صدمة لـ بايدن..حكم قضائي قد يمنح آلاف المهاجرين حق اللجوء بأمريكا..تفاصيل

أكدت تقارير صحفية أن القيود التي فرضتها إدارة الرئيس الأمريكي بايدن لمنع تدفق المهاجرين تواجه تحديا كبيرا قد يسمح بتدفق الالاف من طالبي اللجوء على الولايات المتحدة .

وبحسب وسائل إعلام فقد أصدر قاضٍ فيدرالي أمريكي، حكماً أبطل بموجبه سياسة اللجوء التي فرضتها إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن منذ أكثر من شهرين، رافضاً المبدأ الذي اعتمدته هذه الإدارة، من أجل وقف تدفق المهاجرين عبر الحدود الجنوبية، فيما تعتزم وزارة أمريكية الاستئناف على الحكم.

ووفقا لوكالة فرانس برس، اعتبر القاضي جون تايغار من المحكمة الفيدرالية في سان فرانسيسكو، أن السياسة التي تجبر المهاجرين على التقدم بطلبات لجوء من بلدانهم، أو بلدان العبور، من أجل الحصول على قبول في الولايات المتحدة “غير قانونية”.

كانت إدارة بايدن قد فرضت منذ أكثر من شهرين سياسة تعاقب المهاجرين الذين يعبرون الحدود بشكل غير قانوني، عبر رفض طلبات اللجوء التي يتقدمون بها، في حين تقبل النظر في طلبات من يحصلون على مواعيد لطلب اللجوء قبل دخولهم الأراضي الأمريكية.

هذا القرار القضائي قد يُجبر الحكومة الأمريكية على قبول طلبات لجوء المهاجرين الذين دخلوا الأراضي الأمريكية، ما يؤدي إلى موجة تدفق جديدة للمهاجرين من المكسيك بعد انخفاض في الشهرين الماضيين.

أول تعليق من حكومة بايدن

إلا أن القاضي تايغار علّق حكمه لمدة 14 يوماً كي يمنح إدارة بايدن وقتاً لاستئنافه، وأعلنت وزارة العدل الأمريكية أنها سوف تستأنف الحكم الذي تراه مخالفاً لقناعاتها، مشيرة إلى أنها ستسعى في غضون ذلك إلى إرجاء تطبيق قرار تايغار لأطول فترة ممكنة.

أضافت الوزارة في بيان، أن القواعد التي وضعتها إدارة بايدن، في مايو/أيار 2023، هي “ممارسة قانونية للسلطة الواسعة التي منحها إياها قانون الهجرة”.

كان القانون الذي فرضته إدارة بايدن جزءاً من خطة ضبط الحدود التي وضعها الرئيس، بعد انتهاء العمل بمفاعيل “البند 42″، الذي يمنح السلطات الأمريكية القدرة على فرض حالة الطوارئ لمنع انتشار الأمراض.

في مارس/آذار 2020، استندت إدارة ترامب إلى هذا القانون في إطار مساعيها لوقف تدفق أمواج المهاجرين، بحجة منع انتشار وباء كورونا، ومكّن القانون السلطات الأمريكية خلال هذا الوقت، وبحجة منع انتشار الوباء داخل البلاد، من طرد المهاجرين وطالبي اللجوء.

تقول واشنطن إنها تهدف من وراء هذه الإجراءات إلى تنظيم الهجرة إليها، وكانت الولايات المتحدة الأمريكية قد أطلقت 19 يناير/كانون الثاني 2023، برنامج رعاية خاصاً جديداً، سيمكّن المواطنين في أمريكا من رعاية اللاجئين الذين يَصلون من خلال برنامج قبول اللاجئين الأمريكي.

البرنامج الذي أعلن عنه وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، أُطلق عليه اسم “Welcome Corps” أو “هيئة الترحيب”، وسيتم تنفيذه بالتعاون مع وزارة الصحة والخدمات الإنسانية الأمريكية.

بحسب بلينكن فإن هذا البرنامج سيدعم إعادة توطين اللاجئين بشكل مباشر، ويُحدث فرقاً من خلال الترحيب بهؤلاء الجيران الجدد في مجتمعاتهم.

يشار إلى أن أمريكا جلبت ما لا يقل عن 3.2 مليون لاجئ منذ إقرار قانون اللاجئين لعام 1980، وأغلبهم أصبحوا مواطنين في الوقت الحالي، حيث يمكنهم التقدم للحصول على الجنسية بعد خمس سنوات من وصولهم للولايات المتحدة.

تابعوا الشمس نيوز على جوجل نيوز

Advertisements

بواسطة admin

رئيس تحرير الشمس نيوز

17 تعليق

اترك تعليقاً

Exit mobile version