يد خامنئي تطيح بجريدة يومية في إيران.. ماذا حدث

مرشد-ايران-خامنئي.

قررت السلطات الإعلامية في إيران حظر نشر جريدة يومية دون أن تقدم تفسيرات للقرار.
وبحسب وسائل إعلام فإن القرار صدر بحق صحيفة كليد اليومية بعد نشرها صورة تظهر يد المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي باللون الأحمر، وهي ترسم خط الفقر.

ووفقا لما نشرته وكالة “مهر” الإيرانية، فإن قرار إغلاق صحيفة “كليد” اليومية بعد مقال نشرته في صفحتها الأولى بعنوان “ملايين الإيرانيين يعيشون تحت خط الفقر، ورافق المقال، صورة تشبه صورة سابقة لخامنئي وهو يكتب على قطعة من الورق بيده اليسرى.
علاء الدين ظهوريان، أمين هيئة الإشراف على الصحافة، أعلن عن إن أعضاء الهيئة صوتوا لمصلحة إلغاء ترخيص الصحافة بما يتوافق مع قوانين الصحافة في البلاد.
و بحسب وكالة “إرنا” أوضح ظهوريان أن المجلس عقد اجتماعاً صباح الاثنين برئاسة وزير الثقافة والإرشاد الإسلامي محمد مهدي إسماعيلي، وتم خلاله البحث في المخالفة التي ارتكبتها صحيفة كليد.
ولم يوضح المسؤول الإيراني طبيعة المخالفة التي ارتكبتها الصحيفة التي تأسست عام 2015، ولا تعد من الصحف الواسعة الانتشار في إيران.
من جانبها أعلنت وكالة “نادي المراسلين الشباب” للأنباء التابعة للتلفزيون الرسمي الإيراني، أن الصحيفة “نشرت قبل يومين صورة بيانية عن خط الفقر على صفحتها الأولى، تمثّل صورة للقائد الأعلى (خامنئي) وهو يكتب رسالة”.
ويتمتع المرشد الإيراني على خامنئي بمكانة سياسية ودينية غير قابلة للمس في إيران، وتعود إليه الكلمة الفصل في السياسات العليا للبلاد.

وتواجه إيران أزمة اقتصادية ومعيشية تعود بالدرجة الأولى إلى العقوبات القاسية التي أعادت الولايات المتحدة فرضها عليها، بعد انسحاب واشنطن الأحادي في 2018 من الاتفاق بشأن البرنامج النووي الإيراني.

تحذيرات إيرانية لطائرات أمريكية

وفى سياق أخر، أطلق الجيش الإيراني تحذيرات لطائرات أميركية مسيرة كانت تحاول الاقتراب من مناورات حربية إيرانية عند مدخل الخليج بحسب ما أذاعته هيئة الإذاعة والتلفزيون الإيرانية، اليوم الثلاثاء.
وكانت القوات المسلحة الإيرانية قد اختتمت اليوم الثلاثاء المناورات السنوية في منطقة من شرق مضيق هرمز إلى شمال المحيط الهندي وأجزاء من خليج عمان، والذى يمر خمس النفط المستهلك عالمياً من خلاله.
وتأتي المناورات الإيرانية قبل بضعة أسابيع من استئناف المحادثات بين طهران والقوى العالمية لإحياء الاتفاق النووي المبرم في 2015.
وبحسب هيئة الإذاعة والتليفزيون الإيرانية فإن الطائرات الأمريكية من طرازي آر.كيو-4 وأم.كيو-9 الأميركيين غيرت مسارها بعد أن صمم الدفاع الجوي على اعتراضها وتحذيرها.

إقرا أيضا

طهران في مأزق.. مسؤول إيراني يكشف علاقة بلاده بمحاولة اغتيال الكاظمي

وزير الخارجية الأمريكي السابق يدعو لتحرك دولي لمحاسبة النظام الإيراني

Advertisements

بواسطة admin

رئيس تحرير الشمس نيوز

اترك تعليقاً

Exit mobile version