على غرار قطر..ولي العهد السعودي يهدد بـ حصار الإمارات..ما القصة

كشفت تقارير صحفية أمريكية عن تنامي الخلاف السعودي الإماراتي خلال الفترة الأخيرة بصورة دفعت ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان للتهديد بمحاصرة الإمارات على غرار ما حدث مع قطر عام 2017.
ووفقا لما نشرته صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية اليوم الثلاثاء فإن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان قال في مقابلة مع صحفيين محليين إن الإمارات العربية المتحدة ، الحليف منذ عقود ، “طعنتنا في ظهرنا”.
وقلت الصحيفة عن أشخاص شاركوا بالإجتماع أن ولي العد السعودي قال بشكل واضح “إنهم سيرون ما يمكنني فعله”.
وقبل أشهر اندلع خلاف بين محمد بن سلمان ورئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان. وأضافت الصحيفة أنهم يناقشون الآن من يجب أن يكون صانع القرار في الشرق الأوسط مع تضاؤل دور الولايات المتحدة.
وقالت الصحيفة أيضا إن رئيس الإمارات كان غاضبا من أن محمد بن سلمان يمكن أن يحل محله ، ووفقا لمسؤولين خليجيين ، يعتقد المسؤولون أن الإمارات ارتكبت “خطأ فادحا” في هذا الصدد.
وأرسل محمد بن سلمان قائمة مطالب إلى الإمارات ، وحذر ولي العهد السعودي من أنه إذا لم تمتثل أبو ظبي فإن السعودية مستعدة لاتخاذ إجراءات عقابية كما فعلت لقطر في 2017 ، وقال محمد بن سلمان للصحافيين “سيكون أسوأ مما حدث لقطر”.
وفي رد على ما يبدو على الشكاوى السعودية ، حذر محمد بن زايد سرا الأمير السعودي أواخر العام الماضي من أن أفعاله تضر بالعلاقات ، وقال مسؤولون خليجيون إنه اتهم ولي العهد بالوقوف بشكل وثيق مع روسيا بشأن السياسة النفطية. واتخاذ خطوات محفوفة بالمخاطر دون استشارة الإمارات ، مثل عقد صفقة دبلوماسية مع إيران.
يعتقد ولي العهد السعودي أن الرئيس الإماراتي قد جره إلى صراع كارثي يصب في مصلحة الإمارات ، وليس السعودية ، وفقًا لتقرير صحيفة أمريكية نقلاً عن مسؤولين خليجيين.

Advertisements

بواسطة admin

رئيس تحرير الشمس نيوز

14 تعليق

  1. ثمة اتفاقيات سرية بين إيران وتركيا بتوجيهات أمريكية لزعزعة الوضع في الخليج والمملكة العربية السعودية في المقدمة…
    الله أعلم

اترك تعليقاً

Exit mobile version