زيارة بزشكيان وأهميتها لإقليم كردستان

بقلم / خلف الشرفاني 
زيارة رئيس الجمهورية الإسلامية إيزان مسعود بزشكيان إلى إقليم كردستان في ١٣ سيبتمبر ٢٠٢٤ كأول رئيس إيراني يزور اقليم كردستان منذُ تأسيسهِ حيث تم استقباله من قبل رجل السلام ورجل حل الأزمات سيادة رئيس إقليم الكردستاني نيجيرفان بارزاني في مطار أربيل الدولي،
استقبال بزشكيان من قبلهِ شخصية السَّيِّد ( نيچيرڤان بارزاني ) من الشخصيات التي تتسم بالعقلانية، والانفتاح على الآخر من خلال الحوار ، والدبلوماسية في طرح الأفكار ،والرؤى الاستراتيجية حيث نلاحظ من لغة الجسد للسيد بزشكيان حرارة ولهفة استقبالهِ من قبل السيد نيجيرفان بارزاني تأتي الزيارة في إطار تعزيز العلاقات الثنائية الكوردية الإيرانية خاصة في المجالات الاقتصادية والأمنية و الثقافية، حيث اكد سيادتهِ ان هذه الزيارة تاريخية بالنسبة لاقليم كردستان.

و اشار ايضاً مسعود بزشكيان الى ان طهران و اربيل سوف يعملون على توسيع التعاون الاقتصادي و تطوير المشاريع الاقتصادية وحتى مجالات التاريخ والثقافة واللغة ، ولهذا تعد زيارة بزيشكان مهة حيث أن هناك علاقات تجارية قوية بين إيران واقليم كوردستان منذ تسعينات القرن الماضي، وأصبح بمثابة جسر تمر من خلاله البضائع الإيرانية إلى مناطق جنوب ووسط العراق”.
واكد رئيس الاقليم هناك بعض المشاكل ولكننا سنحلها كفريق واحد. وإقليم كوردستان مستعد لتطوير العلاقات مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية على كافة المستويات.

Advertisements
Advertisements

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ أكثر

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط