جهاد كفائي جديد.. هل تفتح فتوي السيستاني الباب لمواجهة شيعية شاملة مع إسرائيل ؟

متابعات _الشمس نيوز

يبدو أن الشرق الأوسط على أبواب صراع إقليمي تتسع رقعته رويدا رويدا خاصة بعد التطورات الأخيرة التي تشهدها لبنان والتصعيد المتواصل بين حزب الله ودولة الاحتلال الإسرائيلي.

Advertisements

وبحسب تقارير فإن الحرب بين حزب الله في لبنان وإسرائيل قد أخذت منحى آخر، لاسيما مع دخول الفصائل المسلحة العراقية على خط الأزمة، الأمر الذي ينذر بتوسع رقعة الصراع داخل المنطقة.

وكشفت وسائل إعلام، عن توجه فصائل المقاومة في العراق، لإرسال مقاتلين إلى جنوب لبنان، للانخراط في الحرب الدائرة مع إسرائيل.

Advertisements

ونقلت وكالة “روج نيوز”  عن مصادر وصفتها بالعليمة أن “بعض الفصائل العراقية تستعد لإرسال مقاتلين متطوعين إلى جنوب لبنان لمساندة حزب الله في مواجهته ضد الجيش الإسرائيلي”.

يشار إلى أن فصائل المقاومة العراقية قررت وقف العمل بأجهزة الاتصال اللاسلكي التي يستخدمها عناصرها لحين تقييم الوضع، وذلك بعد أحداث “البيجر” في لبنان، حيث فجرتها إسرائيل عن بعد.

Advertisements

جهاد كفائي جديد

إلى ذلك، قال رئيس حركة حقوق النائب حسين مؤنس، في تغريدة له عبر منصة “أكس”، إن “بيان المرجعية الدينية العليا في النجف يجعلنا نستعد لفتوى جهاد كفائي جديدة، ونحن على استعداد لتلبية هذا النداء مرة أخرى ومرات عدة”.

Advertisements

ويضيف، أن “ما يحدث في لبنان وفلسطين قضية إسلامية وعربية وعراقية ولن نتردد في الدفاع عنها”.

يذكر أن كتائب حزب الله في العراق، قررت إرسال ألوية عسكرية إلى منطقة البقاع في لبنان لدعم حزب الله اللبناني، وتقدر عددها بنحو 6 – 7 آلاف مقاتل ستصل إلى منطقة البقاع اللبناني لدعم حزب الله هناك.

Advertisements

40 ألف مقاتل

Advertisements

وقد كشفت صحيفة هآرتس في الميان الإسرائيلية، عن مسؤولين أمنيين هناك، أن جيش الإسرائيلي”يتابع بقلق قدوم نحو 40 ألف مقاتل من سوريا والعراق واليمن إلى الجولان وينتظرون دعوة نصر الله للقتال”.

Advertisements

ولفتت في تقريرها إلى أنه “رغم أن الـ40 ألفا من المقاتلين ليسوا من النخبة فإن الوضع لا يزال مقلقا، ووجود المقاتلين أمر خطير وسنتدخل بسوريا لنوضح للأسد أننا لن نقبل وجودهم بهذا المكان”، مؤكدا عن لسان المسؤولين أن “نقل الضغط إلى حزب الله يوضح أن إسرائيل تخلت عن محاولة إسقاط حماس واستعادة الرهائن”.

وكان الأمين العام لكتائب سيد الشهداء أبو آلاء الولائي ، لوح في رسالة وجهها إلى نصر الله، استعداده لإرسال “سيل بشري عراقي تكتظ به حدود لبنان وخنادقها”، وأضاف: “إن فقدتم ألفاً من الشهداء، فسنمدّكم بمائة ألف من الأبطال”

Advertisements

يذكر أن زعيم حركة النجباء أكرم الكعبي، أكد في رسالة تعزية إلى نصر الله، إن “المقاومة الإسلامية في العراق مستمرة في عملياتها ضمن جبهة الإسناد العراقية نصرة لفلسطين ودعماً للمقاومة في غزة”.

فتوي السيستاني

Advertisements

جدير بالذكر، أن المرجع الشيعي الأعلى في العراق علي السيستاني، دعا إلى “بذل كل جهد ممكن لوقف العدوان على لبنان”، وذلك مع تكثيف إسرائيل غاراتها الجوية.

وقال السيستاني، في بيان له “في هذه الأيام العصيبة التي يمر بها الشعب اللبناني الكريم حيث يتعرّض بصورة متزايدة للعدوان الإسرائيلي الغاشم وبأساليب متوحشة… تعبّر المرجعية الدينية العليا عن تضامنها مع أعزتها اللبنانيين الكرام ومواساتها لهم في معاناتهم الكبيرة”.

Advertisements

وكانت “المقاومة الإسلامية في العراق”، أعلنت فجر الاثنين، إنها استهدفت “قاعدة مراقبة لواء غولاني بأراضينا المحتلة”، وجاء ذلك بعد ساعات من بيان آخر، مساء الأحد، قالت فيه إنها هاجمت بالطيران المسيّر “الأرفد” هدفاً في غور الأردن بالأراضي الفلسطينية المحتلة، مؤكدة “استمرار العمليات في دكّ معاقل الأعداء بوتيرة متصاعدة”.

Advertisements

بواسطة admin

رئيس تحرير الشمس نيوز

Exit mobile version