الشعب يريد إسقاط البرهان..مظاهرات السودان تصل القصر الجمهوري..فيديو

كشفت تقارير صحفية عن وصول المتظاهرين بالسودان إلي القصر الجمهوري فى الخرطوم.

وتداول نشطاء على مواقع التواصل الإجتماعي صورا ومقاطع تظهر وصول المتظاهرين أمام  القصر الجمهوري بالخرطوم.

ونزل عشرات الآلاف من السودانيين إلى الشوارع،اليوم الأحد، للمطالبة بحكم مدني ديموقراطي.
و بحسب وكالة فرانس برس، أطلقت الشرطة السودانية بعد الظهر القنابل المسيلة للدموع على آلاف المحتجين كانوا يهتفون ضد قائد الجيش، الفريق أول عبد الفتاح البرهان، مرددين “الشعب يريد إسقاط البرهان”.

وفي منطقة أم درمان (غرب العاصمة) تمكن آلاف المتظاهرين من عبور أحد الجسور بعد أن فشلت قوات الأمن المتمركزة هناك في السيطرة عليهم.

حمدوك يحذر المتظاهرين
وكان رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك قد حذر عشية هذه التظاهرات، من انزلاق البلاد نحو الهاوية.
حمدوك الذي عزله البرهان وأقال حكومته قبل أن يعيده إلى منصبه الشهر الماضي ولكن من دون حكومته، قال في كلمة مساء السبت: “نواجه اليوم تراجعا كبيرا في مسيرة ثورتنا يهدد أمن البلاد ووحدتها واستقرارها وينذر ببداية الانزلاق نحو هاوية لا تبقي لنا وطنا ولا ثورة، معتبرا أن الاتفاق السياسي هو أكثر الطرق فعالية وأقلها تكلفة للعودة إلى مسار التحول المدني الديمقراطي.

الجيش يغلق الجسور والطرق
وكانت قوات الجيش والشرطة السودانية قد أغلقت الجسور الرئيسية التي تربط وسط الخرطوم بمنطقتي أم درمان وبحري (شمال) منذ ساعات الصباح الأولى، لمنع المتظاهرين من الوصول إلى مقر القيادة العامة للجيش.
ووفقا لـ شهود عيان فقد وضعت قوات من الجيش كتلا إسمنتية في عدد من الجسور التي تربط وسط الخرطوم بأم درمان وبحري. وتمركزت بجانب الجسور سيارات نصبت على بعضها مدافع رشاشة، وبجانبها جنود مسلحون.
كما تم إغلاق كل الطرق المحيطة بمقر قيادته في وسط المدينة بسيارات مسلحة وأسلاك شائكة وحواجز إسمنتية، وأغلق شارع المطار، أهم شوارع المدينة، بسيارات عسكرية مسلحة.
وخلت شوارع وسط الخرطوم من المارة والسيارات باستثناء حركة ضئيلة وأقفلت المحلات التجارية أبوابها وانتشر جنود من شرطة مكافحة الشغب عند التقاطعات الرئيسية وهم يحملون قاذفات القنابل المسيلة للدموع.

حصار القصر
أما فى جنوب الخرطوم، فقد رفع المتظاهرون لافتات تدعو إلى “حصار قصر” البرهان وهتفوا “الشعب أقوى أقوى والردة مستحيلة”.

وانطلقت مظاهرات اليوم بدعوة من لجان المقاومة بالأحياء السكنية وتجمع المهنيين السودانيين (تحالف نقابي) وتحالف الحرية والتغيير، الذي قاد الاحتجاجات ضد البشير.
كما دعا التحالف إلى تظاهرة في وسط الخرطوم تتجه نحو القصر الرئاسي للمطالبة بتنحي الجيش من السلطة وتسليمها إلى المدنيين بمناسبة الذكرى الثالثة لـ الثورة على البشير.

إقرا أيضا

تهديد غربي وقلق عربي وتصعيد شعبي.. كيف تابع العالم انقلاب السودان؟

الشعب أعاد حمدوك.. تفاصيل اتفاق جديد لتقاسم السلطة بالسودان

اعتقال رئيس الحكومة ووزراء وقطع الانترنت.. ماذا يحدث في السودان ؟

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ أكثر

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط