عراقية أمام محاكم السويد بتهمة بيع الإيزيديات لـ داعش

متابعات _ الشمس نيوز

كشفت تقارير صحفية عن قيام السلطات السويدية بمحاكمة امرأة عراقية تدعى لينا إسحاق (52 عاماً)، بتهمة الاتجار بالكرديات الإيزيديات.

وتواجه لينا تهمة “الاتجار بالنساء الإيزيديات وتعذيبهن في الرقة بين عامي 2014 و2016”.

من جانبه، قال مسؤول في الجالية الكردستانية في السويد، سلام كورده، ضمن برنامج “دياسبورا” في رووداو، إن المواطنة العراقية لينا إسحق لديها 5 أطفال، وتركت زوجها عام 2013 متوجهة إلى سوريا.

وتمثل المتهمة أمام محكمة سويدية بتهمة تعذيب والمتاجرة بالنساء الكورديات الإيزديات في سوريا.

وأشار كورده، إلى أنه بعد عودة “لينا” إلى السويد من سوريا، حكمت بالسجن لمدة 5 سنوات بتهمة ضم أطفالها إلى داعش وتزويج ابنتها القاصر البالغة من العمر 14 عاماً.

Advertisements

وبيّن أنه إضافة للتهمة السابقة، فقد اعتقلت المتهمة منذ شهرين للاشتباه في قيامها بالمتاجرة بالنساء الكورديات الإيزديات ومن المتوقع أن تنال جزاءها، وفقاً لكورده.

ولفت المسؤول في الجالية الكردستانية بالسويد، أن المحاكمة تجري بشكل سري، مبيناً أنها “المرة الأولى التي تحاكم فيها الحكومة السويدية شخصاً بتهمة المتاجرة بالنساء الكورديات الإيزيديات”.

وذكر أن الجالية والمنظمات الكردستانية الأخرى تمارس الضغط على الحكومة السويدية لمعاقبتها.

خطف تنظيم داعش خلال هجومه على سنجار عام 2014، 6 آلاف و417 من الإيزديين، “تم إنقاذ 3 آلاف و581 منهم حتى الآن”، وفق إحصائية رسمية.

وبحسب معلومات شبكة رووداو الإعلامية، لا تزال هناك بعض النساء الكورديات الإيزديات من سنجار داخل مخيم الهول السوري، لكنهن لا يجرأن على تقديم أنفسهن للقوات الأمنية خشية التصفية.

 

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ أكثر

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط