัดสรรหนังXมาอย่างดีไม่มีโฆษณาแบบ Porn Hd โป๊จากทั่วโลกอย่าง beeg hqporner pornhub xvideos xnxx xhamster tube8 ที่ไม่ทำให้ผู้ชมทุก ดูหนังโป๊ และไม่ได้มีแค่นั้นเรายังมี คลิปโป๊ vk 18+ onlyfans จากทางกลุ่มลับที่หาดูยากรวมทั้ง เกย์ เลสเบี้ยน สาวสอง ทอมดี้ ควย ที่คอยรองรับทุกท่าน อีกทั้งเรายังรับประกันความดูก่อนใครโดยชมผ่านเว็บ ดูหนังโป๊ หี ดูหนังโป๊ฟรี เว็บไซต์ดูหนังโป๊ออนไลน์ยอดนิยม สามารถรับชมผ่านมือถือและคอมพิวเตอร์ได้ หนังโป๊ หนัง18+ หนังโป๊เด็ก เย็ดสด

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ أكثر

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط