بعد عامين على مقتل آميني..الخطر مازال يلاحق نساء إيران

وكالات _ الشمس نيوز

حذّرت بعثة تقصي الحقائق المستقلة المعنية بإيران والتابعة للأمم المتحدة في بيان من أنه بعد مرور عامين على مقتل جينا أميني، “كثّفت إيران جهودها الرامية لقمع الحقوق الأساسية للنساء وسحق ما تبقى من مبادرات النشاط النسائي”.

Advertisements

وعيّن مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة الخبراء للتحقيق في الحملة الأمنية الدامية التي استهدفت الاحتجاجات التي هزّت مختلف المدن الإيرانية بعد مقتل جينا أميني.

وقال الخبراء إنه “على الرغم من أن الاحتجاجات الكبيرة خمدت، إلا أن تحدي النساء والفتيات الذي لم ينقطع يذكر بشكل مستمر بأنهن ما زلن يعشن ضمن نظام يصنّفهن على أنهن مواطنات من الدرجة الثانية”.

Advertisements

وقالوا إنه تم تكثيف القمع بشكل ملحوظ منذ نيسان.

Advertisements

وأفاد الفريق في البيان بأن “قوات الأمن صعّدت أكثر أنماط العنف الجسدي القائمة أساسا بما في ذلك الضرب والركل وصفع النساء والفتيات اللواتي يُعتبر أنهن فشلن في الامتثال إلى قوانين وقواعد الحجاب الإلزامي”.

Advertisements

كما حذر من أن السلطات عززت مراقبة الامتثال بقواعد وضع الحجاب بما في ذلك في الأماكن الخاصة مثل المركبات وبواسطة مجموعة من الوسائل بما فيها المسيّرات.

وعبّر الخبراء في بيانهم خصوصا عن قلقهم حيال “ما يبدو أنه نمط جديد يقوم على إصدار أحكام بالسجن على الناشطات… بعد إدانتهن بجرائم مرتبطة بالأمن القومي”.

Advertisements

وأفادوا أنه “على مدى العامين الأخيرين، استُخدمت عقوبة الإعدام وغيرها من بنود القانون الجنائي المحلي، وخصوصا تلك المتعلّقة بالأمن القومي، كأدوات لترهيب أو ردع الإيرانيين عن التظاهر والتعبير عن أنفسهم بحرية”.

Advertisements

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ أكثر

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط