بعد الإفراج عن مواطنيها.. تحرك جديد من أردوغان تجاه إسرائيل

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

كشفت الرئاسة التركية عن تحرك جديد من الرئيس رجب طيب أردوغان تجاه التقارب مع إسرائيل.
وقالت الرئاسة التركية في بيان لها اليوم الخميس أن الرئيس رجب طيب أردوغان أجرى محادثات هاتفية مع نظيره الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ.
وحصل الاتصال نادر الحدوث بين رئيسا البلدين، اللذين تشهدان علاقات متوترة بعد ساعات قليلة على الإفراج عن زوجين إسرائيليين كانا محتجزين في تركيا منذ أسبوع للاشتباه في قيامهما بالتجسس.
وبحسب بيان صادر عن الرئاسة التركية قال إردوغان لنظيره الإسرائيلي “إذا عملنا في إطار تفهّم متبادل للمسائل الثنائية والإقليمية، يمكن تقليص الخلافات بأقصى قدر ممكن”.
و أكد الرئيس التركي على أهمية العلاقات بين البلدين من أجل ما وصفه بـ استقرار وأمان الشرق الأوسط.
وكانت تركيا قد اعتقلت الزوجان الإسرائيليين موردي وناتالي أوكنين، الأسبوع الماضي، بعد زيارة أعلى مبنى في إسطنبول “برج كامليكا” الذي افتتح حديثا.
وبحسب وسائل الإعلام التركية فإن محكمة في المدينة وجهت إليهما تهمة “التجسس السياسي والعسكري” لأنهما التقطا صورا لمقر إقامة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

إقرا أيضا

إسرائيل توجه رسالة لـ أردوغان: شكرا لحسن تعاونك معنا 

وبحسب تقارير صحفية إسرائيلية فإن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، تدخل شخصيا ووضع حدا في قضية الزوجين الإسرائيليين.
وأعلن مسؤول دبلوماسي إسرائيلي كبير بحسب صحيفة “يسرائيل هيوم” إن “تدخل أردوغان وضع حدا للحادث”.
كما نقلت الصحيفة عن مسؤول دبلوماسي آخر تأكيده أنه عندما علم مكتب أردوغان بالحادثة، بدأت العملية التي سمحت بالإفراج عنهما، وإن أردوغان مسؤول شخصيا عن اختتام هذا الحادث، مشيرا إلى أنه بمجرد أن تم إطلاع مكتب الرئيس التركي على هذه القضية، أعطى ممثليه كل التعليمات لإنهاء الأمور.
وبعد إطلاق سراح الزوجين، أعرب رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينت، في بيان صادر عن مكتبه بالعربية عن شكره “للرئيس التركي وحكومته على تعاونهم، وشكر رئيس الدولة إسحاق هرتسوغ على الجهود التي بذلها في سبيل إعادة الزوجين”.
وتشهد العلاقات بين تركيا وإسرائيل توترا، تصاعد خصوصا منذ سحب السفيرين عام 2018 بعد مقتل محتجين فلسطينيين في قطاع غزة.

Advertisements

بواسطة admin

رئيس تحرير الشمس نيوز

اترك تعليقاً

Exit mobile version