وحيد حانقيان..حكاية ظل المرشد وذراعه المرشح لرئاسة إيران

33

وحيد حقانيان أحد أعضاء الدائرة المقربة للمرشد الإيراني علي خامنئي فاجأ المراقبين والمتابعين للشأن الإيراني بالترشح في الانتخابات الرئاسية الإيرانية المبكرة المزمع عقدها أواخر هذا الشهر.
وحددت إيران 28 يونيو الجاري موعدا للانتخابات الرئاسية المبكرة عقب شغور منصب الرئيس بعد مصرع الرئيس إبراهيم رئيسي في حادث سقوط المروحية التي كان يستقلها قبل أيام.
وتم فتح الباب لتسجيل أسماء المرشحين الرئاسيين في الفترة من 30 مايو إلى 3 يونيو على أن تكون الحملات الانتخابية من 12 إلى 27 يونيو.
وأعاد ترشح وحيد حقانيان خلط الأوراق في إيران وغير من خريطة التوقعات نظرا للمكانة التي يحظي كونه أحد رجال الدائرة الضيقة من علي خامنئي مرشد الثورة الإيرانية وصاحب الكلمة الأولي والأخيرة في البلاد.

من هو وحيد حقانيان ؟
ولد وحيد حقانيان الذي يعرف أيضا باسم “الحاج وحيد” أو “سردار وحيد” عام 1962 في طهران، وينتمي بالأصل لأسرة دينية ترجع أصولها لمدينة أصفهان.
اعتُقِل حقانيان لأول مرة عام ١٩٧٨ هو ومجموعة من الشبان في أثناء استماعهم إلى الرسائل التي كانت تذاع فى غربي طهران لآية الله الخميني بواسطة إحدى محطات الراديو، ولصغر سنه أفرج عنه بعد أسبوع من اعتقاله، بيد أن هذه التجربة العويصة التي عاشها شكلت فارقًا قويٌا وتغيرًا جذريًا فى حياته، فبعد انتصار الثورة الإسلامية وفى عام ١٩٧٩ عمل مع لجان الثورة الإسلامية غربي طهران.
بعد حصوله على شهادة الدبلوم من المدرسة الثانوية “فراهاني” عام ١٩٨٥ انضم للحرس الثوري، وكان من القلة الذين تولوا منصبًا مباشرا في مؤسسة الحرس الثوري من دون أن يكون له أي خلفية عسكرية.
وعام ١٩٨٦ عُين قائدا لدوريات الأمن التابعة للحرس الثوري فى طهران والمعروفة باسم “فوج ثار الله”.

سعيد جليلي..هل يكون رجل المرشد الرئيس الجديد لـ إيران ؟

وفي عام ١٩٨٩ تعرض لإصابة بالغة فى البطن والقدم في أثناء عمليات “بيت المقدس 3″، والتي لا تزال آثارها واضحة خلال سيره إلى الآن.
وبعد تأسيس فيلق القدس التابع للحرس الثوري، انضم له وشغل منصب نائب قائد الفرقة الموجهة لدول الكتلة الشرقية ثم إلتحق بالخدمة فى مكتب المرشد الأعلى علي خامنئي.
وفي عام ٢٠٠٢ عُين نائبًا تنفيذيًا لمكتب القيادة، ثم قائد حماية المرشد الأعلى، والمساعد السياسي لمكتب التفتيش الخاص للمرشد علي خامنئي، كما عمل كمساعد لنائب مكتب بيت خامنئي للشؤون الأمنية والسياسية.
ويشغل حاليا منصب نائب الرئيس التنفيذي لبيت المرشد ويعتبر من أقرب الدوائر الأمنية الاستشارية لخامنئي لدرجة أن كثير من الدوائر والتقارير تصفه بأنه ظل خامنئي وذلك لقربه الشديد منه، فهو يقف خلفه في مختلف المناسبات ويرافقه في كل اللقاءات والاجتماعات الحساسة؛ لذلك وسمته الصحف ووكالات الأنباء بـ”الجنرال الذي لا يفارق ظل المرشد”.

بين المرشد والرئيس
في حياة وحيد حقانيان مجموعة من المواقف التي تبرز وتكشف عن المكانة التي يحظي بها داخل الدولة الإيرانية فهو المرافق الدائم للمرشد في جميع رحلاته وربما لا تظهر صورة لخامنئي دون وجوده فيها.
وفي مراسم الولاية الثانية لرئاسة محمود أحمدي نجاد، وسط دهشة الجميع، قام حقانيان بتسليم حكم تنفيذ مرسوم الرئاسة إلى خامنئي ليقوم بتسليم المرسوم إلى أحمدي نجاد وهذا العمل يقوم به عادة الرئيس السابق أو رئيس مجلس الخبراء أو من في وزنهم ومستواهم.
كما ظهر بين الرئيس السابق حسن روحاني والمرشد خامنئي وسلم حكم التنفيذ المرسوم الرئاسي.

حامل رسائل المرشد
في 25 فبراير 2019، ظهر دور الحج وحيد بارزا عندما نجح في إقناع وزير الخارجية آئنذاك جواد ظريف بالعدول عن استقالته بعد أن ذهب إليه حاملا رسالة دقيقة وبالغة الحساسية من المرشد الأعلى علي خامنئي، إلى ظريف، مفادها أنه يتوجب على الوزير المستقيل العودة إلى منصبه في الصباح الباكر.
وبحسب تقارير وقتها فإن ظريف الذي رفض طلب الرئيس روحاني بالتراجع عن استقالته استجاب للأمر بعد لقائه مع “وحيد حقانيان”، الذي نجح في إقناعه بالتنازل عن فكرة التشبث بالاستقالة والعودة إلى منصبه وهو الموقف الذي أظهر القوة التي يتمتع بها حقانيان.
وفي السنوات الأخيرة، برز دور وحيد حقانيان وحضوره الكثير من الفعاليات كممثل خاص للمرشد علي خامنئي حيث كان يلتقي بوزراء ومسؤولين في الحكومة وينقل لهم رسائل وتوجيهات المرشد .

العقوبات الأمريكية
في 4 نوفمبر 2019، أدرجت وزارة الخزانة الأمريكية حقانيان على قائمة العقوبات إلى جانب 9 شخصيات من المسؤولين والمقربين من المرشد الإيراني الأعلى.
وفي بيانها، وصفت الخزانة الأميركية، وحيد حقانيان بأنه “اليد اليمنى للزعيم الأعلى”، فضلاً عن اتهامات له وللشخصيات الأخرى التي شملتهم العقوبات، بأنهم “ينفذون سياساته المزعزعة للاستقرار”.

حقانيان ورئيسي
لكن منذ قرابة أربع سنوات تقريباً، أي بعد الانتخابات الرئاسية السابقة، بدأ يتراجع دور حقانيان في مؤسسة القيادة وأصبح يغيب بالتدرج عن الأضواء حيث لم يعد يرافق المرشد خلال السنوات الأخيرة كما في السابق. حينها،
كان للمرشح الرئاسي المحتمل حقانين موقفا سلبيا من عملية انتخاب إبراهيم رئيسي الرئيس الراحل وهو ما جعله عرضة للهجوم من وسائل إعلام رسمية.
عقب فوز رئيسي، كتب حقانيان مقالاً حول الانتخابات، نشرته وسائل إعلام إيرانية، اعتبر فيه إن وجود المرشحين الآخرين إلى جانب رئيسي كان “مدداً ربانياً”، مضيفاً أن هؤلاء المرشحين ضحوا بأنفسهم لأجل الثورة الإسلامية، حيث قال إنه “في ظل الظروف الناتجة من رفض الترشيحات (من قبل مجلس صيانة الدستور)، ومقاطعة الانتخابات عن طريق الأجانب وحتى أحمدي نجاد، لو كان هؤلاء المرشحون الثلاث قد انسحبوا من السباق بعد انسحاب مرشحين آخرين لكان ذلك يشكل تحدياً كبيراً أمام النظام المقدس للجمهورية الإسلامية الإيرانية، حتى لو كانت الداخلية ترفض ذلك”، أي طلبات انسحابهم.
وأثار المقال موجة من الجدل، حيث اعتبرته حينها، وسائل إعلام محافظة يحمل دلالات على أن الانتخابات “استعراضية”، وانتقدته وكالة “تسنيم” المحافظة، حينها، واصفة مقاله بأنه “مسبب للخسارة”، مخاطبة إياه بالقول “يحق لك أن يكون لك رأيك ناشطاً، لكن عندما تعلن خروجك من مكتب القائد”.

خطاب الترشح
عقب تقديم أوراقه أمس السبت 1 يونيو، عقد وحيد حقانين مؤتمرا صحفيا، لإعلان ترشحه للرئاسة مؤكدا أن الترشح جاء بـ “بقرار شخصي “.
وأشار إلى قيامه بإعداد تقارير دقيقة حول أوضاع المواطنين وتقديمها لأصحاب القرار في النظام، متابعا”خلال السنوات الـ 45 الماضية، بفضل الواجب الذي قمت به، ورحلاتي إلى جميع أنحاء البلاد، وإعداد التقارير المستمرة، وتقديمها لمراكز صنع القرار، وتجاربي المباشرة في الحروب وغيرها من المجالات، تمكنت من بناء جسور قوية مع مختلف فئات المجتمع”
موضحًا أنه “خلال 45 عامًا من الخدمة المستمرة في مختلف المناصب الإدارية والتنفيذية وصنع القرار في البلاد، لم ينتم أبدًا لأي فصيل سياسي، ولكنه مستعد للتعاون مع الجميع”.
وأعلن أنه كان ناشطًا في حزب “جمهوري إسلامي”، منذ أن كان عمره 18 عامًا، ويعمل في رئاسة الجمهورية ومكتب خامنئي منذ 45 عامًا، ولهذا السبب فهو على دراية تامة بقضايا البلاد.
الغريب أنه خلال المؤتمر الصحفي انقطعت الكهرباء عن القاعة، عدة مرات، وهو ما علق عليه حقانيان بقوله “آمل ألا يكون الأمر متعمدًا”.

Advertisements

قد يعجبك ايضا
عنوان عدد التعليقات
  1. Eliminate Skin Tags Remover يقول

    My brother recommended I might like this web site He was totally right This post actually made my day You cannt imagine just how much time I had spent for this information Thanks

  2. Kadıköy Elektrikçi يقول

    Kadıköy elektrikçi olarak kadıköy ilçesine yakın bir konumdayız. Hizmetlerimizi en iyi ekipmanlar ile en uygun fiyatlara yapıyoruz Kadıköy Elektrik Ustası. Kadıköy merkez ve kadıköyün bütün mahallerine profosyonel hizmet kalitesi ile hizmet veriyoruz. https://kansabook.com/ustaelektrikci

  3. Beşiktaş tesisatçı يقول

    Beşiktaş tesisatçı Beşiktaş’deki su kaçağı tespiti hizmetlerinin hızlı ve güvenilir olması çok önemlidir. Zira su kaçağı, zamanla daha fazla hasara yol açabilir. https://spardhakatta.com/besiktas-su-kacagi-raporu/

  4. batarya montajı يقول

    batarya montajı Az ücret alıp sonuç odaklı çalışmadıktan sonra değerinde ücreti alıp tam tespitlerle alnımızın akı ile Beşiktaş su kaçağı tespiti servisleri vermekteyiz. https://cekzu.com/akat-besiktas-tikaniklik-acma/

  5. Vincenzo Smith يقول

    certainly like your website but you need to take a look at the spelling on quite a few of your posts. Many of them are rife with spelling problems and I find it very troublesome to inform the reality nevertheless I will definitely come back again.

  6. Mina Gulgowski يقول

    Hi, i think that i saw you visited my web site thus i came to ?eturn the favor·I’m attempting to find things to enhance my site!I suppose its ok to use a few of your ideas!!

  7. Eliminate Skin Tags Remover يقول

    Fantastic beat I would like to apprentice while you amend your web site how could i subscribe for a blog site The account helped me a acceptable deal I had been a little bit acquainted of this your broadcast offered bright clear concept

  8. Gerhard Koch يقول

    Hello my loved one I want to say that this post is amazing great written and include almost all significant infos I would like to look extra posts like this

  9. spincasino-slot.com يقول

    에그벳슬롯
    Liu Jian은 땅에 몸을 던지고 다시 울었고 심장이 너무 아파서 숨을 쉴 수 없었습니다.

  10. Williamunure يقول

    medication from mexico pharmacy: northern doctors – mexican pharmacy

  11. TimothyCow يقول

    обмен криптовалюты – покупка биткоина, купить криптовалюту

  12. Williamunure يقول

    best online pharmacies in mexico: northern doctors pharmacy – mexican rx online

  13. CharlesAnnot يقول

    purple pharmacy mexico price list: northern doctors – buying prescription drugs in mexico online
    https://northern-doctors.org/# п»їbest mexican online pharmacies
    medication from mexico pharmacy Mexico pharmacy that ship to usa mexican online pharmacies prescription drugs

  14. Williamunure يقول

    mexico drug stores pharmacies: mexico drug stores pharmacies – purple pharmacy mexico price list

  15. CharlesAnnot يقول

    reputable mexican pharmacies online: northern doctors pharmacy – mexican drugstore online
    https://northern-doctors.org/# medication from mexico pharmacy
    mexican rx online mexican online pharmacies prescription drugs mexican online pharmacies prescription drugs

  16. Williamunure يقول

    mexico pharmacy: mexico drug stores pharmacies – mexico pharmacy

  17. Williamunure يقول

    mexican mail order pharmacies: Mexico pharmacy that ship to usa – mexico pharmacy

  18. JeffreyBug يقول

    http://northern-doctors.org/# mexican mail order pharmacies

  19. Williamunure يقول

    mexican border pharmacies shipping to usa: Mexico pharmacy that ship to usa – mexican mail order pharmacies

  20. Tkjlky يقول

    how to buy divalproex – cost divalproex 250mg order topiramate 200mg online cheap

  21. bestiptv-smarters يقول

    Thank you for the good writeup It in fact was a amusement account it Look advanced to far added agreeable from you However how could we communicate

  22. DuaneBials يقول

    Discover More https://key-res.com

  23. RoyalCoaw يقول
  24. Michaelpield يقول

    The world’s most liveable cities for 2024
    красивый анальный секс

    It’s considered among the most beautiful cities in the world to visit, and it seems that Vienna may also be an unbeatable place to live.

    The Austrian city has been crowned the most liveable city in the world yet again in the annual list from the Economist Intelligence Unit (EIU), which was released today.

    The EIU, a sister organization to The Economist, ranked 173 cities across the globe on a number of significant factors, including health care, culture and environment, stability, infrastructure and education.

    Vienna topped the list for the third consecutive year, receiving “perfect” scores in four out of five of the categories — the city was marked lower for culture and environment due to an apparent lack of significant sporting events.
    Just behind the Austrian capital, Denmark’s Copenhagen retained its second place position, while Switzerland’s Zurich moved up from sixth place to third on the list.

    Australia’s Melbourne fell from third to fourth place, while Canadian city Calgary tied for fifth place with Swiss city Geneva.

    Canada’s Vancouver and Australia’s Sydney were in joint seventh place, and Japan’s Osaka and New Zealand’s Auckland rounded out the top 10 in joint ninth place.

  25. JamesMaL يقول

    click for info https://mc-server.org

  26. NikoCoaw يقول
  27. CohenCoaw يقول
  28. AidanCoaw يقول
  29. spincasino-slot.com يقول

    가네샤 골드
    그는 심지어 자신이 해적들을 과소평가했다고 느꼈습니다.

  30. spincasino-slot.com يقول

    슬롯 모아 무료
    장주렌 기침 “마지막 학교는 주렌…”

  31. spincasino-slot.com يقول

    안전한 슬롯 사이트
    Xiao Jing은 자신에게 매우 비우호적이므로 그를 죽일 기회를 찾는 것이 좋습니다.

  32. spincasino-slot.com يقول

    피망 슬롯
    어떻게 그런 잔인한 말을 할 수 있니 참을 수 없고 용납할 수 없습니다.

  33. brazzers free يقول

    I like your writing very so much! proportion we keep up a correspondence extra approximately https://brazzers.pw/ free brazzers videos

اترك رد

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ أكثر

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط