البداية من السعودية.. متحور كورونا الجديد أوميكرون يصل الخليج

أكدت المملكة العربية السعودية رصد أول حالة إصابة بمتحور كورونا الجديد أوميكرون داخل أراضيها.
وبحسب كالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) فقد تم رصد أول إصابة بمتحور أوميكرون لمواطن قادم من إحدى دول شمال أفريقيا.
وفور التأكد من إيجابية الحالة تم إجراء التقصي الوبائي وعزل المصاب والمخالطين له واستكمال الإجراءات الصحية المعتمدة.
وتعتبر السعودية أول دولة خليجية تعلن عن وصول متحور أوميكرون الذي اكتشف للمرة الأولى في جنوب أفريقيا وصنفت منظمة الصحة العالمية خطورته بـ “المرتفع للغاية”.
ولم يحدد البيان السعودي المدينة التي تتواجد فيها أول حالة كوفيد-19 من سلالة أوميكرون.
ودعا البيان السعودي إلى ضرورة مسارعة أفراد المجتمع لاستكمال جرعات اللقاح والالتزام بكافة التدابير الوقائية والبروتوكولات المعتمدة.
ووفقا لوزارة الصحة السعودية على تويتر، فإن مؤتمر صحفي “⁦استثنائي” سيعقد، الأربعاء، لبحث مستجدات⁩ ⁦فيروس⁩ كورونا⁩⁩ بشأن متحور أوميكرون، دون أن تعطي الوزارة مزيدا من التفاصيل.

وكانت السعودية قد شددت إجراءاتها الاحترازية فور الإعلان عن ظهور متحور كورونا الجديد أوميكرون.

قرارات عاجلة من السعودية لمواجهة متحور كورونا الجديد
وعلقت المملكة الرحلات الجوية من وإلى مالاوي وزامبيا ومدغشقر وأنغولا وسيشل وموريشيوس وجزر القمر بسبب مخاوف مرتبطة بانتشار سلالة فيروس كورونا أوميكرون.
والجمعة الماضية، أعلنت المملكة تعليق، الرحلات الجوية من وإلى جنوب إفريقيا وناميبيا وبوتسوانا وزيمبابوي وموزامبيق وليسوتو وإسواتيني.
كما أعلنت تعليق السماح بدخول السعودية لغير المواطنين، من القادمين مباشرة وغير مباشرة من السبع الدول المشار إليها؛ فيما عدا من قضى مدة لا تقل عن 14 يومًا في دولة أخرى من الدول التي تسمح الإجراءات الصحية في المملكة بدخول القادمين منها وفقا للإجراءات الصحية المعتمدة.
كما أعلنت وزارة الداخلية السعودية السبت الماضي السماح بالقدوم المباشر من جميع الدول لمن تلقى جرعة واحدة من لقاح كورونا داخل المملكة مع حجر صحي مؤسسي لمدة 3 أيام.
كما قررت الداخلية السعودية يوم الخميس الماضي، السماح بالقدوم المباشر إلى المملكة من 6 دول هي مصر وإندونيسيا وباكستان والبرازيل وفيتنام والهند، دون الحاجة إلى قضاء 14 يوما خارجها، وذلك بعد استقرار الوضع الوبائي فيها.
وبحسب وكالة الأنباء السعودية (واس)، يدخل القرار الأخير حيز التنفيذ اعتبارا من الساعة الواحدة من صباح اليوم الأربعاء 1 ديسمبر.
ويتم تطبيق إجراءات الحجر الصحي المؤسسي على القادمين من تلك الدول، لمدة 5 أيام بغض النظر عن حالة تحصينهم خارج المملكة، مع استمرار تطبيق الاستثناءات الصادرة بشأن بعض الفئات في هذا الخصوص.

ذات صلة

أثار قلق العالم.. كل ما تريد معرفته عن متحور كورونا الجديد أوميكرون Omicron

4 ملايين دولار منحة أمريكية لدعم جهود الإدارة الذاتية في مكافحة كورونا

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ أكثر

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط