بعد أسبوع من الارتفاع..الليرة التركية تتراجع من جديد

عادت الليرة التركية للتراجع من جديد خلال مستهل تعاملات اليوم الثلاثاء بعد أسبوع من ارتفاع أسعارها.
وبحسب وسائل إعلام تركية فقد تراجعت الليرة التركية بنحو 2% خلال تعاملات اليوم الثلاثاء.

سعر الليرة التركية اليوم
والأسبوع الماضي، تمكن المركزي التركي والرئيس التركي رجب طيب أردوغان، من رفع قيمة الليرة وتحسين وضعها أمام الدولار، فتحول سعر الدولار مقابل الليرة من الـ 18 إلى الـ 11 ليرة لكل دولار.
واليوم الثلاثاء، عاد سعر الليرة التركية اليوم إلى الخسارة بعدما فقد 2% من قيمته، وبدد المكاسب التي حققتها الليرة الأسبوع الماضي وسط قلق بشأن السياسة النقدية في البلاد.
ووصلت الليرة التركية لأسوأ مستوى لها اليوم عند 11.949 ليرة دولار. وعلى الرغم من مكاسب الليرة الكبيرة في الأسبوع الماضي إلا أنها لا تزال خاسرة 37% من قيمتها أمام الدولار الأمريكي حتى الآن.

والأسبوع الماضي، ارتفعت الليرة بأكثر من 50% بعد تدخلات حكومية في السوق بمليارات الدولارات وتحرك الحكومة لحماية الودائع.
وأعلن المركزي اتخاذه إجراءات مالية تحمي الودائع طويلة الأمد من 3 أشهر إلى 12 شهرًا من التأثر بهبوط سعر العملة، والتعويض عن أي خسارة متعلقة بتراجع العملة.

احتياطي النقد الأجنبي 

وخلال نوفمبر الماضي، أعلن المركزي التركي عن الاحتياطي الرسمي،حيث ارتفعت الأصول الاحتياطية الرسمية 1.3% على أساس شهري لتصل إلى 125.6 مليار دولار
وارتفعت الالتزامات المذكورة بنسبة 5.4% مقارنة بالشهر السابق لتصبح 56.1 مليار دولار.
وفقا لحسابات المتداولين، انخفض صافي احتياطيات النقد الأجنبي للبنك المركزي بنحو 8 مليارات دولار الأسبوع الماضي، وكان معظم الانخفاض في اليومين الأولين من الأسبوع، كما أن الحسابات تشير إلى عدم بيع الأتراك للدولار بكميات كبيرة يومي الإثنين والثلاثاء من الأسبوع الماضي.

ذات صلة

الليرة التركية تهوي لقاع غير مسبوق وتسجل 17.5 مقابل الدولار

رقم قياسي جديد.. الليرة التركية تسجل تراجع تاريخي اليوم الجمعة

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ أكثر

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط