أزمة محروقات تضرب سوريا والشلل يصيب النقل العام

متابعات _ الشمس نيوز

تشهد المحافظات السورية أزمة ونقص حاد في المحروقات ما تسبب في حدوث شللا شبه تام في وسائل النقل العام، إذ أدى نقص التوريدات إلى ارتفاع الأسعار في السوق السوداء، الأمر الذي ضاعف أجور النقل، خاصة في العاصمة دمشق.

Advertisements

ونقلت صحيفة “الوطن” المحلية عما أسمته مصادر حكومية أن القرارات المتخذة في هذا السياق أدت إلى تخفيض مخصصات النقل في المحافظات السورية حتى الحدود الدنيا إضافة لتخفيض مخصصات باصات النقل العام، وإيقاف تزويد وسائل النقل الجماعي من “سرافيس” وباصات الشركات الخاصة بالمحروقات، الأمر الذي أدى إلى توقفها عن العمل بشكل كامل.

لا موعد لانتهاء الأزمة
مصادر الصحيفة لم تحدد أي موعد لعودة مخصصات النقل لما كانت عليه سابقا، حيث تم تخفيض عدد طلبات “المازوت” لوسائط النقل العامة منذ بداية شهر أيلول/سبتمبر الجاري بسبب قلة التوريدات في جميع المحافظات، ما أثر سلباً على المواصلات.

Advertisements

في حين قال عضو المكتب التنفيذي لقطاع المحروقات في محافظة دمشق قيس رمضان اليوم الإثنين، لـ “الوطن”، إنه جرى زيادة عدد طلبات النقل بمقدار طلب ونصف الطلب، أي ما يعادل 30 ألف لتر يومياً، مشيرا إلى أنه يأمل أن تشهد تحسنا أكبر بواقع الطلبات المخصصة للعاصمة والتي تُزوَّد بها من شركة “سادكوب”.

ونقلت “الوطن” عن مصدر معلومات آخر أن تأخر وصول توريدات المشتقات النفطية مرتبط بالظروف العالمية، وتفاقم الأوضاع في البحر الأحمر، من دون الكشف فيما إذا كان هناك أسباب أخرى.

Advertisements

في حين أن سوريا تستورد النفط من إيران ولم تتأثر سابقا بأزمة البحر الأحمر، التي بدأت تظهر مع بداية عملية “طوفان الأقصى” في 7 تشرين أول/أكتوبر الماضي، الأمر الذي يطرح تساؤلات فيما إذا كانت طهران تستخدم النفط للضغط على الحكومة السورية.

Advertisements

أجور مضاعفة
بعض السرافيس والباصات تستمر بالعمل، لكن يتقاضون أجورا مضاعفة بحجة نقص “المازوت” واضطرارهم لشرائه من السوق السوداء، إضافة إلى تحميل الركاب بأعداد تفوق السعة المسموح بها وبشكل مبالغ فيه.

Advertisements

ويتذرع السائقون الذين يتقاضون مبالغ مضاعفة مرات عدة عن الأجرة الرسمية، بأنهم اضطروا لتعبئة سياراتهم بالمحروقات على نفقتهم الخاصة بالسعر الحر.

وذكر موقع “هاشتاغ” المحلي أن تسعيرة الراكب من البرامكة أو المزة بدمشق وبالعكس تضاعفت من ألف إلى ألفي ليرة سورية أو 3000 آلاف ليرة، بينما سرافيس الجديدة، معضمية، البرامكة وصلت إلى 5000 آلاف ليرة سورية على الرغم من أن تسعيرتها الرسمية ألف ليرة.

Advertisements

هذه الأزمة لم تقتصر على العاصمة دمشق فقط، بل امتدت إلى سائر المحافظات، حيث باتت الكراجات تشهد أزمة بمرتادي وسائل النقل العام للوصول إلى أعمالهم، ناهيك عن تزامن ذلك مع بدء العام الدراسي.

Advertisements

بواسطة admin

رئيس تحرير الشمس نيوز

Exit mobile version