بتنسيق بين بغداد وأربيل..عودة 700 من اللاجئين العراقيين العالقين بأوروبا

أكدت حكومة إقليم كردستان العراق عن نيتها إعادة المزيد من المهاجرين العالقين على الحدود البيلاروسية البولندية.
وقال جوتيار عادل المتحدث باسم حكومة إقليم كردستان، أن حكومة الإقليم تخطط، بالتنسيق مع الحكومة الفيدرالية، لإعادة المزيد من المهاجرين الذين تقطعت بهم السبل على حدود الاتحاد الأوروبي.
وفى تغريدة على موقع تويتر أكد متحدث حكومة الإقليم اليوم أن حكومة كردستان تدعم العودة الطوعية للمهاجرين إلى مسقط رأسهم، لافتا إلي أنه تم تسجيل أكثر من 700 شخص للعودة إلى ديارهم وقد يتم إعادتهم خلال الأسابيع المقبلة بالتنسيق بين بغداد وأربيل.
وكان آلاف الأشخاص أغلبهم عراقيين من كردستان قد تجمعوا على حدود بيلاروسيا وبولندا منذ أسابيع في محاولة للولوج الى أوروبا الغربية، لكن بولندا أقفلت حدودها في وجههم بإحكام.
وتتهم الدول الأوروبية بيلاروسيا بافتعال الأزمة رداً على عقوبات غربية فُرضت على نظام الرئيس ألكسندر لوكاشنكو.
ومنذ اندلاع الأزمة فقد 11 مهاجراً حياتهم على الحدود، وفقا لوسائل إعلام بولندية.

وفد من الخارجية العراقية يبحث أزمة اللاجئين مع ألمانيا
وكان كريم النوري وكيل وزارة الهجرة والمهجرين العراقية قد أعلن في تصريحات صحفية أنه سيترأس وفد من وزارة الخارجية الى ألمانيا الشهر المقبل، لوضع حد للهجرة غير الشرعية للعراقيين.
وبحسب النوري فإن الوفد العراقي سيضع كل الخيارات أمام الجانب الألماني، وسيطالب بعدم إرغام العراقيين على العودة بقوة، ومراعاة المعايير الإنسانية مع الذين رفُضت طلبات لجوئهم.
وسيسعي الوفد العراقي لـ إقناع العراقيين بالعودة الى بلادهم كونها أفضل من البقاء عالقين بلا لجوء.
وكامن وزارة النقل العراقية قد أعلنت مؤخراً، عن وصول نحو 420 مواطناً عراقياً على متن الخطوط الجوية العراقية من العالقين في بيلاروسيا الى العراق.

ذات صلة 

غضب طلابي واشتباكات.. ماذا يحدث بإقليم كردستان العراق؟

قرار عاجل من حكومة كردستان لحل أزمة مظاهرات السليمانية

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ أكثر

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط